البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة وحقيقة "تعويم الجنيه" يتصدران الصحف

الصحف - صورة أرشيفية
الصحف - صورة أرشيفية

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة الشأن المحلي وبخاصة الاستعدادات التي تجري للاحتفال بالذكرى الأولى لافتتاح قناة السويس الجديدة.


صحيفة الأهرام

قالت صحيفة "الأهرام" إن مصر تحتفل بمرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وستقدم خلال الاحتفال عروض جوية وبحرية بمشاركة حاملة الطائرات "جمال عبدالناصر"، والمدمرة "فريم"، وعدد من المدمرات الأخرى واللنشات السريعة، والوحدات البحرية وإحدى سفن الحاويات العملاقة.

وقال اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، إنه تم رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة المحافظة، استعدادا لزيارة الرئيس السيسي وكبار قيادات الدولة، لحضور فعاليات الاحتفالات بالأعياد القومية ومرور عام على افتتاح قناة السويس الجديدة، ومرور 60 عاما على تأميم القناة، التي تقرر أن يتم انطلاقها هذا العام من أرض الإسماعيلية.

وأشار إلى أن برنامج الزيارة والاحتفالات، يتضمن تفقد مشروع الأنفاق أسفل قناة السويس، والمشروعات القومية الكبرى التي يجرى تنفيذها بالمنطقة، ومتابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي الكبير لتنمية محور قناة السويس، وعرض آخر ما تم من الإنجازات في الإسماعيلية، وافتتاح النادي الرياضي الاجتماعي الجديد بمدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس.

وقالت الصحيفة إنه في إطار اهتمام الحكومة بمحدودي الدخل وتوفير السلع بالكميات والأسعار المناسبة، عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء سلسلة من الاجتماعات بدأها باجتماع ضم محافظ البنك المركزي للعمل على تدبير النقد الأجنبي اللازم لتوفير السلع الأساسية.

وفي الاجتماع الثاني، أكدت الصحيفة، أن رئيس الوزراء شدد على ضرورة تطوير صناعة الجلود والانتقال بها إلى مصاف المستويات العالمية مع ضرورة توفير الاعتمادات المالية لتعويض المنقولين من منطقة سور مجرى العيون، أما في الاجتماع الثالث فقد بحث الخطط الجارية لتطوير شركة الحديد والصلب وشركات الغزل والنسيج.

في الاجتماع الأول، قالت الصحيفة، إن رئيس مجلس الوزراء أشار إلى أن توفير السلع الأساسية بالكميات والأسعار المناسبة تأتي على رأس أولويات الحكومة، وشدد خلال الاجتماع الذي عقده أمس، بحضور طارق عامر، محافظ البنك المركزي، وخالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، على ضرورة التوسع في إقامة المزيد من منافذ البيع الثابتة والمتنقلة لتوفير السلع، خاصة في المناطق الأكثر احتياجا، كما وجه بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمنافذ، بما يسهم في ضبط الأسواق وحماية المستهلكين.


صحيفة الأخبار

وقالت صحيفة "الأخبار" إن شريف فؤاد المستشار الإعلامي للفقيد الراحل الدكتور أحمد زويل أكد أن جهود وزارة الخارجية بالتنسيق مع أسرته نجحت في تبكير وصول جثمان الفقيد للقاهرة غدا على خطوط الشركة الوطنية "مصر للطيران" وأن جنازة عسكرية ستقام صباح الأحد لتشييع جثمان الفقيد بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك بعد أداء صلاة الجنازة عليه بمسجد المشير طنطاوي.

وأضافت أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية قدم العزاء لمصر وشعبها في وفاة العالم الكبير أحمد زويل، مشيرا إلى أنه من بلدته دمنهور وكان في نفس المدرسة الثانوية التي درس بها وهو نموذج رائع في العلم وأنه شخص وفيّ لمصر وكان حصوله على جائزة نوبل عام ١٩٩٩ سبب فخر وابتهاج لمصر كلها.

وأشارت إلى أن الحصر الذي تلقته لجنة استرداد أراضي الدولة، التي يرأسها المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية في وزارتي النقل والري، كشف أن مساحات كبيرة من الأرضي التابعة لهيئة السكك الحديدية وحرم نهر النيل تعرضت للتعدي عليها من قبل عدد من البلطجية استغلوها لإقامة مخازن ومقاه وقاعات أفراح وجراجات خاصة.

ونقلت عن المهندس إبراهيم محلب قوله: إن هذا الملف يمثل تحديا جديدا للجنة خاصة إن أغلبها تم في فترة الفراغ الأمني عقب ثورة ٢٥ يناير وتقدر بآلاف الحالات على مستوى الجمهورية.

ولفتت الصحيفة إلى أن شركة "سي إف إل دي" الصينية أعلنت عزمها ضخ استثمارات جديدة في مصر قيمتها 20 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة. مشيرة إلى أن ذلك جاء خلال لقاء داليا خورشيد وزيرة الاستثمار مع لو يوان ممثل الشركة الصينية في مصر والتي تعتبر أحد أكبر الشركات الصينية في مجال إقامة وتطوير وتشغيل المدن المتكاملة في الصين، وعرض مسئولو الشركة خططهم المستقبلية وتطلعهم أن تكون مصر مركزا إقليميا للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ورغبتهم في الاستثمار في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

وأضافت الصحيفة أن جلال سعيد وزير النقل طالب العاملين في تنفيذ الطريق الدائري الإقليمي بضرورة أن تتم أعمال التنفيذ وفق قياسات الجودة العالية، كما اطمأن أثناء تفقده للموقع للمرة الثانية على تسارع معدلات التنفيذ وخاصة بعد إنهاء مشكلات نزع الملكية وتعويض الأهالي المتضررين.

وأشارت إلى أن الوزير تفقد المسافة من تقاطع الطريق مع طريق بلبيس الصحراوي، وحتى تقاطعه مع طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي، كما تفقد أعمال التنفيذ في المسافة من تقاطع الدائري الإقليمي مع طريق الإسكندرية الزراعي عند بنها وحتى تقاطعه مع طريق الإسكندرية الصحراوي بطول "60" كم.


صحيفة الجمهورية

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجمهورية" إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أكد أن توفير السلع الأساسية بالكميات والأسعار المناسبة تأتي على رأس أولويات الحكومة، وشدد على ضرورة التوسع في إقامة المزيد من منافذ البيع الثابتة والمتنقلة لتوفير السلع وبخاصة في المناطق الأكثر احتياجا، ووجه بتكثيف الحملات الرقابية على الأسواق والمنافذ بما يسهم في ضبط الأسواق وحماية المستهلكين.

وأضافت الصحيفة أن إسماعيل أكد أن هناك تنسيقا مستمرا مع البنك المركزي لتدبير النقد الأجنبي اللازم لتوفير السلع الأساسية بما يلبي احتياجات ومتطلبات المواطنين.

ونقلت الصحيفة عن وزير التموين قوله إنه تم خلال الاجتماع استعراض الاستعدادات الجارية لاستقبال عيد الأضحى المبارك ومدى توافر السلع بالأسواق مع ضمان استقرار الأسعار بها وكذا توفير تلك السلع وطرحها في جميع منافذ البيع المختلفة التي تشمل المجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي بالإضافة إلى المنافذ المتحركة.

وأشارت إلى أن القوات البحرية المصرية تسلمت أمس لنش الصواريخ الروسي "RKA 32"  من طراز "مولينيا" والذي قامت روسيا بإهدائه لمصر بعد أن تم إيفاد مجموعة من أمهر الأطقم الفنية والتخصصية للتدريب على هذا الطراز من اللنشات لاستلامه من الجانب الروسي.

وقالت إن الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية المصرية شهد مراسم رفع العلم المصري على سطح لنش الصواريخ الهجومي الروسي والذي أطلق عليه اسم أحمد فاضل وذلك بالقاعدة البحرية بالإسكندرية بحضور عدد من قادة القوات البحرية المصرية ووفد عسكري روسي كبير برئاسة لواء بحري ايجور سيمولاك قائد قاعدة ليننجراد البحرية الروسية.

ونقلت الصحيفة عن عمرو الجارحي وزير المالية قوله: إن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي تسير بإيجابية وفي الاتجاه الصحيح وأنه من المنتظر أن تستمر المفاوضات لمدة تتراوح بين 10 و12 يوما القادمة.

وقال وزير المالية، في مؤتمر صحفي أمس، إنه لا صحة مطلقا لما تردد حول وجود خطة لتعويم الجنيه على 3 مراحل أو أن صندوق النقد طلب من الحكومة المصرية تسريح موظفيها، مؤكدا أن الصندوق لا يملي أي شروط على مصر وأن البرنامج الذي وضعته الحكومة يستهدف إصلاح الاقتصاد المصري وليس مجرد الحصول على قرض الصندوق.
 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك