البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"الملا" يوقع اتفاقية مبادئ مع قبرص بشأن نقل الغاز الطبيعي إلى مصر

الملا يوقع اتفاقية
الملا يوقع اتفاقية مبادئ مع قبرص بشأن نقل الغاز الطبيعى

شهدت العاصمة القبرصية "نيقوسيا" التوقيع المشترك بين المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ويورجوس لاكوتريبيس وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصي على اتفاقية مبادئ بين حكومتي البلدين بشأن نقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر.

وأوضح الوزير أن هذا الاتفاق يأتي في إطار حرص الحكومتين على دعم التعاون بين البلدين وبخاصة في مجال البترول والغاز وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية خلال الفترة المقبلة امتدادا للعلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين.

وقال الوزير عقب التوقيع على الاتفاقية إنها تعد بمثابة اتفاق مبدئي فيما يتعلق بنقل الغاز من قبرص إلى مصر عبر خط أنابيب بحري من المنطقة الاقتصادية بقبرص إلى نقطة محددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة أو البرية بمصر بغرض توريده إلى الشبكة القومية المصرية للغاز الطبيعي أو إعادة التصدير من خلال تسهيلات مصانع الإسالة بمصر.

وأشار الوزير إلى أن توقيع الاتفاق يسهم فى تحقيق الاستفادة الاقتصادية من تسهيلات الغاز القائمة بمصر بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الغاز القبرصى خلال الفترة القادمة فى تلبية جانب من احتياجات السوق المحلى، وأضاف أن التوقيع يأتى كأحد الخطوات المهمة فى إطار دعم العلاقات المميزة بين البلدين ويسهم مساهمة إيجابية فى مجال تنمية واستغلال كشف أفروديت القبرصى للغاز بالاستفادة من البنية التحتية الأساسية للغاز فى مصر وبما يحقق مصلحة البلدين ، بالإضافة إلى تعزيز مكانة مصر وجهودها فى الاستفادة من مقوماتها الطبيعية والجغرافية والبنية الأساسية القوية للغاز لتكون مركزا إقليميا للطاقة.

وأعرب الوزيران عن الرضا التام للتقدم الواضح فى التعاون بين البلدين فى قطاع الطاقة بدعم واهتمام القيادة بالبلدين لتحقيق المنفعة المتبادلة، وعبر الوزيران عن قناعتهما الكاملة بأن احتياطيات الغاز المكتشف فى البلدين مؤخراً ستمثل حافزاً لمزيد من التعاون الإقليمى المشترك.

وعلى جانب آخر، عقدت جلسة مباحثات مشتركة ضمت وفدي البلدين تم خلالها استعراض آفاق التعاون الوثيق فى مجال الغاز والبترول بين البلدين في ضوء مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين وسبل تفعيلها ووضع برامج زمنية لدخولها حيز التنفيذ لتحقيق المنفعة المتبادلة، كما تم بحث مجالات التعاون الأخرى المقترحة في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج وأنشطة الغاز الطبيعي وتدريب الكوادر البشرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك