البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

انتصار "شاومينج" على "التعليم" ورؤية السيسي لمواجهة الإرهاب تتصدر عناوين الصحف

الصحف المصرية - صورة
الصحف المصرية - صورة أرشيفية

تناولت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الاثنين، حزمة من الموضوعات التي تضمنت الشأنين الدولي والمحلي، كما أبرزت الصحف دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتصدي للجماعات الإرهابية دون انتقائية.


صحيفة الأهرام

في "الأهرام" وتحت عنوان "الرئيس يدعو إلى التصدي للجماعات الإرهابية دون انتقائية، السيسي لوفد الكونجرس: حريصون على تطوير العلاقات مع أمريكا"، قالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد أهمية التصدي للإرهاب والفكر المتطرف من خلال منظور شامل، لا يقف عند حدود المواجهات العسكرية والتعاون الأمني ولكن يشمل أيضا الجوانب الفكرية والثقافية، مشددا على أهمية تصويب الخطاب الديني وتنقية صورة الإسلام ما علق بها من شوائب منافية تماما لجوهر الإسلام الحقيقي ولصحيح الدين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس تطرق خلال استقباله وفدا من مجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري دانا رورباكر، إلى أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل وقف مصادر تمويل التنظيمات الإرهابية والجماعات المتطرفة، فضلاً عن محاربتها جميعا دون انتقائية لا سيما أنها جميعا تعتنق الفكر المتطرف نفسه.

ونوهت "الأهرام" بأن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، قال إن الرئيس رحب بأعضاء الوفد، مؤكداً العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، وحرص مصر على تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات، كما نوه الرئيس بأن العلاقات بين البلدين تاريخية وممتدة، مشيرا إلى أهمية مواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها تزايد خطر الإرهاب.

 وأضاف "يوسف" أن أعضاء وفد مجلس النواب الأمريكي أشادوا بما حققته مصر من تقدم سياسي واقتصادي على مدى العامين الماضيين.

وتحت عنوان "تأجيل امتحانات الثانوية العامة بعد تسريبها.. إلغاء الديناميكا.. وأسئلة جديدة تحت إشراف جهة سيادية" قالت "الأهرام" إنه أخيرا نجحت مافيا تسريب امتحانات الثانوية العامة في إجبار وزارة التربية والتعليم على إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، وتأجيل امتحانات باقي المواد وهي: الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية)، وذلك بعد تسرب أسئلة وإجابات الديناميكا قبيل بداية الامتحان، على أن يؤدي الطلاب امتحان التربية الدينية في موعده الأربعاء المقبل.

وعلمت "الأهرام" أن الوزارة سوف تضع امتحانات جديدة للمواد المتبقية تحت إشراف إحدى الجهات السيادية، وأن هذا السيناريو كان من المفترض أن تتبعه الوزارة حال تسريب الامتحانات منذ بدايتها.

وبعنوان "تداعيات الطلاق البريطانى الأوروبي تضرب البورصات المصرية والخليجية.. انقلاب في حزب العمال المعارض.. و52% من الأسكتلنديين يطلبون الاستقلال" أشارت الصحيفة إلى أنه في إطار التداعيات المتلاحقة لصدمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بدأت البورصات المصرية والخليجية نشاطها الأسبوعي بانخفاض حاد في أول تعاملاتها، بعد نتيجة الاستفتاء الصادمة.

وهبط المؤشر المصري الرئيسىي 5.4%، حيث خسرت البورصة المصرية 16 مليار جنيه من قيمتها السوقية، في أول ساعة من التداولات.

من ناحيته، أكد الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، أن الأسواق العالمية شهدت حالات فزع بسبب نتائج استفتاء بريطانيا، مشيرا إلى أن هذه هي طبيعة أسواق المال، حيث تنقل الحدث بصورة سريعة وحادة.

وأبرزت الصحيفة موضوع مشروع القانون الخاص لتنظيم الصحافة وذلك تحت عنوان "البرلمان يحسم تعديل قانون الصحافة اليوم" حيث يصوت مجلس النواب في جلسته اليوم على مشروع القانون الخاص بتعديل بعض أحكام القانون رقم 96 لسنة 1996، بشأن تنظيم الصحافة والمقدم من لجنة الإعلام والثقافة، يمنح مشروع القانون رئيس الجمهورية حق إعادة تشكيل المجلس الأعلى للصحافة، وما يتبع ذلك من تغيير رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف القومية، وعلى أن تنتقل إلى المجلس جميع السلطات والاختصاصات التي كان يمارسها مجلس الشورى فيما يخص شؤون الصحافة والصحفيين والمؤسسات الصحفية القومية.

ويقترح المشروع تشكيل المجلس من 15 عضوا من ذوى الخبرات الصحفية والقانونية والإدارية، وذلك إلى حين تشكيل الهيئة الوطنية للصحافة. كما يستهدف المشروع معالجة المشكلات التي تفاقمت في الفترة الأخيرة، ومنها انتهاء مدة تعيين رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية في 3 يناير 2016، وكذا مدة تعيين رؤساء تحرير المؤسسات الصحفية القومية التي تنتهى، الثلاثاء.

وقالت "الأهرام" تحت عنوان "تأجيل طعن تيران وصنافير إلى 3 يوليو بسبب رد المحكمة"، أن المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار عبدالفتاح أبوالليل نائب رئيس مجلس الدولة، قررت التأجيل إلى 3 يوليو المقبل، ووقف نظر الطعن المقدم من الحكومة بإلغاء حكم "القضاء الإداري" بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، المعروفة باسم «قضية تيران وصنافير"، وذلك بسبب طلب أحد المحامين رد المحكمة بكامل هيئتها. وطالبت المحكمة سكرتير الجلسة باتخاذ الإجراءات اللازمة وإحالة طلب الرد إلى رئيس مجلس الدولة لتحديد دائرة أخرى لنظر طلب الرد.

وبعنوان "شكرى يبحث مع المبعوث النرويجى المصالحة الفلسطينية"، قالت "الأهرام" إن وزير الخارجية، سامح شكري، استقبل تور فنيسلاد، المبعوث النرويجى لعملية السلام بالشرق الأوسط، وتطرق اللقاء إلى الجهود الإقليمية والدولية المبذولة بهدف التوصل إلى أرضية مشتركة تسهم في استئناف عملية السلام، كما تناولت المحادثات جهود تحقيق المصالحة الفلسطينية وسبل تحسين الأوضاع الاقتصادية والإنسانية للشعب الفلسطينى تحت الاحتلال، بالإضافة إلى الإعداد للاجتماع الخاص بلجنة تنسيق المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، المقرر عقده في النرويج خلال الأشهر المقبلة.

صحيفة الأخبار

وتحت عنوان "الرئيس يبحث الارتقاء بالبحث العلمي لبناء قاعدة علمية شابة قوية" قالت صحيفة "الأخبار" إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد الأهمية التي توليها الدولة للبحث العلمي وثقته في قدرته على إحداث تغيير إيجابي للمواطن في شتي مجالات الحياة، مشددا على سرعة اتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بالبحث العلمي في مصر بما يؤهله لبناء قاعدة علمية شابة قوية قادرة على قيادة مصر المستقبل ووضعها في مصاف الدول المتقدمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي وجه بتوفير الدعم المالي وجميع الإمكانات التي يحتاجها هذا القطاع لتحقيق نهضة حقيقية ملموسة، مؤكدا استعداد الدولة للتحرك السريع للاستفادة من مخرجات البحوث التطبيقية وتحويلها إلى صناعات منتجة تسهم في دفع عملية التنمية الاقتصادية.

صحيفة الجمهورية

وفي صحيفة "الجمهورية" وبعنوان "فساد القمح يصل شرق الدلتا الحكومية.. المسؤول يستولي على 11 مليون جنيه.. والكميات لم تصل الشون.. حنفي يتمسك بانتظار حكم القضاء قبل السماح بالجرد السريع.. ويؤكد: توزيع تعاقدات الأرز المحلي على بطاقات التموينط، أشارت الصحيفة إلى أن فساد توريد القمح امتد للشركات الحكومية.. تمكنت مباحث التموين أمس من ضبط مسؤول بشركة "شرق الدلتا" تلاعب في أذون ومحاضر استلام القمح واستولي على 11 مليون جنيه قيمة أقماح موردة على الورق فقط وغير موجودة بالشون وساحات التخزين وتم تحرير محضر وإحالته للنيابة.

وبعنوان "الفريق أول صدقي صبحي لوفد الكونجرس الأمريكي: توحيد الجهود الدولية.. للقضاء على الإرهاب"، قالت "الجمهورية" إن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي التقي بوفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب "دانا رورا باكر" رئيس اللجنة الفرعية لشئون أوروبا والتهديدات الناشئة بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي.. تناول اللقاء تبادل الرؤي تجاه تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والجهود الدولية للحرب على الإرهاب. كما تم مناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك