البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"الوزراء" يتخذ قرارات بشأن 10 أصول غير مستغلة في الدولة

شريف إسماعيل يترأس
شريف إسماعيل يترأس اجتماع بشأن الأصول غير المستغلة

شدد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على ضرورة الإسراع في الانتهاء من الحصر الشامل لأصول الدولة غير المستغلة، ووضع خطة متكاملة لتحقيق الاستغلال الأمثل لتلك الأصول.

وأصدر رئيس مجلس الوزراء قرارا بتشكيل لجنة للتقييم والمفاضلة بين العروض المالية والفنية المقدمة لاستغلال الأصول، كما وجه بعقد اجتماع آخر يوم 24 الشهر الجاري لاستكمال نظر بقية الأصول واتخاذ إجراءات بشأنها.

 جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده اليوم بشأن الأصول غير المستغلة في الدولة، بحضور وزراء الإسكان، والتنمية المحلية، والعدل، والمالية، وقطاع الأعمال العام.

وتم خلال الاجتماع متابعة القرارات التنفيذية التي تم اتخاذها خلال الاجتماع السابق في شأن عدد من أصول الدولة غير المستغلة، ففيما يتعلق بأرض شركة النصر للتعدين بمحافظة البحر الأحمر فقد كلف رئيس مجلس الوزراء كل من وزير قطاع الأعمال العام ومحافظ البحر الأحمر، بسحب الأرض الخاصة بالشركة بعد انتفاء الغرض من التخصيص، وطرح الأرض للبيع وتعويض الشركة بقطعة أخرى بديلة، كما تقرر تكليف هيئة الخدمات الحكومية بوضع توصيف دقيق لكافة مباني وزارة الداخلية بلاظوغلي.

كما تمت الإشارة إلى انتهاء وزارة الإسكان من وضع التصور النهائي لكراسة الشروط متضمنا العروض المالية والفنية الخاصة بعدد من قطع الأراضي المميزة بالقاهرة والإسكندرية، وذلك تمهيدا لطرحها على المستثمرين بمزايدة علنية، على أن يتضمن العرض المالي إما الشراء بالكامل متضمنا شروط السداد أو الشراكة والنسب المقترحة للحكومة، كما تضمنت كراسة الشروط قيام المستثمر بتقديم العرض الفني والمالي الخاص به ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع مع إلتزامه بتنفيذ الأنشطة الاستثمارية المحددة من جانب الحكومة دون تغيير. 

كما تم خلال اجتماع اليوم بحث عدد 10 من الأصول غير المستغلة بالدولة، واتخاذ قرارات بشأنها، وتشمل: 

- مبنى المجمع الثقافي ببورسعيد (دار أوبرا بورسعيد) تقرر طرحها على الشركات المتخصصة في الاستثمار السياحي لاستغلالها سياحيا من خلال مزايدة محدودة.

- أرض السرايا بالإسكندرية بمساحة 12774م2 تقرر طرحها بنظام المزايدة العلنية بما يتضمن عرضاً مالياً وفنياً وأسلوب السداد وفقاً لكراسة الشروط التي سيتم طرحها.

- مركز الصيانة النموذجي بمحافظة قنا على مساحة 5 أفدنة ويتضمن ورشاً لإصلاح السيارات والمعدات وتقرر الموافقة على الطرح من خلال المحافظة بالتنسيق مع هيئة الخدمات الحكومية.

- قاعة النيل للمؤتمرات على كورنيش النيل بمحافظة قنا وتقرر طرحها للاستغلال لسياحة المؤتمرات من خلال شركة إدارة متخصصة في هذا الشأن.

- أرض فضاء بمساحة 5.5 فدان بمحافظة قنا وتقرر طرحها على مستثمر لإقامة فندق 5 نجوم لخدمة المحافظة.

- قرية المرجان ببورفؤاد على مساحة 59 ألف م2 تضمن 294 شاليهاً بمساحات مختلفة و 14 فيلا و2 حمام سباحة و 24 محل تجاري، وتقرر الطرح بنظام حق الإنتفاع من خلال وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة للسياحة.

- محلات الممشى السياحي الجديد بالأقصر بالمنطقة المحصورة بين كل من مسجد السيد يوسف والمتحف المصري ويضم 86 محلاً تجارياً، وتقرر الطرح بنظام حق الإنتفاع أو الإيجار لمدة قصيرة لا تتجاوز 5 سنوات.

- 42 محلاً بمنطقة محلات معبد الكرنك، تم بناءها كتعويض للمحلات السياحية التي تم إزالتها أثناء عملية تطوير ساحة معبد الكرنك، ولم يتم تأجيرها منذ ذلك الحين، وتقرر الطرح بحق الإنتفاع لمدة 5 سنوات.

- مركز المنيا للمؤتمرات والإحتفالات تقرر إجراء المزيد من الدراسة قبل طرحها للاستغلال لسياحة المؤتمرات وتعظيم الإستفادة من المشروع من خلال إنشاء فندق.

- أرض جامعة دمنهور على مساحة 200 فدان بوادي النطرون لم تستغلها الجامعة، وتقرر إلغاء التخصيص السابق والأيلولة لوزارة المالية للبيع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك