البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

الحكومة توافق على 5 مشروعات للتنقيب عن الغاز

طارق الملا وعدد من
طارق الملا وعدد من الوزراء خلال اجتماع المجلس

قال طارق المُلا وزير البترول إن مجلس الوزراء وافق على ٥ مشروعات لاتفاقيات للبحث والتنقيب عن الغاز منها ٤ للبحث عن الغاز وواحدة للبحث عن الغاز والزيت، موضحا أن الاتفاقيات الأربع الأولى تخص الشركة القابضة للغازات "إيجاس" في أربع مناطق هي شمال رأس العش البحرية وشمال الحماد البحرية وشمال شرق حادي البحرية وشمال الطابية، وسيتم إرسال قوانين هذه الاتفاقيات إلى مجلس النواب.  

وأضاف الوزير في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء أن شمال رأس العش البحرية فازت بها شركتي "بي بي" و"إيني"، وتم الاتفاق على أن يكون هناك  حد أدنى من الآبار مطلوبة في فترات البحث، وشمال الحماد البحرية فازت بها شركات "إيني" و"بي بي" و"توتال"، وحد أدتى للاستثمار بهذه المنطقة ٨٠ مليون دولار، والمنطقة الثالثة شمال شرق حادي البحرية فازت بها "إديسون" باستثمار ٨٦ مليون دولار، والمنطقة الرابعة شمال الطابية البحرية فازت بها شركة "بي بي" والحد الأدنى للاستثمار ٦٥ مليون دولار.

وأوضح أن هذه المزايدات في مناطق الامتياز الخاصة بالبترول لكي تكون مصر متواجدة في مجال البحث والاستكشاف خصوصا الغاز وأن ٨٥ ٪ من استهلاك مصر من الغاز مستورد من الخارج. 

وأشار إلى أن الاتفاقية الخامسة بين هيئة البترول وشركة برايدنت، وهي شركة مشتركة مع شركة مجاويش وهي منطقة منتجة في السويس، وتم الموافقة على مد الاتفاقية مرة أخرى ١٠ سنوات لتنمية الإنتاج واستخراج الاحتياطي من الزيت. 

ولفت الوزير إلى أن الإنتاج الحالي سيزيد بمعدل ١٥٠٠ برميل بالإضافة إلى تعظيم الموارد الحالية وحسن استغلالها. 

وأكد أن اجمالي المنازل التي تم توصيل الغاز الطبيعي لها بلغت ٧.٦ مليون وحدة سكنية حتى ٣٠ يونيو الماضي، مشيرا إلى أن توصيل الغاز للمنازل يساهم في تقليل فاتورة الدعم.   

وقال إن سداد مستحقات الشركات الأجنبية مستمر ويتم دفعه بالجنيه والدولار وأحيانا يتم سداده بحصول الشريك الأجنبي، مشيرا إلى أنها 3,4 مليار دولار ويتم سدادها بشكل منتظم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك