البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"بلتون" تقاضي رئيس البورصة المصرية

بلتون -  صورة أرشيفية
بلتون - صورة أرشيفية

قالت مصادر مطلعة، اليوم الأحد، إن "شركة بلتون المالية القابضة، التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس، رفعت دعوى قضائية ضد رئيس البورصة المصرية، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ردا على الإلغاء المتكرر للتداولات على سهمها".

كان سهم "بلتون" قفز بأكثر من 550% خلال 3 أشهر لتتجاوز قيمة الشركة السوقية 4 مليارات جنيه، وذلك قبل أن تبدأ إدارة البورصة بإلغاء المعاملات على السهم بشكل شبه يومي منذ نهاية فبراير وحتى الآن، بسبب ارتفاعه "غير المبرر"، ومع تكرر إلغاء التداولات عليه، هوى سهم "بلتونط من 21.97 جنيه، في منتصف أبريل، ليصل إلى 7.34 جنيه في جلسة اليوم.

وقال أحد المصادر لـ"رويترز"، مشترطا عدم نشر اسمه، إن "بلتون رفعت دعوى أمام محكمة القضاء الإداري ضد رئيس البورصة المصرية بصفته وشخصه، وضد رئيس الرقابة المالية بصفته"، وأضاف مصدر آخر لـ"رويترز": أن "الدعوى مرفوعة ضد رئيس البورصة بصفته وشخصه لتعمده الإضرار".

وتتضمن الدعوى التي رفعتها "بلتون"، وأطلعت "رويترز" على نسخة منها، أن القرارات الصادرة من رئيس البورصة شابها عيب مخالفة القانون، وعيب انعدام الباعث (السبب)، وعيب إساءة استعمال السلطة.

ويلغي رئيس بورصة مصر التداولات على سهم «بلتون» طبقا لأحكام المادة (21) من قانون سوق المال رقم (95) لعام 1992، التي تنص على أنه "يجوز بقرار من رئيس البورصة وقف عروض وطلبات التداول التي ترمي إلى التلاعب في الأسعار، ويكون له حق إلغاء العمليات التي تعقد بالمخالفة لأحكام القوانين واللوائح، أو التي تتم بسعر لا مبرر له"، كما تنص تلك المادة على "أنه يجوز لرئيس البورصة وقف التعامل على ورقة مالية إذا كان من شأن استمرار التعامل بها الإضرار بالسوق أو المتعاملين فيها".

وتطالب "بلتون"، في الدعوى، "بوقف تنفيذ قرارات رئيس البورصة بالإلغاء المتكرر للعمليات المنفذة على أسهم بلتون المالية القابضة، وما يترتب على ذلك من آثار"، كما تطالب بالتعويض المادي والأدبي الذي تقرره المحكمة جراء ما أصاب الشركة من أضرار بالغة وما لحق بها من خسائر فادحة.

ويبلغ رأسمال "بلتون" المالية 325.483 مليون جنيه موزعا على 162.741 مليون سهم بقيمة اسمية جنيهين للسهم الواحد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك