البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

18 ألف عراقي هربوا من "داعش" يواجهون الموت جوعا

داعش - صورة أرشيفية
داعش - صورة أرشيفية

يواجه آلاف العراقيين بينهم غالبية من النساء والأطفال، هربوا من أخطر مناطق الأرض بيد تنظيم "داعش" في شمال العراق، حياة مروعة من الجوع والعطش والحر المفضي إلى الموت، جنوب الموصل.

وكشف "قائممقام" الموصل، حسين حاجم، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، الاثنين، عن نزوح 18 ألف مدني، من مناطق جنوب مركز محافظة نينوى، نحو مخيم ديبكة الواقع شرق قضاء مخمور شمال البلاد، هاربين من قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي.

ولفت حاجم، إلى أحوال مأساوية تباينت بين الموت في طريق الهرب تحت حرارة الشمس التي تجاوزت الـ50 درجة مئوية في رقم قياسي تاريخي في العالم، وعمليات الإعدام الجماعية الميدانية التي نفذها الدواعش بحق العائلات التي حاولت الهروب من مناطق جنوب الموصل.

وشبه حاجم، موجة النزوح هذه بمأساة الإبادة التي تعرض لها المكون الإيزيدي على يد تنظيم "داعش" في مطلع أغسطس 2014، مشيرا ً إلى تعرض غالبية النازحين من جنوب الموصل، لمنع الدخول إلى محافظة كركوك شمالي العاصمة بغداد.

ويقول حاجم، إن المساعدات الإنسانية شحيحة جداً، وكذلك الحكومة العراقية لم تستطع توفير الاحتياجات للنازحين بسبب أعدادهم الكبيرة، مطلقا نداء استغاثة لإنقاذهم من الموت حرا ً وجوعا ً في العراء.

وعن عمليات تحرير الموصل، أشار حاجم إلى توقف العمليات العسكرية حاليا ً، بعد أن استطاعت القوات العراقية مع حشد عشائر نينوى ومركزها، وبدعم من التحالف الدولي ضد الإرهاب، تحقيق انتصارات كبيرة على "داعش" في القيارة ورفع العلم العراقي فوقها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك