البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

بورصة قطر ترتفع توقعا لتدفقات وتراجع معظم الأسواق العربية

بورصة قطر - صورة
بورصة قطر - صورة أرشيفية

 ارتفعت البورصة القطرية اليوم الثلاثاء، وسط توقعات لتدفقات نقدية على السوق عندما ترفع اف.تي.اس.إي لمؤشرات الأسواق تصنيفها لقطر إلى وضع السوق الناشئة من سوق مبتدئة في حين بددت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى مكاسبها المبكرة لتغلق على انخفاض بينما هبط مؤشر دبي عن مستوى مقاومة فنية.

وأعلنت "أف تي أس إي"، التي سترفع تصنيف قطر في 19 سبتمبر، اليوم الاثنين بعض المعايير التي ستستخدمها في اختيار الأسهم القطرية لإدراجها على مؤشرها ومن بينها متطلبات السيولة.

وقالت المجموعة المالية هيرميس، إنها رفعت بناء على ذلك توقعاتها للتدفقات المرتبطة بقرار "أف تي إس إي"، الشهر القادم إلى 550 مليون دولار من 289 مليون دولار. 

وأضافت أن هناك ثلاثة أسهم تبدو مرشحة للإدراج على مؤشر الأسواق الناشئة هي بنك قطر الوطني وقطر للتأمين والملاحة القطرية.

وصعد مؤشر بورصة قطر 2,2 بالمئة إلى 11371 نقطة مسجلًا أعلى إغلاق له في تسعة أشهر وفي أنشط تداول منذ منتصف مارس مع ارتفاع سهمي بنك قطر الوطني والملاحة القطرية 6,7 بالمئة لكل منهما بينما زاد سهم قطر للتأمين 3,5 بالمئة.

وأخفقت أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية الأخرى في الاحتفاظ بمكاسبها المبكرة رغم استمرار الزيادة في العقود الآجلة لخام برنت التي ارتفعت إلى 48,74 دولار للبرميل مسجلة أعلى مستوياتها منذ السابع من يوليو .

وهبط مؤشر سوق دبي 0,4 بالمئة إلى 3587 نقطة متراجعا من مستوى المقاومة الفنية عند 3605 نقاط وهو ذروة ابريل، وانخفض سهم إعمار العقارية 1,3 بالمئة بعدما قاد صعود السوق في الأيام الماضية.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0,4 بالمئة أيضا مع انخفاض أسهم البنوك، لكن سهم الدار العقارية ارتفع 2,1 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0,5 بالمئة مع هبوط الأسهم على نطاق واسع حيث تجاوز الخاسرون الرابحين بواقع 119 إلى 30.

وأبلى سهم زين السعودية بلاءً حسًنا ليغلق مستقرًا بعدما قالت شركة الاتصالات، إنها ستوفر 175 مليون ريال "46,7 مليون دولار" من خلال استخدام بنك صيني في إعادة تمويل قرض بقيمة 2,25 مليار ريال اتفقت عليه منذ شهرين فقط.

وفي  سلطنة عمان سجل سهما شركتي أسمنت أداء أفضل من السوق بعد أن قالتا إنهما تخططان لإنشاء مصنع جديد في مشروع مشترك مع الجهة الحكومية التي تطور منطقة اقتصادية خاصة في الدقم. وارتفع سهم أسمنت عمان 2,6 بالمئة وسهم ريسوت للأسمنت 2,1 بالمئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0,8 بالمئة بفعل بيع لجني الأرباح، وصعد المؤشر في معظم جلسات الأسابيع الثلاثة الأخيرة استجابة لمحادثات مصر مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض، وهبطت تسعة أسهم من الأسهم العشرة الأكثر تداولا في السوق يوم الثلاثاء.

وانخفض سهم البنك التجاري الدولي الذي يفضله المستثمرون الأجانب 0,6 بالمئة إلى 51,50 جنيه مصري بعدما صعد 23 بالمئة منذ نهاية يونيو ، وبلغ متوسط السعر المستهدف لسهم البنك 51 جنيها في استطلاع لتومسون رويترز شمل 14 محللا.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. هبط المؤشر 0,5 بالمئة إلى 6329 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0,4 بالمئة إلى 3587 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0,4 بالمئة إلى 4543 نقطة.

مصر.. نزل المؤشر 0,8 بالمئة إلى 8387 نقطة.

قطر ..  ارتفع المؤشر 2,2 بالمئة إلى 11371 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0,3 بالمئة إلى 5507 نقاط.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0,3 بالمئة إلى 5887 نقطة.

البحرين.. هبط المؤشر 0,6 بالمئة إلى 1152 نقطة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك