البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

هيئة كبار العلماء تقرر بالإجماع رفض "الخطبة المكتوبة"

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر

قررت هيئة كبار العلماء برئاسة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالإجماع، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، رفض الخطبة المكتوبة التي قررت تطبيقها وزارة الأوقاف، مُعتبرةً هذه الخطوة تجميدًا للخطاب الديني.

وقالت الهيئة - في بيان لها -  إن الأئمة يحتاجون إلى تدريبٍ جاد وتثقيف وتزويدهم بالكتب والمكتبات؛ حتى يستطيعوا مواجهة الأفكار المتطرفة والشاذَّة بالعلم والفكر الصحيح، وحتى لا يتَّكئ الخطيب على الورقة المكتوبة وحدها؛ مما سيُؤدِّي بعد فترةٍ ليست كبيرة إلى تسطيح فكرِه وعدم قدرته على مناقشة الأفكار المنحرفة والجماعات الضالة التي تتَّخذ الدِّين سِتارًا لها.

وقدَّرت الهيئة الدور الذي يقوم به الأزهر في العمل على تعميق الثقافة الفكرية الإسلامية لدى وعَّاظه، وذلك بعقد دورات دورية مستمرة ومكثفة في كافة المجالات الشرعية، وإمداد الوعاظ بمجموعات كبيرة من الكتب التي تعمق ثقافتهم وتوسع مداركهم.

وأشادت الهيئة بالدور الذي يقوم به مركز الرصد العالمي بالأزهر، ووافقت على تبعيته العلمية لهيئة كبار العلماء، وذلك دعمًا له وتفعيلًا لدوره في رصد وتفنيد كل ما يتعلق بالأفكار المغلوطة والفتاوى الشاذة بكافة اللغات الحية في العالم، وإعداد ردود شرعية مناسبة لها باللغات التي كتبت ونُشِرت بها تلك الأفكار.

وكان قد شهد الاجتماع المغلق للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي عقد، أمس، برئاسة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، لمناقشة قرار الوزارة بتطبيق خطبة الجمعة المكتوبة، وبحث تنقية التراث الدينى، خلافا حادا بين أعضاء المجلس حول قرار وزير الأوقاف بتطبيق "خطبة الجمعة المكتوبة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك