البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

18.2 مليار دولار عجز ميزانية الكويت للسنة المالية الماضية

أنس الصالح وزير المالية
أنس الصالح وزير المالية الكويتي

أعلن وزير المالية الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء، أنس الصالح، اليوم الأحد، عن عجز بقيمة 5.5 مليارات دينار كويتي "18.205 مليار دولار أمريكي" في السنة المالية 2015-2016 المنتهية في مارس الماضي.

وتبدأ السنة المالية في الكويت مطلع أبريل، وتنتهي في مارس من العام التالي، وفق قانون الموازنة الكويتية.

ويقدر العجز في موازنة الكويت للسنة المالية 2016-2017 بنحو 40 مليار دولار أمريكي، وفق تصريحات سابقة لوزارة المالية الكويتية.

وأضاف الصالح الذي يشغل أيضا منصب وزير النفط بالوكالة، في كلمة له أمام مجلس الأمة الكويتي اليوم، وأوردته وكالة الأنباء الرسمية "كونا"، أن العجز المتوقع في مشروع موازنة العام المالي الماضي كان يبلغ 8.2 مليار دينار "27.142 مليار دولار أمريكي".

وبحسب الصالح، "خلال السنة المالية الماضية، بلغ متوسط سعر برميل النفط أقل من 42 دولاراً أمريكيا"، مقارنة مع 80 دولارا للبرميل في السنة المالية السابقة عليه.

وتراجعت أسعار النفط منذ منتصف 2014، هبوطا من 120 دولارا للبرميل، ووصلت إلى أقل من 27 دولاراً مطلع العام الجاري، بسبب تخمة المعروض ومحدودية الطلب، قبل أن تعاود الصعود إلى حدود 50 دولاراً.

وأرجع الوزير الانخفاض في مقدار العجز الفعلي للميزانية مقارنة مع المتوقع، إلى زيادة كمية مبيعات النفط الخام عن المستوى المقدر بالميزانية، وحزمة الإجراءات وقرارات الترشيد التي اتخذتها الحكومة مطلع العام الجاري.

وأقرت الحكومة الكويتية منتصف مارس الماضي، خطة إصلاح تفرض فيها ضرائب على العديد من القطاعات، وترشيد النفقات، وتعظيم الإيرادات، وخصخصة مشاريع حكومية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك