البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

التموين: جرد صوامع القمح ينتهي خلال أيام للتحقق من أرقام التوريد

القمح - صورة أرشيفية
القمح - صورة أرشيفية

قال وزير التموين، اليوم الأحد، إن مصر ستنتهي من جرد القمح في شون وصوامع القطاع الخاص خلال أقل من شهر للتحقق من أرقام التوريد.

تأتي تصريحات الوزير خالد حنفي بعد الإعلان الأسبوع الماضي عن تفتيش حكومي لشون القمح بعد إثر أحجام توريد أعلى من المعتاد وفي أعقاب تشكيل مجلس النواب لجنة لتقصي الحقائق في مزاعم الفساد المتعلقة بمشتريات القمح المحلي.

وقال حنفي لـ"رويترز"، في اتصال هاتفي "وزارة التموين وأجهزتها الرقابية هي من أحالت شبهة المخالفات إلى النيابة العامة حرصا على المال العام. 

وأضاف "الاشتباه كان في سبعة مواقع فقط من أكثر من 500 موقع كان يتم توريد الأقماح إليها، متابعا: "أصدرنا قرارا أمس بعدم خروج الأقماح من الشون والصوامع المؤجرة للقطاع الخاص لحين الانتهاء من الجرد، القرار يطبق شفويا من 29 يونيو. سيتم الانتهاء من الجرد في أقل من شهر".

وأنهت وزارة التموين موسم شراء القمح المحلي في منتصف يونيو، وقالت إنها اشترت نحو خمسة ملايين طن وهو رقم أعلى بكثير من معدل السنوات العشر الماضية الذي ترواح بين ثلاثة ملايين و3.5 مليون طن سنويا.

ونفت وزارة التموين المزاعم بأن أرقام التوريد مبالغ فيها وتعهدت بمعاقبة موردي القمح المحليين الذين يثبت إبلاغهم عن كميات غير صحيحة في صوامعهم.

وأضاف حنفي "من المستحيل جرد جميع الكميات الموردة ولكن سيتم جرد عينات عشوائية في أماكن مختلفة، ولم يثبت حتى الآن وجود نقص فعلي في القمح لكن هو مجرد شك ولذا أبلغنا النيابة ولننتظر نتيجة التحقيقات".

وإذا كانت الأرقام المبلغ عنها للمشتريات غير دقيقة فربما تضطر مصر لشراء مزيد من القمح من الخارج لتلبية الطلب المحلي من أجل الخبز المدعم وهو ما قد يكون مكلفا لبلد يعاني من نقص حاد في العملة الصعبة.

وقال حنفي "النظام الذي طبق هذا العام في توريد القمح هو نفس النظام المتبع في السنوات الماضية. حاولنا تغيير النظام ومجلس الوزراء وافق ولكن اعترض عليه مجموعة من أعضاء مجلس النواب وتم العودة إلى النظام السابق".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك