البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

عقب اجتماع بطهران.. تعاون إيراني بلغاري في المجال النووي

رئيس بلغاريا و حسن
رئيس بلغاريا و حسن روحاني

أعلن مجلس الوزراء البلغاري، اليوم الثلاثاء، عن توصل المسئولين الإيرانيين والبلغار إلى اتفاق لتبادل الخبرات في مجال الطاقة النووية بين البلدين.

وذكرت وكالة أنباء "صوفيا" البلغارية أن هذا الإعلان جاء عقب اجتماع عقد في طهران بين وزيرة الطاقة البلغارية تيمينوشكا بيتكوفا ونائب رئيس الوزراء البلغاري توميسلاف دونشاف رفقة على أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

وعرضت بلغاريا تزويد إيران بالخبرة التي لديها في تخزين الوقود النووي المستنفد وغيرها من الأمور، آخذة في الاعتبار خبرتها الطويلة في التعامل مع محطة "كوزلودوي" للطاقة النووية التي لديها.

وكان الاجتماع جزءا من زيارة رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف إلى إيران، والتي انتهت اليوم الثلاثاء. 

وووفقا لوكالة أنباء "صوفيا"، فليس واضحا إلى الآن ما إذا تم التوصل إلى أرضية مشتركة خلال المحادثات حول خطط بلغاريا لأن تبيع لإيران مفاعل نووي ومعدات أخرى - كانت قد صنعتها للاستخدام في مشروع لإنشاء محطة نووية لديها قبل أن تقرر إلغاؤه لاحقا.

يذكر أن بلغاريا تخلت عن فكرة مشروع إنشاء محطة بيلين للطاقة النووية عام 2006 بعد فشلها في اجتذاب مستثمرين أجانب إلى المشروع الذي يتكلف 10 مليارات يورو، وعرضت روسيا حينها تمويل المحطة لكن حكومة يمين الوسط السابقة في بلغاريا رفضت العرض بسبب مخاوف من أن موسكو قد تكتسب سيطرة على المستقبل النووي للبلد العضو بالاتحاد الأوروبي.

 ومنذ ذلك الحين، تبحث صوفيا عن خيارات لبيع هذه الأجهزة والمعدات إلى دولة ثالثة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك