البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

شعبة الذهب تطالب "الضرائب" بتطبيق القيمة المضافة من المنبع

الذهب - صورة أرشيفية
الذهب - صورة أرشيفية

طالبت شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، مصلحة الضرائب بضرورة تنفيذ ضريبة القيمة المضافة على المنبع "مرحلة الدمغ"، مرجعين ذلك إلى صعوبة تطبيقها على كافة مراحل تداول الذهب وخشية من التهرب الضريبي وضياع حصيلة الدولة من الضرائب.

وأوضح لوسيان لطيف، المحاسب القانوني للشعبة، أن الشعبة تطالب بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بذات الآلية التي يتم التحصيل عليها حاليا لضريبة المبيعات، حيث يتم تحصيلها في مرحلة الدمغ بما يمنع من التهرب الضريبي، لافتا إلى أن تطبيق القيمة المضافة على كافة مراحل التداول يمكن أن يساهم في تهرب أحد الأطراف من دفع الضريبة.

وأضاف، خلال اجتماع الشعبة اليوم الأربعاء مع ممثلي مصلحة الضرائب، أن الشعبة ستقوم بإعداد مذكرة توضيحية تتضمن مقترحات الشعبة بخصوص القيمة المضافة، فضلا عن تحديد متوسط سعر المصنعية والتي يتم من خلالها حساب الضريبة ليتم إرسالها إلى مصلحة الضرائب خلال الأسبوع المقبل.

وقال نادي نجيب، سكرتير الشعبة، إن احتساب الضريبة من المنبع تعد آلية مضبوطة وتحقق كافة الحصيلة الضريبية المفروضة على القطاع ولا تسمح بتهرب أي طرف من المنظومة، مشيرا إلى أن تطبيق القيمة المضافة على كافة مراحل التداول يمكن أن يتسبب في تبديد الحصيلة، فضلا عن الاحتياج إلى عدد كبير من مأموري الضرائب لحصر قيمة الضريبة من كل طرف من أطراف المنظومة إلى جانب طول فترة عملية الحصر.

وأضاف إيهاب وصفي، عضو الشعبة، أن ضريبة القيمة المضافة تساهم في تحجيم السوق ومنع وجود عامل وسيط لا يدفع الضريبة مثل البائعين الجائلين، والذين يتعاملون بالكاش سواء في شراء أو بيع المنتجات ولا يخضعون للضريبة، لافتا إلى وجود مشكلة للورش الصغيرة والتي لا تمسك دفاتر ولا تتعامل بالفواتير.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك