البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير التجارة: 6 مليارات جنيه لدعم الصادرات بموازنة "2016-2017"

طارق قابيل وزير التجارة
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

كشف المهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة ، أن حجم موازنة دعم الصادرات في الميزانية الجديدة، التي بدأت اعتبارا من الأول من يوليو الجاري لعام "2016-2017" تتراوح ما بين 5 إلى 6 مليارات جنيه.

وأكد "قابيل" - خلال حفل السحور الذي نظمته وزارة التجارة والصناعة، مساء السبت - أن الوزارة تعد برنامجًا جديدًا يضاف للبرنامج للمساندة التصديرية، الذي يتضمن 3 محاور، منها زيادة قاعدة المصدرين، ومنح ميزة للمصدر الصغير عن الكبير، بالإضافة إلى أن يكون هناك ميزة للتعميق العنصر المحلي، علاوة على إدخال صناعات أخرى ليست موجودة حاليًا، خاصة أن الفترة المقبلة نجد أن تركيا تركز على السوق الأفريقي، الأمر الذي يتطلب تعميق الصناعة.

وأشار "قابيل"، إلى أن حجم التبادل التجارية "المصري-البريطاني" ليست بالحجم الجيد، ولكن يمكن أن نعتبرها في إطار المعقول، لافتا إلى أن حجم صادرات بريطانيا للسوق المصري نحو مليار دولار، ويصل حجم واردات بريطانيا من مصر لنحو 600 مليون دولار.

كما أشار إلى أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على الاستثمارات أو العلاقات التجارية بين الجانبين المصري البريطاني، والحكومة المصرية تدرس حاليا التأثيرات المتوقعة من هذا القرار إن وجد.

وأوضح وزير التجارة، أن الوزارة تعد استراتيجية لزيادة الصادرات المصرية، خاصة للسوق الأفريقي والروسي، مشيًرا إلى أنه سيتم من خلال الاستراتيجية التركيز على الصناعات التي تتناسب احتياجات الأسواق الخارجية.

وحول تخفيض أسعار الغاز على المصانع، قال "قابيل": إن "الأمور التي أطالب بها المجلس الأعلى للطاقة بتوحيد انخفاض الأسعار لجميع القطاعات الصناعية وليس على الحديد فقط"، لافتًا إلى أنه تم ربط سعر الغاز بسعر التكلفة الإنتاجية لليوريا، وذلك بالاتفاق مع الوزارات المعنية كوزارة الزراعة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك