البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مجلس النواب يقرر رفع الحد الأدنى للمعاشات لـ 125 جنيها

مجلس النواب - صورة
مجلس النواب - صورة ارشيفية

اتفقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة جبالي المراغي، اليوم الأربعاء، مع الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، وغادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، على رفع الحد الأدنى للمعاشات، إلى 125 جنيها، والإبقاء على الحد الأقصى عند 323 جنيها، وعلى نسبة الزيادة عند 10% كما هو متفق عليه.

وقال عبدالهادي القصبي - رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة، إن الأعباء المترتبة على تعديل الحد الأدنى من 75 جنيها إلى 125 جنيها تصل إلى ملياري جنيه.

من جانبه، أكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، انحياز الحكومة الكامل للفقراء والفئات محدودة الدخل وأصحاب المعاشات، عن طريق تقليل الفجوة بين الفئات القادرة وغير القادرة، ولكن في حدود موارد اقتصادية ضاغطة جدا، مشيرة إلى أن الزيادات الحقيقية في المعاشات تتفاوت باختلاف الفئة التي ينتمي إليها المستفيد من المعاش.

وعرضت الوزيرة نماذج من هذه الفئات، وأوضحت أن 200 ألف مواطن يستفيدون من الشريحة التي تحصل على 500 جنيه فأقل، وتصل نسبة زيادتها إلى 25%، ومن يحصلون على 600 جنيه معاش فأقل تصل نسبة زيادتها إلى 17%.

وأشارت "والي" إلى أنه عند تحديد نسبة الزيادة يجب مراعاة الزيادة الاكتوارية والمتراكمة، والتي تؤدي إلى زيادة معدلات التضخم والدين العام المحلي، منوهة إلى أن المعاشات زادت منذ الثورة حتى الآن بنسبة 60%، إلا أن التضخم والغلاء يؤدي إلى تآكل هذه النسبة دون أن يشعر بها المواطن.

وحول ما يتردد حول هدر وضياع أموال المعاشات في استثمارات في البورصات العالمية، قالت غادة والي، إنها راجعت أموال المعاشات منذ عام 1981، ووجدت أن إجمالي حجم الاستثمارات في البورصات كان أقل من 1% وأن العائد عليها كان أكثر من 20%، مؤكدة أنه أعلى عائد حصلت عليه صناديق التأمينات والمعاشات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك