البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

الاتحاد الأوروبي يعزز "حوكمة كفاءة الطاقة" والتنمية المستدامة في مصر

 الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي - صورة ارشيفية

نظم وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، اليوم الإثنين، أول ورشة عمل بشأن حوكمة كفاءة الطاقة، بالتعاون مع وزارتي الطاقة والطاقة المتجددة، والبترول والثروات المعدنية، في إطار المشروع الأوروبي للمساعدة الفنية لدعم إصلاح قطاع الطاقة في مصر، تحت رعاية برنامج دعم سياسة قطاع الطاقة.

وأشارت سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة - في بيان لها - إلى أن المشروع الذي يموله الاتحاد الأوروبي نموذج "تايم ايجبت" TIMES-Egypt، قد طبق على مدى تطوير مجموعة عمل استراتيجية الطاقة، كما أوضح من خلال تحليل السيناريو عدة اختيارات محتملة ومرجحة بالنظر للمستقبل وحتى عام 2035. 

ويميّز المشروع بين العام الذي بدأ فيه 2010 والتاريخ المستهدف 2035 وهو حيث يمكن أن يحقق الهدف من سياسة كفاءة الطاقة الكلية وفرًا في الطاقة يصل إلى ما يوازي 20 مليون طن من النفط بناء على خطة استهلاك طاقة قدرها ما يوازي 112 مليون طن من النفط يوازي 18% من إجمالي استهلاك الطاقة في 2035. وتؤثر الطاقة المحتمل توفيرها كافة القطاعات بما فيها قطاع البناء (توفير ما يوازي 8.6 مليون طن من النفط)، وقطاع الصناعة (توفير ما يوازي 6.76 مليون طن من النفط)، و قطاع النقل (توفير ما يوازي 4.5 مليون طن من النفط).

وأضافت السفارة أنه تم مناقشة أهم بنود كفاءة الطاقة والتي يمكن أن تفتح الباب لفرص في مصر وتشمل تحديد مسؤوليات ووظائف واضحة أثناء العمل والخطوات التي يجب على الحكومة اتخاذها للتنسيق بين الأطراف المختلفة لضمان حوكمة كفاءة الطاقة من خلال ورشة العمل. 

ويستهدف المشروع بشكل عام تحسين سياسة الطاقة والإطار التنظيمي وتعزيز كفاءة الطاقة وتخفيف انبعاثات الاحتباس الحراري وهو جزء من برنامج دعم سياسة قطاع الطاقة الذي يموله الاتحاد الأوروبي. 

كما يهدف برنامج دعم سياسة قطاع الطاقة إلى مساعدة مصر على تنفيذ برنامجها بعيد المدى الخاص بإصلاحات الطاقة وتعزيز تنفيذ شراكتها الاستراتيجية في الطاقة مع الاتحاد الأوروبي لتحسين أمن الطاقة والتنمية المستدامة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك