البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير الصناعة يبحث مع الصين إنشاء مباني حكومية بالعاصمة الجديدة

طارق قابيل يشهد التوقيع
طارق قابيل يشهد التوقيع

شهد المهندس طارق قابيل - وزير التجارة والصناعة، توقيع محضر الاجتماع الثاني لمجموعة العمل المصرية الصينية المعنية بمتابعة المشروعات ذات الأولوية بين البلدين والذي عقد بالقاهرة على مدى اليومين الماضيين.
 
وذكرت وزارة التجارة -في بيان اليوم الخميس- بأن الجانبان بحثا خلال اجتماعاتهما تطورات تنفيذ الاتفاق الإطاري الموقع بين الجانبين فى مجالات البنية التحتية والطاقة والصحة والنقل، واستعرضا التقدم المحرز بهذه  المشروعات والتي تصل إلى حوالي 15 مشروعاً.
 
وقال قابيل إن مجموعة العمل المصرية الصينية ناقشت عددًا من المشروعات الجديدة تضم إنشاء مباني حكومية بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات للصرف الصحي، مشيرًا إلى أن المجموعة استعرضت تعديل قائمة المشروعات قيد التفاوض وإضافة عدد من المشروعات المهمة التي تصب في مصلحة الاقتصاد القومي.
 
وأضاف أنه من المقرر استعراض هذه المشروعات خلال زيارته للصين مطلع الشهر المقبل خلال اجتماعات اللجنة الوزارية المصرية الصينية المشتركة والتي سيتم خلالها إقرار القائمة النهائية للمشروعات التي سيتم تنفيذها بالتعاون بين الجانبين.
 
وتابع أن سيشارك أيضًا في اجتماعات وزراء تجارة مجموعة الدول الـ 20 المعنية بالإعداد للقمة التي سيشهدها رؤساء دول مجموعة الـ 20 إلى جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك خلال شهر سبتمبر المقبل.
 
وأضاف قابيل أن الاجتماع الثاني لمجموعة العمل المشتركة ناقش عددًا من المشروعات في مجال الكهرباء تتضمن محطة لإنتاج الكهرباء من الفحم، ومشروعًا لتوسعة محطة كهرباء عتاقة لتصل طاقتها الإنتاجية إلى 2400 ميجا وات، ومشروعاً لإنشاء محطة كهرباء بمنطقة عيون موسى، فضلاً عن مشروع لإنتاج العدادات الذكية، وآخر لشبكات نقل الكهرباء، مشيرًا إلى إمكانية توقيع عدد من عقود إنشاء هذه المشروعات قبيل نهاية العام الحالي.
 
ونوه إلى أن الجانبين استعرضا مشروعًا لتوسعة المنطقة الاقتصادية والتجارية بمحور قناة السويس، كما استعرضا المرحلة الأولى والثانية من مشروع جوشي لإنتاج الفايبر جلاس، ومشروع إنتاج الزجاج المسطح، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من المشروعات الجديدة ذات الأولوية والمقرر تنفيذها بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وذلك في مجالات الرعاية الصحية، ونقل التكنولوجيا، وصناعة الدواء والأمصال، وتصنيع الأجهزة الطبية.
 
وأوضح قابيل أنه تم استعراض شكل التعاون والتمويل الخاصين بمشروع مد الخط الـ 6 من مترو الأنفاق، حيث سيقوم الجانب الصيني بالانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع قريباً.
 
كما استعرض الجانبان مشروع مدينة صناعة النسيج بمحافظة المنيا، من خلال التعاون بين "لجنة صناعة النسيج الصينية" و"مجلس النسيج الوطني المصري"، وكذلك إنشاء مصنع "زينجبانج" الصينية"، و"مجلس النسيج الوطني المصري"، وكذلك إنشاء مصنع "زينجبانج" لصناعة  العلف الحيواني.
 
وبحث الجانبان إنشاء مشروع مدينة مواد البناء، الذي عرضته شركة "سي إس سي أي سي" الصينية، حيث ستقوم الشركة بتقديمه للهيئة العامة للاستثمار  لبدء تنفيذ المشروع.
 
وقال وزير التجارة والصناعة إن شركة "فوسفات مصر" أعلنت خلال الاجتماع عن مشروع مجمع الوادي الجديد للفوسفات - تحت الإنشاء - بمنطقة أبو طرطور لإنتاج حمض الفوسفور، حيث قامت الشركة بتوقيع مذكرة تفاهم مع نظيرتها الصينية "سي إس سي أي سي" للتعاون في هذا الشأن، كما بحثت مع ممثلي "البنك الصناعي والتجاري الصيني" و"بنك الاستيراد والتصدير الصيني" سبل تمويل هذا المشروع الضخم.
 
كما تم توقيع مذكرة تفاهم أخرى بين وزارة قطاع الأعمال و شركة "إم سي سي" الصينية للصناعات التعدينية بخصوص التعاون في مشروع مصنع الحديد بحلوان، خاصة فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا والتدريب.
 
وأوضح الوزير أنه في ظل تعزيز التعاون المتبادل في مجال صناعة أجهزة الاتصالات، استعرض الجانبان إنشاء مشروع "سيكو ميجان" لتصنيع الأجهزة الإلكترونية، بجانب التعاون في مشروع تنمية ميناء العين السخنة، حيث يتم التفاوض حالياً بين صندوق التنمية الصيني - الأفريقي وإدارة منطقة قناة السويس لتوقيع مذكرة تفاهم بنهاية يوليو.
 
ونبه إلى أن الصندوق يقوم بالاتصال بعدد من الشركات الصينية المهتمة بالاشتراك في هذا المشروع، وسيقوم وفد فني بزيارة الميناء الشهر القادم لدراسة الموقع، لافتا إلى أن الجانب الصيني قام بتقديم الخطة المبدئية لمشروع مصنع "كوك كوول".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك