البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الصحف: 9 ملايين مواطن يصرفون معاشات أغسطس بالزيادة الجديدة

الصحف المصرية - صورة
الصحف المصرية - صورة أرشيفية

تصدر استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لشيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، واجتماعه مع الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وقضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس.

صحيفة الأهرام

وأشارت «الأهرام» إلى أن الطيب عقد، فور عودته من لقائه الرئيس السيسي، اجتماعا عاجلا مع قيادات الأزهر الشريف، والدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية.

وعن اجتماع الرئيس أمس مع الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، نقلت صحيفة «الجمهورية» عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الرئيس طالب، خلال الاجتماع، بضرورة التوسع في شبكات الحماية والأمان الاجتماعي التي توفرها الدولة لمحدودي الدخل والفئات الأولي بالرعاية بما يمكنهم من مواجهة التحديات الاقتصادية والتخفيف من آثارها.

وأكد الرئيس أهمية تصميم برنامج للتنمية الاجتماعية والإنسانية والأسر التي يتم نقلها حالياً من المناطق العشوائية.

واستعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي، أمام الرئيس، الخطة الخاصة بتعزيز الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل حيث أكدت أن برنامج الإصلاح الاقتصادي يضع في الاعتبار الفئات المتضررة وطبقات الدخل الأدنى.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة غادة والي قولها «إنه تم بالفعل اعتماد مجموعة من الإصلاحات التشريعية لهذا الغرض بما يشمل قوانين التأمين الاجتماعي والضمان الاجتماعي والتأمين الصحي»، مضيفة أن 9 ملايين مواطن سوف يصرفون معاشات أغسطس بالزيادة الجديدة.

وتحت عنوان «تشييع جثمان زويل الأحد المقبل» ذكرت صحيفة «الأهرام» أن جثمان العالم الكبير الدكتور أحمد زويل سيصل إلى القاهرة الأحد المقبل، وستقام جنازة الفقيد في اليوم نفسه.

ونقلت الصحيفة عن شريف فؤاد المتحدث الإعلامي لمدينة زويل، قوله إن مراسم الجنازة ستكون بمعرفة مؤسسة الرئاسة، على أن يوارى الثرى بمدفنه في مدينة 6 أكتوبر.

وأضاف أن أسرة الراحل وأصدقاءه وأسرة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا سيتلقون العزاء الاثنين بمسجد المشير طنطاوي، مشيرا إلى أنه تقديرا لما قدمه لمصر والعالم، أعلنت جامعة الإسكندرية ومدينة دسوق تنظيم سرادق عزاء للفقيد.

وأعلن الدكتور صلاح عبية الرئيس الأكاديمي لمدينة زويل، أنه تم إطلاق اسم العالم الكبير على دفعة 2017 وهى أول دفعة ستتخرج في جامعة زويل.

وأوضحت الصحيفة أن مؤسسة الرئاسة ومجلس النواب والأزهر والكنيسة والأحزاب والقوى السياسية وكل مؤسسات الدولة أصدرت بيانات نعت فيها الفقيد وأشادت بالإسهامات التي قدمها لخدمة العلم والإنسانية، والتي توجت بحصوله على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999.

صحيفة الأخبار

وفي الشأن المحلي، ذكرت صحيفة «الأخبار» أن الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي اعتمد أمس نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات للطلاب الحاصلين بحد أدنى على 396 درجة بنسبة 96.6% من شعبة علمي علوم و380 درجة بنسبة 92،7 % للرياضيات و328 درجة بنسبة 80 %.

وأضافت «الأخبار» أن الوزير أعلن، في مؤتمر صحفي عقده بالوزارة أمس بحضور سيد عطا المشرف العام على التنسيق، الحدود الدنيا للقبول بكليات المرحلة الولي، وجاءت كالتالي: في شعبة العلوم سجل الحد الأدني للقبول بالطب 403.5 درجة بنسبة 98.4% وجاءت كلية بكفر الشيخ في المقدمة وسجلت 405 درجات بنسبة 98% والحد الأدني لكليات طب الأسنان 403 درجات بنسبة 98.3%، والصيدلة 398.5 درجة، بنسبة 97.2% والعلاج الطبيعي درجة 498 بنسبة 97.1، العلوم الصحية والتطبيقية 397 درجة، بنسبه 96.8%.

وفي شعبة الرياضيات تصدرت هندسة البترول والتعدين مقدمة الكليات بحد أدني 406 درجات بنسبة 99% وسجل الحد الأدني للقبول بكليات الهندسة 381 درجة، بنسبة 92.9%، والتخطيط 380.5 درجة بنسبة 92.8% والفنون الجميلة «عمارة» 380 درجة بنسبه 92.7%.

وتنتظر المرحلة الثانية منافسة شرسة بين طلاب الشعب العلمية للفوز بالأماكن المتبقية في الكليات التي بها أقسام للغات، كذلك المعاهد الهندسية بالنسبة لشعبة الرياضة والتي تعوضهم عدم التحاقهم بكليات الهندسة.

وفي الشعبة الأدبية تصدرت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة مقدمة الكلية الأدبية بحد أدنى 400.5 درجة بنسبة 97.7% وسجل الحد الأدنى لكليات الاقتصاد 393.5 درجة بنسبة 96% والإعلام 390.5 درجة بنسبة 95.2% والألسن 386.5 درجة بنسبة 94.3%.

وأعلن الشيحي عن أنه تم قبول 162 ألفا و882 طالبا في الكليات الجامعية والمعاهد من بين 127 ألفا و413 طالبا ترشحوا للمرحلة الأولى للتنسيق، وقال إن حالات استنفاد الرغبات سجلت حالتين فقط في شعبة العلوم لعدم تناسب رغباتهما مع مجموعهما.

وتحت عنوان «إنشاء وكالة الفضاء المصرية بقرار من مجلس الوزراء» ذكرت صحيفة «الأخبار» أن مسؤول حكومي رفيع المستوى كشف عن أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل وافق في اجتماعه أمس على التسعيرة الجديدة للكهرباء، مشيرا إلى أن الزيادات الجديدة لن تشمل الشرائح الأقل استهلاكا وستطبق على الشرائح الأعلى استهلاكا وهي ثلاث شرائح للكهرباء، وذلك لحرص الحكومة على عدم تحميل محدودي الدخل أعباء إضافية.

وأكد المسؤول، في تصريحات خاصة لــ«الأخبار»، أن الزيادات الجديدة ستطبق بدءا من الشهر المقبل، موضحا أن الشرائح الأعلى استهلاكا للكهرباء ستتحمل الزيادات الجديدة، في إطار خطة الحكومة لهيكلة منظومة دعم الطاقة ومن بينها دعم الكهرباء وحتى لا تستمر الدولة في دعم الطبقات القادرة وضمان توجيه الدعم للمستحقين.

ومن المقرر أن تعلن الحكومة عن كافة تفاصيل الزيادة الجديدة في الأسعار على الشرائح التي ستشملها الأسعار خلال الساعات المقبلة.
كما وافق مجلس الوزراء على مشروعي قانونين بإنشاء وكالة الفضاء المصرية وشركات الشخص الواحد كما وافق المجلس على تخصيص أراض جديدة لإنشاء المزارع السمكية وإقامة وحدات للإسكان الاجتماعي بالمحافظات، ونص مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية على أن تضع الوكالة برنامج الفضاء الوطني على المدي القريب والمتوسط والبعيد ومتابعة تنفيذه وتوفير الاستثمارات اللازمة في إطار الموازنة العامة للدولة ودعم البحوث والدراسات والبرامج التعليمية.

صحيفة الجمهورية

وتحت عنوان «محافظ بورسعيد: افتتاح أكبر محطة للحاويات في العالم 2017» ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد أكد، خلال لقائه وطلاب جامعة بورسعيد في الملتقى الوطني للحوار، أن بورسعيد تشهد اليوم إنشاء أكبر محطة للحويات في العالم بها ميناءان و5 أرصفة جاري العمل بها.

وأوضح المحافظ أنه من المقرر الانتهاء منها العام المقبل، مشيرا إلى أنه تم بناء أول مصنع بشرق بورسعيد ليكون نواة للمنطقة الصناعية على مساحة 16 ألف متر مربع كمرحلة أولى لإقامة أكبر منطقة لوجيستية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وفي اهتمامها بالشأن العربي، ذكرت صحيفة «الجمهورية» تحت عنوان «حريق مفاجئ في طائرة الإمارات أثناء الهبوط بمطار دبي» أن طائرة ركاب تابعة لشركة طيران الإمارات تعرضت أمس لحادث حريق مفاجئ أثناء هبوطها في مطار دبي الدولي.

وأوضحت الصحيفة أن الأنباء أفادت بأن الطائرة من طرز بوينج 777 وكانت قادمة من الهند وهي تحمل 282 راكبا وقد تمكنت سلطات مطار دبي من إخلاء جميع الركاب بدون خسائر أو إصابات.

وأشارت إلى أن سلطات مطار دبي الدولي أعلنت وقف جميع عمليات الإقلاع والهبوط لكل طائرة الركاب لأجل غير مسمى مع تحويل بعض رحلات الطيران إلى مطار آل مكتوم بالشارقة.

صحيفة المصري اليوم

وكتبت «المصري اليوم» عن لقاء السيسي وشيخ الأزهر تحت عنوان: «الرئيس ينتصر للأزهر»، فيما جاء عنوان «الأهرام» في صفحتها الأولى: «السيسي يؤكد دعم الدولة الكامل للأزهر»، وذكرت أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أمس دعم الدولة الكامل والمتواصل لمؤسسة الأزهر الشريف العريقة، جامعا وجامعة، مشيرا إلى دوره المحوري في التعريف بصحيح الدين الإسلامي، ومواصلة تقديم النموذج الحضاري الحقيقي للإسلام، في مواجهة دعوات الغُلو والتطرف، وذلك من أجل الحفاظ على الصورة الحقيقية للدين الحنيف، ومواصلة مسيرة التنمية.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات الرئيس جاءت خلال استقباله الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن اللقاء تناول الجهود التي يبذلها الأزهر الشريف لتصحيح صورة الإسلام وتنقيتها مما علق بها من أفكار مغلوطة، فضلاً عن التعريف بصحيح الدين.

واستعرض شيخ الأزهر الجولات الخارجية التي قام بها خلال الفترة الأخيرة إلى عدد من الدول الآسيوية والأوروبية والإفريقية، والتي هدفت في المقام الأول إلى تقديم المبادئ الصحيحة للإسلام وإيضاح حقيقته السمحة ونبذه الإرهاب وجميع أشكال العنف والتطرف.

وأضافت الصحيفة أن الطيب استعرض الجهود الجارية للارتقاء بمستوى شباب الوعاظ بمختلف محافظات الجمهورية، وتحسين مستواهم العلمي والثقافي وزيادة إلمامهم بالقضايا المستجدة، فضلاً عن إعطائهم التوجيهات الإرشادية للعمل في مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية والرد على الشبهات، الذي سيتم افتتاحه قريبًا ليكون انطلاقة كبرى لمواجهة الفكر المتطرف عبر الإنترنت.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك