البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

الأمم المتحدة تحذر من تفشي وباء الإيدز

دراسة معملية - صورة
دراسة معملية - صورة ارشيفية

حذر برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز، من أنه وبعد انخفاضات كبيرة لإصابات الإيدز، إلا أن الإصابات الجديدة بالفيروس بين البالغين قد توقفت، وفشلت في الانخفاض لمدة خمس سنوات على الأقل، بينما ارتفعت فى بعض المناطق، وبما يؤكد الحاجة إلى تكثيف الوقاية.

وقال البرنامج - في تقرير له صدر اليوم الثلاثلاء في جنيف - إنه على الصعيد العالمى فإن الإصابات الجديدة بالفيروس بين البالغين والأطفال انخفضت بنسبة 40 % منذ الذروة التى بلغتها فى عام 1997.

وأضاف التقرير، أنه تم إحراز تقدم كبير في وقف الإصابات الجديدة بفيروس الإيدز بين الأطفال حيث انفضت بأكثر من 70 % منذ عام 2001 ومستمرة في الانخفاض في حين هناك حاجة ماسة إلى معالجة فجوة الوقاية من الفيروس بين البالغين، وقال التقرير إن مايقدر بنحو 1,9 مليونا من البالغين قد أصبحوا مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية كل عام على مدى السنوات الخمس الماضية على الأقل أن الإصابات الجديدة بين البالغين ترتفع فى بعض المناطق.

أشار التقرير، إلى أن أوروبا الشرقية وأسيا الوسطى شهدت زيادة 57 % فى الإصابات الجديدة بالفيروس سنويا بين عامى 2010 و2015، وأنه بعد سنوات من التراجع المستمر شهدت منطقة الكاريبي ارتفاعا بنسبة 9 % فى الإصابات الجديدة فى نفس الفترة ، أما فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فقد ازدادات الإصابات الجديدة سنويا بنسبة 4 % بين عامنى 2010 و 2015.

كما لم يكن هناك انخفاض كبير فى أى مناطق أخرى من العالم حيث كان انخفاض الاصابات الجديدة هامشيا في أوروبا الغربية والوسطى وأمريكا الشمالية وغرب ووسط أفريقيا، أما فى شرق وجنوب أفريقيا فقد انخفضت الإصابات الجديدة بين البالغين بنسبة 4 % منذ عام 2010 وبنسبة 3 % فى آسيا والمحيط الهادي.

من جانبه، حذر ميشيل سيديبى المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز من أنه إذا كان هناك تجدد في الإصابات الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية، فإن الوباء قد لايمكن السيطرة عليه وأن العالم يحتاج إلى إجراءات فورية لإغلاق فجوة الوقاية.

وقال التقرير، إنه وعلى مدى 35 عاما الماضية منذ بداية الوباء مات 35 مليون شخص من الأمراض المرتبطة بالإيدز وأصبح مايقدر بحوالى 78 مليون شخص مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، وعزى التقرير أحد عوامل الوضع المقلق الحالي إلى انخفاض مساهمات المانحين في السنوات الأخيرة إلى أقل مستوياتها منذ عام 2010 .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك