البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وصول أضخم بعثة اقتصادية في تاريخ مصر وإفريقيا إلى القاهرة أكتوبر المقبل

مجلس الأعمال المصري
مجلس الأعمال المصري الكيني - أرشيفية

يعقد بالقاهرة نهاية الشهر الجاري، أول اجتماع لمجلس الأعمال المصري الكيني بكامل تشكيله بعد اختيار أعضاء الجانب الكيني بالمجلس لمناقش الاجتماع سبل تنشيط حركة التجارة، وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خاصة إن كينيا أصبحت الشريك التجاري الأول لمصر جنوب الصحراء الإفريقية الكبري حيث ارتفعت صادرات مصر لها إلى 350 مليون دولار العام الماضي أي نحو 23% من إجمالي الصادرات المصرية لأفريقيا.

وقال المهندس حسام فريد رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الكيني ووكيل المجلس التصديري للصناعات الهندسية - في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء - إن الاجتماع سيتطرق إلى ترتيبات زيارة بعثة مصرية لنيروبي ستكون الأضخم في تاريخ علاقات مصر وإفريقيا، حيث ستضم أكثر من 160 رجلًا أعمال مصري يمثلون 5 قطاعات تصديرية.

ولفت فريد إلى أن البعثة والمقرر أن تنطلق أواخر سبتمبر المقبل أو مطلع أكتوبر 2016 يجري التحضير لها بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة ممثلة في جهاز التمثيل التجاري والمجالس التصديرية للصناعات الهندسية والكيماويات والتشييد والبناء.

من ناحية أخرى، قال حسام فريد إن المجلس التصديري للصناعات الهندسية سينظم خلال العام الحالي عددا من البعثات الترويجية للمنتجات المصرية بأفريقيا ستشمل أوغندا وتشاد، إلى جانب المشاركة في مبادرة مصر لبنان إلى أفريقيا التي أطلقها المهندس طارق قابيل.

وكشف عن الترتيب لتفعيل بروتوكول التعاون بين المجلس التصديري للصناعات الهندسية وشركة النصر للاستيراد والتصدير من أجل الاستفادة من فروع ومخازن الشركة بـ 22 دولة أفريقية لتحويلها إلى مراكز لوجستية لخدمة الصادرات المصرية حيث تفضل الأسواق الأفريقية أسلوب البضاعة الحاضرة في التجارة ،مضيفا ندرس حاليا التعاون مع جمعية المصدرين المصريين لإنشاء مراكز لوجستية مصرية بإفريقيا وهو ما سيسهم في تعظيم تجارتنا مع القارة .

وحول بروتوكول التعاون بين وزارة التجارة والصناعة والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير الذي يتيح تمويلا لتجارة مصر الأفريقية حتي 500 مليون دولار ، طالب فريد بوضع آلية واضحة لاستفادة المجتمع التصديري من هذا الاتفاق ، مشيرا إلى أنه رغم أهميته لم يفعل حتى الآن رغم مرور عدة أشهرعلى توقيعه.

ودعا إلى ضرورة جذب المزيد من الخطوط الملاحية المباشرة بين الموانئ المصرية والإفريقية من أجل تخفيض تكلفة شحن صادراتنا والأهم فترة الشحن التي تستغرق حاليا عدة أسابيع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك