البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

"الصحة": شقيق الطفل المهاجر لإيطاليا مصاب بمرض وراثى وليس السرطان

أحمد عماد - وزير
أحمد عماد - وزير الصحة

قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، إن أسرة الطفل "أشرف فؤاد يوسف مرعي" استجابت لعلاجه على نفقة الدولة داخل مصر، بعد أن كانت مصرة على علاجه بإيطاليا، مشيرًا إلى مساعي وزارة الصحة لإقناعهم بأن علاج نجلهم متوافر بمصر وهو حق أصيل كفله الدستور لجميع المصريين.

وأوضح وزير الصحة، في بيان صادر عن الوزارة، بأنه فور استجابة أسرة الطفل المريض أمس الجمعة، تم إرسال سيارة إسعاف مجهزة لمحل إقامتهم في مركز مطوبس محافظة كفر الشيخ، حيث تم نقل الطفل ووالديه إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصي بالقاهرة وكان في استقبالهم فريق طبي من مختلف التخصصات على أعلى مستوى تمثل في الدكتور زكي أحمد استشاري أمراض الدم والمناعة، والدكتور إبراهيم عبدالحق أخصائي أمراض الدم والمناعة، بالإضافة إلى الدكتور أحمد خشبة استشاري الباطنة العامة، والدكتور مصطفى سيف أخصائي الباطنة، وكان على رأس الفريق الطبي الدكتور سامح العشماوي رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، لافتًا إلى أن والد الطفل طلب علاجه هو أيضا من فيروس سي وقد تم الموافقة على طلبه.

وأشار وزير الصحة، إلى أنه فور وصول الطفل إلى المستشفى تم توقيع الكشف الطبي المبدئي عليه وإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة له من صورة دم واختبارات سيولة الدم ووظائف كلى وكبد، لافتًا إلى أن نتائج الفحوصات الأولية للطفل أظهرت أنه ليس مريض بسرطان الدم وأنما يعاني من مرض وراثي بالدم "نقص مناعي بالصفائح الدموية".

وتابع "راضي"، أن الطفل كان يتابع حالته المرضية بمستشفى الشاطبي بالإسكندرية منذ عامين على نفقة التأمين الصحي، مشيرًا إلى أن الطفل تم إصابته بالمرض "نقص مناعي بالصفائح الدموية" منذ عمر عامين، لافتًا إلى أن مرض الطفل يأتي في صورة نوبات وأزمات ربوية يعطي خلالها الكرتوزون فتتحسن حالته، وأوضح أن آخر وقت تعرض له الطفل لهذه النوبة كانت منذ عامين، وحاليًا الطفل حالته مستقرة، ومازال بالمستشفى يتلقى العلاج اللازم، ومن المقرر أن يخضع الطفل اليوم لفحوصات أخرى وسوف يتم عرضه على الدكتور علاء الحداد أستاذ أمراض الدم والمناعة بالمعهد القومي للأورام.

وأشار إلى أنه يلقى الرعاية الطبية على أفضل وجه مثله مثل أي مريض مصري تحرص الدولة على توفير الرعاية الطبية له سواء من خلال التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة.

ووجه الوزير الشكر للسلطات الإيطالية على ما أبدوه من اهتمام بالطفل وأسرته، وإعلان استعدادهم لتقديم المساعدات اللازمة لهم.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن فور تناول الإعلام لتصريحات الطفل أحمد فؤاد يوسف مرعي بأنه وصل إلى إيطاليا بحثا عن علاج شقيقه المريض، تم البحث والتقصي، وتأكد عدم تقدم أسرته المقيمة بمحافظة كفر الشيخ لأي مستشفى لعلاجه على نفقة الدولة وعدم وجود اسمه بمراكز العلاج بالمحافظة.

وأوضح متحدث الصحة، أن علاج الطفل أشرف على نفقة الدولة يأتي في إطار النظام العام لعلاج المرضى المصريين، لافتًا إلى أن علاج مرضى سرطان الدم مدرج بقائمة الأمراض التي تعالج على نفقة الدولة، والتي تولي لها وزارة الصحة اهتماما بالغا، حيث تم خلال الفترة من يوليو 2015 حتى يوليو 2016 علاج 5 آلاف و846 مريضا بتكلفة بلغت 23 مليون و139 ألف جنيه.
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك