البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

رسميا.. كلينتون أول امرأة تترشح لرئاسة أمريكا

هيلاري كيلنتون -
هيلاري كيلنتون - صورة أرشيفية

أصبحت هيلاري كلينتون أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تترشح لمنصب الرئيس لأي حزب كبير على الإطلاق - بحسب هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وحققت كلينتون هذا الإنجاز خلال التصويت الذي شاركت فيه جميع الولايات الخمسين في المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي الأمريكي.

ويأتي ترشيح كلينتون بعد أن شهد اليوم الأول للمؤتمر إطلاق أنصار عضو مجلس الشيوخ بيرني ساندرز المنافس السابق لكلينتون صيحات استهجان وتهكم بعد أن حثهم ساندرز على دعم كلينتون.

وبذل مسؤولو الحزب مساعي لتهدئة التوترات وسط احتجاج في قاعة انعقاد المؤتمر.

وحصلت كلينتون على أكثر من العدد المطلوب من أصوات المندوبين لنيل الترشح والذي يبلغ 2382 صوتا بعد أن أعلنت ولاية "ساوث ديكوتا" فرز أصوات مندوبيها.

وفي بادرة رمزية على وحدة الحزب الديمقراطي، أخذ بيرني ساندرز المنافس السابق لكلينتون في سباق الترشح للرئاسة مكبر الصوت لوقف القواعد الإجرائية وإعلان كلينتون مرشحة الحزب بالتزكية.

وأعلنت رئيسة اللجنة الوطنية بالحزب الديمقراطي وعضوة الكونجرس مارسيا فادج قبول المقترح بعد التصويت بالإجماع لتنطلق هتافات الحشود فرحا وهم يرفعون لافتات جديدة لكلينتون.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس السابق بيل كلينتون كلمة يتحدث فيها عن زوجته هيلاري في وقت سابق الثلاثاء، ليؤكد على المواصفات التي تجعل زوجته مؤهلة لقيادة البلاد.

وستركز الليلة الثانية للمؤتمر على قضية العرق والعدالة، وهي القضايا التي هيمنت على المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي عقد في كليفلاند الأسبوع الماضي.

وعكرت الاعتراضات وصيحات الاستهجان التي أطلقها مؤيدو ساندرز فعاليات اليوم الأول من مؤتمر الحزب الديمقراطي، ما دفع ساندز إلى تهدئة المحتجين بإرسال رسالة نصية ورسالة بالبريد الإلكتروني لمؤيديه يدعوهم فيها إلى الالتزام بالهدوء.

وألقى ساندرز بعد ذلك كلمة في نهاية الليلة الأولى وأكد لأنصاره بشكل مباشر أن "هيلاري كلينتون يجب أن تصبح الرئيسة المقبلة للولايات المتحدة".

وكانت كلينتون لعبت الدور نفسه قبل ثماني سنوات حينما أعلنت دعمها للمرشح الديمقراطي آنذاك والرئيس الحالي باراك أوباما بعد أن خسرت المنافسة في الانتخابات التمهيدية، وساهمت بذلك في توحيد صفوف الحزب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك