البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

بمشاركة السيسي.. قمة "مجموعة العشرين" تنطلق غدا في الصين

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

تنطلق في مدينة هانجتشو بشرق الصين غدا الأحد قمة "مجموعة العشرين" التي تشارك فيها مصر للمرة الأولى وذلك بدعوة تم توجيهها من رئيس المجموعة للعام الحالي الرئيس الصيني شي جين بينج إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي ليكون "ضيف شرف" هذا المحفل الدولي المسئول عن تنسيق السياسات الاقتصادية العالمية والذي يضم في عضويته 20 من الاقتصادات الكبرى في العالم.

وتعقد القمة التي ستكون الحادية عشر لمجموعة العشرين تحت عنوان "نحو بناء اقتصاد عالمي إبداعي ونشط ومترابط وشامل" ويتضمن جدول أعمالها العديد من القضايا المهمة من ضمنها رسم مسارات جديدة للنمو والحوكمة العالمية الاقتصادية والمالية الفعالة ودعم التجارة والاستثمار الدوليين وتحقيق التنمية العالمية الشاملة والمتوازنة.

وتمتد أعمال القمة ليومين حيث تنقسم إلى الجلسة الافتتاحية وخمس جلسات نقاشية وجلسة الختام، ويشارك في تلك الفعاليات قادة دول المجموعة العشرين وثماني ضيوف شرف للقمة أغلبهم من زعماء الدول النامية ورؤساء سبع منظمات دولية.

وتقام على هامش القمة لقاءات ثنائية بين الزعماء المشاركين الذين يتضمنون بجانب الرئيسين الصينى والمصري الرئيس الأمريكي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين ورؤساء الأرجنتين والبرازيل وفرنسا وإندونيسيا وكوريا الجنوبية والمكسيك وجنوب أفريقيا وتركيا، علاوة على رؤساء وزراء أستراليا وكندا والهند وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والمستشارة الألمانية، إضافة إلى رؤساء المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية وولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي ورؤساء تشاد وكازاخستان ولاوس والسنغال ورؤساء وزراء سنغافورة وإسبانيا وتايلاند، فضلا عن الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البنك الدولي ومديري صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة العمل الدولية ورئيس مجلس الاستقرار المالي والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وغيرهم.

ومن بين أهم الموضوعات التي ستطرح على مائدة النقاش خلال قمة هذا العام تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة الخاصة بالأمم المتحدة والتعجيل بسريان اتفاق باريس بشأن التغير المناخي واقامة آلية دولية جديدة لمكافحة الفساد تعمل على ضمان مطاردة المسئولين الفاسدين الهاربين واسترجاع ما نهبوه من ثروات غير مشروعة ومكافحة الحمائية التجارية والاستثمارية في العالم ومساندة أفريقيا والدول الأقل نموا على اللحاق بركاب التنمية والتقدم.

وكان الرئيس السيسي أعرب عن ثقته في نجاح "قمة هانجتشو" في تلبية تطلعات الشعوب والمجتمع الدولي ككل، مؤكدا اهتمام مصر بالاستفادة من تجربة الصين الرائدة في المجالات المختلفة.

وأشار إلى أن دعوة الصين لمصر لحضور القمة كأحد ضيوف الشرف، تجسد عمق علاقات الصداقة والشراكة التي تربط بين البلدين، وتعكس اقتناعا بأهمية وجود دولة بحجم وثقل مصر الإقليمي والدولي في هذا المحفل المهم.

وقال السيسي في مقابلة مع وكالة الأنباء الصينية الرسمية إن شعار القمة يعكس بصدق ما يحتاجه الاقتصاد في عالم اليوم، فهو يؤكد بناء اقتصاد عالمي تتكاتف فيه جهود الجميع سواء الدول النامية أو الدول المتقدمة، كما أنه لم يغفل الحاجة إلى الإبداع والابتكار هذا فضلا عن تأكيده أهمية بناء اقتصاد عالمي مترابط وشامل، وتلخيصه لرؤية مصر إزاء سبل الإدارة الاقتصادية العالمية، معربا عن أمله في أن تُسهم دعوة مصر لحضور قمة مجموعة العشرين هذا العام في توثيق أواصر التعاون بين مصر والمجموعة وأن يمتد أثرها بشكل عملي ويترجم إلى واقع ملموس.

يذكر أنه يسبق قمة مجموعة العشرين، قمة الأعمال الخاصة بالمجموعة التي ستبدأ اليوم والتي سيلقى الرئيس الصيني خطابا في افتتاحها وسيشارك فيها رؤساء بعض الدول المشاركة في قمة العشرين فضلا عن أكثر من 800 من قادة الأعمال البارزين من شتى أنحاء العالم.

وتناقش قمة الأعمال الخاصة ستة موضوعات اساسية هي: تمويل النمو والتجارة والاستثمار والبنية الأساسية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوظيف ومكافحة الفساد.

وتختتم اجتماعاتها غدا بإصدار توصياتها التي سيتم تقديمها إلى قمة العشرين.

وتأسست "مجموعة العشرين" في عام 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينيات من القرن الماضي لتكون بمثابة منتدى غير رسمي لوزراء مالية واقتصاد الاقتصادات الناشئة إلى جانب الدول الغنية، وأصبحت تعقد اجتماعاتها بانتظام، واعتبارا من عام 2008 بدأت تعقد تلك الاجتماعات على مستوى رؤساء الدول والحكومات حيث تركز معظم اللقاءات على منع الأزمات وحلها، ومكافحة تمويل الإرهاب.

وتمثل الدول الأعضاء بمجموعة العشرين نحو 90 في المائة من إجمالي الناتج القومي العالمي، 80 في المائة من نسبة التجارة العالمية "بما في ذلك التجارة الداخلية للاتحاد الأوروبي"، وأيضا تمثل الدول الأعضاء ثلثي سكان العالم.

وتهدف اجتماعات المجموعة إلى استقرار الاقتصاد الدولي وتطويره وإصلاح المؤسسات المالية الدولية وتحسين النظام المالي العالمي، ومن بين الموضوعات التي تعتبر ذات أولوية للمجموعة دعم النمو الاقتصادي العالمي وتطوير أسواق العمل وتشجيع الانفتاح التجاري وتعزيز التنمية المستدامة بمختلف أنحاء العالم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك