البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مشاركة السيسي في القمة الإفريقية وانقلاب تركيا يتصدران عناوين صحف الأحد

الصحف المصرية - صورة
الصحف المصرية - صورة أرشيفية

تناولت الصحف المصرية الصادرة اليوم الأحد، مجموعة من الموضوعات السياسية والاقتصادية التي تهتم بالقضايا المحلية والدولية، وكان أبرزها مشاركة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي مع زعماء الاتحاد الإفريقي في مؤتمر قمة الاتحاد الإفريقي بروندا لبحث تعزيز السلم والأمن بالقارة.

صحيفة الأهرام

"قمة زعماء الاتحاد الأفريقي تبدأ اليوم فى رواندا"
قالت صحيفة الأهرام، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل ظهر أمس السبت، إلى العاصمة الرواندية كيجالي، للمشاركة في قمة زعماء الاتحاد الإفريقي العادية السابعة والعشرين، والتي تستمر اليوم وغدًا. وتعقد القمة تحت شعار "العام الأفريقي لحقوق الإنسان مع التركيز على حقوق المرأة".

وشارك الرئيس السيسى مساء أمس فى جلسة المباحثات غير الرسمية للقادة والزعماء، حيث جرت مناقشة تمويل أنشطة الاتحاد، وسبل تعزيز الموارد المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات وبرامج الاتحاد.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس صباح اليوم في الجلسة المغلقة التي يعقدها الرؤساء قبل الافتتاح الرسمي للقمة لمناقشة أهم الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال.

ونقلت الصحيفة تصريحًا للسفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة قال فيه إن برنامج الرئيس يتضمن العديد من اللقاءات الثنائية مع الرؤساء الأفارقة، بهدف بحث سبل تدعيم العلاقات في جميع المجالات.

وأوضح يوسف أن المباحثات سوف تتضمن مناقشة جهود تعزيز السلم والأمن بالقارة، وتسوية المنازعات القائمة فى عدد من الدول الإفريقية.

"فشل انقلاب تركيا وفوضى في أنقرة وإسطنبول .. اعتقال 3 ألاف عسكري"
قالت صحيفة "الأهرام" إنه بعد ساعات عصيبة عاشتها تركيا، انقلبت الآية360 درجة، وفشلت محاولة الانقلاب العسكري في الإطاحة بحكم الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي أحكم سيطرته على الموقف بنسبة كبيرة أمس، رغم استمرار جيوب للمقاومة من جانب الانقلابيين في أنقرة وإسطنبول، في الوقت الذي حظي فيه الرئيس التركي بمساندة دولية غير مسبوقة، دفاعا عن "الديمقراطية" و"المؤسسات المنتخبة".

وفي الشأن المحلي، وتحت عنوان "مرسى احتفظ بالوثائق العسكرية وتصرف كمالك لها" قالت صحيفة الأهرام أن محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين أبو النصر عثمان وحسن السايس وسكرتارية حمدي الشناوى وعمر محمد،أودعت حيثيات الحكم في قضية التخابر مع قطر.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحكمة قالت في الحيثيات، إن المتهم محمد مرسي، حال شغله لمنصب رئيس الجمهورية في أوائل يوليو عام 2012، طلب من اللواء نجيب عبد السلام قائد قوات الحرس الجمهوري، معلومات تتعلق بالقوات المسلحة، والتي يجب أن تبقى سرا، وعرضت عليه باعتباره رئيسا للجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، فاحتفظ بها لنفسه، ولم يقم بإعادتها على الرغم من طلبها منه عدة مرات بمعرفة اللواء نجيب عبد السلام، وتغيرت نيته في حيازتها وتصرف فيها باعتباره مالكا لها، وعند ظهور بوادر الحراك السياسي في البلاد ورفض الشعب لحكم مرسي، تم نقل جميع الأوراق والمستندات الموجودة بقصر الاتحادية إلى أماكن حفظها بقصرى عابدين والقبة، لكن مرسى احتفظ بالوثائق والتقارير العسكرية، وأعطاها لأمين الصيرفي الذي قام بإخفائها.

"وزير التموين يتعهد باستقرار أسعار السكر" 
أشارت صحيفة الأهرام، إلى أن لجنة السكر برئاسة الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية قررت الحفاظ على استقرار أسعار السكر في كل منافذ التابعة لوزارة التموين وفى أسواق القطاع الخاص رغم التقلبات العالمية في أسعار السكر وذلك تيسيرا على المواطنين وخاصة محدودي الدخل والعمل على زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السكر خلال الفترة المقبلة.

وقالت الأهرام بعنوان " في ختام زيارته لروسيا. عبد العال: يطالب رئيس "الدوما" بسرعة عودة خط الطيران بين مصر وموسكو" أن الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب دعا المسئولين الروس إلي العمل علي سرعة عودة خطوط الطيران المباشر بين مصر وروسيا، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وسرعة إنشاء المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال لقائه مساء أمس الأول بمقر مجلس النواب الروسي وسيرغي ناريشكين رئيس مجلس الدوما حيث تبادل الطرفان الحوار حول آخر تطورات الأوضاع في المنطقة العربية والأحداث الدولية وسبل تعزيز العلاقات المشتركة في مختلف المجالات خاصة البرلمانية والاقتصادية ومكافحة الإرهاب وعوده السياحة والطيران بين البلدين.

من جانبه، أوضح سيرغي ناريشكين رئيس الدوما - خلال اللقاء - أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، تابع خلال اجتماع عقدة الخميس، اللقاءات التي أجراها الوفد البرلماني المصري مع المسئولين الروس في موسكو، مشيرًا إلي أن عدداً من هؤلاء المسئولين كانوا حاضرين هذا الاجتماع، ومن بينهم فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، حيث نقلوا للرئيس الروسي مطالب الوفد البرلماني المصري بسرعة إعادة خطوط الطيران المباشر، وعودة السياحة الروسية إلي مصر.

"اللجنة التشريعية توافق على اتفاقيتي توسعة كهرباء غرب القاهرة والنقل البحري" 
قالت الأهرام، إن اللجنة التشريعية بمجلس النواب برئاسة المستشار بهاء أبوشقة، وافقت علي عدد من الاتفاقيات تم إحالتها لها من المجلس، حيث تقتصر موافقتها من حيث الشكل الدستوري والتشريعي، علي أن تستكمل لجنة الموضوع - كل اتفاقية حسب مجالها - مناقشتها من حيث المضمون. جاء ذلك في جلسة امس السبت، بحضور اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكري.

صحيفة الأخبار

"العلمين الجديدة بدء تنفيذ 10 آلاف شقة إسكان اجتماعي خلال أيام"
 قال مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية،كلف بسرعة الانتهاء من تنفيذ مسافة كيلومتر من كورنيش مدينة العلمين الجديدة قبل نهاية الصيف الجاري ليكون نموذجا لـ 14 كم المخصصة لكورنيش المدينة.

وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء خلال الزيارة التفقدية التي قام بها الوزير في مدينة العلمين الجديدة لمتابعة أعمال البنية الأساسية والمرافق بالمرحلة الأولي للمدينة والتي تخللها عقد اجتماع مع مسئولي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي تتولي تنفيذ محطة المياه والطرق الداخلية.. وشدد مدبولي علي ضرورة البدء في تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي بأقصى سرعة، وأكد مسئولو هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أنه سيتم غدا إسناد الأعمال إلي شركات المقاولات التي ستتولي التنفيذ وسيبدأ العمل في الإسكان الاجتماعي خلال أيام حيث من المقرر تنفيذ 10 آلاف وحدة للإسكان الاجتماعي بالمدينة 5 آلاف منها تنفذها الوزارة و5 آلاف أخري تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ووجه بالبدء في تنفيذ مبني جهاز المدينة الجديدة وكذلك مبني الشركة التي ستتولي مسئولية تنفيذ المدينة وإدارتها بالتعاون بين وزارة الإسكان والقوات المسلحة مثلما يتم في العاصمة الإدارية الجديدة.

"قابيل يشكل لجنة لتحقيق متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية" 
قالت الأخبار أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أصدر قراراً بتشكيل لجنة وطنية لتولي إتمام متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبري والاتحاد الجمركي العربي، ويأتي القرار استجابة لتوصية القمة العربية والتي تضمنت دعوة الدول العربية إلي تشكيل فريق وطني مكون من الوزارات والمؤسسات المعنية لمتابعة متطلبات الاتحاد الجمركي العربي علي المستوي الوطني.. وقال سعيد عبد الله رئيس قطاعي الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية أن اللجنة تختص بإعداد الدراسات المالية والاقتصادية الضرورية لتحديد أثر انضمام جمهورية مصر العربية للاتحاد الجمركي العربي، وتقييم الإيجابيات والسلبيات من الانضمام وكيفية تعظيم الاستفادة وسبل دعم الصناعات المصرية من المنافسة المحتملة، فضلاً عن تحديد الآثار التي يمكن أن تنجم عن تخفيض التعريفة الجمركية المصرية علي القطاعات السلعية والصناعات المصرية، وسبل تعويض تلك التخفيضات وأنسب الوسائل لتوزيع الحصيلة الجمركية الموحدة.

البرلمان: إنشاء صندوق لرعاية أعضاء القضاء العسكري
قالت الأخبار، إن اللجنة التشريعية بمجلس النواب خلال اجتماعها أمس برئاسة المستشار بهاء أبوشقة وافقت من حيث المبدأ علي مشروع قانون إنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية وإنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء القضاء العسكري ونص مشروع القانون علي فرض طابع دمغة قيمته عشرة جنيهات علي الأوراق والشهادات والصحف التي تستخرج من المحاكم والنيابات والقضاء العسكري من أجل زيادة موارد الصندوق.

"محلب: البنية التحتية لأفريقيا علي رأس أولويات مصر" 
قالت الأخبار أن المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية لشئون المشروعات القومية والاستراتيجية أكد أن مصر تضع أفريقيا علي رأس أولوياتها في مجال تشييد البنية التحتية والإنشاءات وخاصة بعد السمعة الطيبة التي حصلت عليها بعد تولي شركة المقاولون العرب بناء مبني وزارة الدفاع الرواندية بكيجالي، مشددا علي إن مصر لديها خبرة كبيرة في مجال البناء والمقاولات والإنشاءات في القارة الإفريقية.

صحيفة الجمهورية

"باكورة النصف مليون وحدة إسكان اجتماعي بالمحافظات .. مدبولي يسلم محدودي الدخل بالسويس 3 آلاف شقة"
قالت الصحيفة أن الدكتور مصطفي مدبولي. وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية يقوم اليوم بتسليم 3 آلاف وحدة إسكان اجتماعي لمحدودي الدخل. بحي عتاقة بالسويس.

وقالت مي عبد الحميد. رئيس صندوق التمويل العقاري. المدير التنفيذي للإسكان الاجتماعي: إنه في يونيه عام 2015 تم الإعلان عن طرح 3 آلاف شقة إسكان اجتماعي بعتاقة لأبناء المدينة الباسلة العاملين بقناة السويس الجديدة.

وبعنوان " سحر نصر تستعرض في نيويورك جهود الحكومة .. للتنمية المستدامة ومكافحة الفقر " قالت الجمهورية أن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي غادرت القاهرة أمس متجهة إلي نيويورك في زيارة تستغرق عدة أيام تترأس خلالها وفد مصر في المنتدي السياسي رفيع المستوي للتنمية المستدامة الذي يمثل منصة الأمم المتحدة المركزية لمتابعة ومراجعة الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة التي تم اعتمادها من رؤساء الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومن بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي في سبتمبر 2015 وتعرض سحر نصر خلال المنتدي تقرير مصر عن جهود الحكومة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بعد اختيارها من ضمن 22 دولة لمتابعة أهداف التنمية المستدامة في فبراير 2016 ليساهموا في عملية التحول العالمي والالتزام بمواجهة التحديات والاستفادة من بعضهم وتوحيد الرؤى المشتركة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وهو ما يجعل مصر من الدول الرائدة في مجال التنمية المستدامة.

"طريق شبرا الخيمة ـ بنها الحر في الخدمة أكتوبر المقبل" 
قالت صحيفة الجمهورية أن الدكتور جلال السعيد وزير النقل أكد أن العمل يجري علي قدم وساق بالطريق الحر بنها ــ شبرا الخيمة، للانتهاء منه في احتفالات أكتوبر القادم باستثمارات 1.7 مليار جنيه..جاء ذلك خلال تفقده المشروع. يرافقه اللواء الدكتور رضا فرحات. محافظ القليوبية للاطمئنان علي سير العمل به.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك