البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الصحف: حلول غير تقليدية لتطوير "الثانوية".. وإثيوبيا تُسرع في بناء السد

الصحف - أرشيفية
الصحف - أرشيفية

تناولت الصحف الصادرة صباح اليوم الإثنين، حزمة من الموضوعات المتعلقة بالشأنين المحلي والدولي.

صحيفة الأهرام

ففي صحيفة "الأهرام" تحت عنوان:
السيسي وشي جين بينج يتفقان على تعزيز العلاقات وتشجيع الاستثمار
الرئيس يلتقي زعماء اليابان وكوريا الجنوبية والأرجنتين على هامش قمة العشرين

قالت الصحيفة: "شهدت مدينة هانجتشو الصينية أمس افتتاح اجتماعات قمة زعماء الدول العشرين الكبرى، التي تستضيف مصر بدعوة خاصة من الرئيس الصيني شى جين بينج، نظرًا للثقل الذى تتمتع به مصر على المستويين الإقليمي والدولي، واستهل الرئيس عبد الفتاح السيسي نشاطه صباح أمس بلقاء الرئيس شى جين بينج، حيث عقد الرئيسان جلسة مباحثات بحضور وفدى البلدين خلال إفطار عمل أقامه الرئيس الصيني على شرف الرئيس السيسي".

وتحت عنوان: استعدادات الحكومة لاستقبال عيد الأضحى 1,1 مليون أسطوانة بوتاجاز يوميا و180 ألف تذكرة بالقطارات
قالت الصحيفة: "إن الوزارات المختلفة والهيئات والبنوك بدأت في اتخاذ العديد من الإجراءات استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث قررت وزارة البترول استمرار العمل بمصانع تعبئة البوتاجاز دون توقف لمواجهة الطلب المتزايد مع إلغاء الراحات للعاملين بالمصانع، وتشديد الرقابة على المستودعات".

وبعنوان.. الشربيني: حلول غير تقليدية لتطوير الثانوية العامة
أشارت "الأهرام" إلى أنه في مواجهة بين الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم حول قضية الثانوية العامة وسياسات القبول بالجامعات، أكد وزير التعليم العالي أن مصر بحاجة إلى نظام للقبول يتسم بالعدالة والشفافية والموضوعية، ويتفق مع احتياجات التنمية، ويجمع بين مجموع الطالب في الثانوية العامة، بالإضافة إلى ميول الطالب وقدراته الإبداعية.

ومن جانبه، أوضح وزير التربية والتعليم أن هناك حلولا غير تقليدية تبحث الآن لتطوير الثانوية العامة من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة بما يضمن عدم تكرار حالات الغش والتسريب، إلى جانب تحديث المناهج الدراسية بما يحقق المواصفات الجديدة لخريجي التعليم الثانوي، وإقامة جذع مشترك من المناهج والأنشطة في الصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية بنوعيها العام والفني، وتوحيد المسمى ليكون "شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي العام والفني".

وتحت عنوان: أبو الغيط يدعو لمنظمة إغاثية لحماية المرأة
قالت الصحيفة "إن أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية دعا إلى إنشاء منظمة عربية للإغاثة الإنسانية حتى تكون الاستجابة أكثر تأثيرا وحرفية، ومخاطبة للاحتياجات الحقيقية للفئات المهشمة المختلفة، ومن بينها النساء، استعدادا لاحتمالات الطوارئ في المستقبل"، وذلك في كلمته خلال افتتاح أعمال المؤتمر الوزاري الأول حول المرأة وتحقيق الأمن والسلام في المنطقة العربية الذى عقد أمس بالقاهرة وشاركت في تنظيمه الجامعة العربية.

وبعنوان: البعثة الرسمية للحج تتجه إلى الأراضي المقدسة
قالت الأهرام "إن البعثة الرسمية للحج برئاسة وزير التخطيط أشرف العربي توجهت إلى الأراضي المقدسة أمس، وقال الطيار شريف عزت رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية إن الشركة ستنهى اليوم من نقل حجاج بيت الله الحرام إلى الأراضي المقدسة، حيث نظمت أمس 21 رحلة جوية نقلت 3766 حاجا، منها 13 رحلة إلى جدة".

صحيفة الأخبار

وفي صحيفة "الأخبار" تحت عنوان: الفريق أول صدقي في زيارة رسمية إلي روسيا 

قالت الصحيفة: "إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي غادر القاهرة متوجها إلي جمهورية روسيا الاتحادية، يرافقه اللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

وتشهد الزيارة إجراء عدة مباحثات مع كبار المسئولين الروس في ضوء التعاون الاستراتيجي المصري الروسي، حيث يعقد الاجتماع الثالث للجنة العسكرية المصرية الروسية المشتركة لمناقشة عدد من الملفات والموضوعات في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات. 

وبعنوان: خلافات "الاستشاري" و"القانوني" تؤجل توقيع عقود سد النهضة بالخرطوم.. اتصالات لتحديد الموعد الجديد
مصادر: إثيوبيا تسرع في البناء لبدء تخزين المياه

قالت الصحيفة "إن وزارة الري أكدت أمس تأجيل الاجتماع الثلاثي لوزراء الري بمصر والسودان وإثيوبيا، لتوقيع عقد استشاري سد النهضة الذي كان مقررا اليوم بالخرطوم، وقالت في بيان: إن التأجيل يأتي نتيجة بعض الأمور العالقة والخلافات بين المكتب الاستشاري الفرنسي الذي يقوم بإجراء الدراسات الفنية والمكتب القانوني الذي يقوم بصياغة العقود، وكذلك عدم حصول خبراء المكتب الاستشاري علي تأشيرة دخول السودان.

وبعنوان: الإفتاء: حيازة الجماعات والأفراد لأسلحة الدمار الشامل حرام شرعا
قالت الصحيفة "إن دار الإفتاء أباحت حيازة الدول الإسلامية للأسلحة النووية وما يوازيها، وذلك على سبيل ردع المتعدين والمتربصين بها، وأكدت أن مثل هذا التسليح مطلوب شرعا تطبيقا لقول الله تعالى [وأعدوا لهم ما اسطتعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم] الأنفال "60".
وأضافت: "وأكدت الإفتاء أن الردع مبدأ شرعي وسياسي يحمى المسلمين من الاعتداء، وحرمت دار الإفتاء حيازة الجماعات والأفراد لأسلحة الدمار الشامل، وذلك لما يترتب عليه من ويلات ومصائب على المسلمين والعالم أجمع، وقالت إن دعوى جواز استخدام الأفراد والجماعات لمثل هذه الأسلحة والترويج لها من عظيم الإرجاف والإجرام والإفساد في الأرض الذى نهى عنه الله تعالى وتوعد فاعله بأشد العقاب".

وتحت عنوان: البورصة تربح 2,6 مليار جنيه
قالت الصحيفة "إن البورصة نجحت في الصعود أمس وسط مشتريات مكثفة من المؤسسات، وربح السوق 2,6 مليار جنيه وارتفع رأس المال السوقي إلي 7 ,414 مليون جنيه، واتجهت المؤسسات للشراء بصافي 8 ,14 مليون جنيه مقابل اتجاه بيعي للأفراد، في حين سيطر الاتجاه الشرائي على الأجانب والعرب بقيمة 9 ,30 مليون جنيه، بينما اتجه المصريون للبيع بنحو 33 مليون جنيه".

وأضافت "وبلغ إجمالي قيمة التداول على الأسهم 6 ,404 مليون جنيه عبر التداول على 4 ,98 مليون سهم، بينما ارتفع 72 سهما وتراجع 39 ولم تتغير قيمة 49 سهما".

صحيفة الجمهورية

وفي صحيفة "الجمهورية" وتحت عنوان: اتصالات مع صندوق النقد لتوقيع الاتفاق النهائي.. إتاحة 2,5 مليار دولار بعد أيام من التوقيع
عرض الإصلاحات الاقتصادية على مؤسسات التمويل العالمية.

قالت الصحيفة "إن الحكومة تجري حاليا اتصالات مع المسئولين بصندوق النقد الدولي لتحديد موعد توقيع الاتفاق النهائي بين مصر والصندوق، والذي ستحصل بموجبه مصر علي قرض بقيمة 12 مليار دولار علي مدار 3 سنوات".

وقال أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية "إنه سيتم عرض الاتفاق على المجلس التنفيذي للصندوق خلال اجتماعه المقبل هذا الشهر، ومن المنتظر أن تتم الموافقة عليه ليتم التوقيع بين الطرفين وفقا للظروف المناسبة للحكومة المصرية سواء قبيل أو عقب الاجتماعات السنوية المشتركة لصندوق النقد ومجموعة البنك الدوليين، التي ستعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 7 إلى 9 أكتوبر المقبل، وقال إنه من المنتظر أن تصل الدفعة الأولى من القرض بقيمة 5,2 مليار دولار عقب توقيع العقد بأيام قليلة".

وبعنوان: مجلس الجامعات الخاصة: الدراسة بالجامعة المصرية الصينية العام المقبل
قالت الصحيفة "إن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية وافق في اجتماعه أمس برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على بدء الدراسة بالجامعة المصرية الصينية خلال العام الدراسي المقبل 2016 - 2017 على أن تكون الدراسة في كلية الهندسة بالجامعة بمنطقة حلمية الزيتون بالقاهرة.

كما وافق المجلس خلال اجتماعه، الذي عقد بجامعة 6 أكتوبر بحضور الدكتور عز الدين أبوستيت أمين المجلس والدكتور عصام خميس نائب الوزير لشئون البحث العلمي والدكتور حسام الملاحي مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات، على زيادة أعداد الطلاب بكليات التمريض بجميع الجامعات بنسبة 20%، وذلك لندرة التخصص واحتياج المجتمع لهذه المهنة وتخفيض الحد الأدنى للقبول بكليات الإعلام واللغات إلى 62% والاقتصاد وتجارة أعمال إلى 60% والفنون التطبيقية إلى 68%.

وافق المجلس أيضا على قبول صور أوراق شهادات طلاب الشهادات المعادلة "عربية وأجنبية" تلبية لرغبات أولياء الأمور نتيجة تأخر وصول الشهادات الأصلية لتقديمها على أن يتم استيفاء الأصول مصحوبة بإقرار من ولي الأمر حتي موعد غايته 15 أكتوبر المقبل.

ومن جانبه، وجه عز الدين أبو ستيت أمين المجلس الشكر للجامعات التي التزمت بقرار المجلس بزيادة المصروفات الدراسية 5% فقط، مشيرا إلى أنه تم إرسال خطابات للجامعات التي زادت مصروفاتها على هذه النسبة برد القيمة الزائدة مما تم تحصيله من مصروفات. 

وبعنوان: زراعة 700 ألف فدان أرز والقرار قبل العيد.. الإنتاج يكفي استهلاك العام القادم مع منع الاستيراد
يصدر قرار تحديد مساحات الأرز للعام القادم خلال أيام وقبل عيد الأضحى المبارك ويخصص المساحات المسموح بها لـ6 محافظات هي "الدقهلية، والشرقية، وبورسعيد، ودمياط، وكفر الشيخ، والبحيرة"، وستكون كما أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، في حدود 700 ألف فدان وتكفي الاستهلاك المحلي مع صدور قرار مجلس الوزراء بمنع تصدير الأرز بشكل نهائي.

وأضاف وزير الري أنه في إطار الاستعداد لموسم الشتاء، خاصة في منطقة غرب الدلتا، والتي استقبلت أمطارا غزيرة العام الماضي أدى إلى حدوث ارتفاع في منسوب بعض المجاري المائية والوزارة قامت بتنفيذ إحلال وتجديد الأعمال الصناعية للحماية في إطار خطة عاجلة تتعامل مع تكرار الموجة من الأمطار مع إجراء تجربة عملية على سيناريو المواجهة المفترض في محطات الرفع والطوارئ ونقاط الاختناق والاطمئنان على سلامة وجدوى هذه الاستعدادات. 

وتحت عنوان: البابا تواضروس يرأس قداسا في الكنيسة المصرية بعمان
قالت الصحيفة "إن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية ترأس أمس قداسا بالكنيسة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، وتحمل الكنيسة اسم السيدة العذراء ومار جرجس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك