البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير الزراعة: إنتاج مصر من السكر تجاوز 2.2 مليون طن

عصام فايد وزير الزراعة
عصام فايد وزير الزراعة

قال الدكتور عصام فايد - وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن إنتاج مصر من سكر القصب والبنجر، بلغ هذا العام حوالي 2.2 مليون طن، حيث بلغ إجمالي الإنتاج المحلي من سكر البنجر حوالي 1.25 مليون طن، بما يمثل حوالي 57% من إنتاج السكر، بينما بلغ إجمالي إنتاج سكر القصب حوالي مليون طن، بما يمثل حوالي 43% من إجمالى إنتاج السكر في مصر.

وأضاف فايد – في تصريح اليوم الخميس - أن إجمالى الاستهلاك المحلي من السكر بلغ نحو3.1 مليون طن سنويا، ما يعني أن هناك فجوة في الاستهلاك قدرها حوالي 900 ألف طن من السكر.

وأوضح أن كمية السكر السائل “جلوكوز + فركتوز” المنتجة هذا العام بلغت حوالي 200 الف طن ليصل إجمالى إنتاج السكر بنوعية المبلور والسائل حوالي 2.4 مليون طن سكر، بما يحقق حوالي 77% من الاكتفاء الذاتي من السكر، والتي تكفي الاستهلاك المحلي لحوالي 9 أشهر، علما بأن موسم إنتاج السكر الجديد في مصر يبدأ في شهر يناير 2017.

وأوضح وزير الزراعة أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاجية قصب السكر بمتوسط عام يقدر بنحو 50 طنا للفدان، ما جعلها تحتل مرتبة متقدمة بين أهم الدول المنتجة لبنجر السكر. 

وفي سياق متصل، قال رئيس مجلس المحاصيل السكرية إن هناك عددا من المشروعات الجديدة لإنشاء مصانع للسكر، للمساهمة في زيادة الانتاجية وتقليص الفجوة في الاستهلاك، حيث من المقرر الانتهاء من انشاء عدد من المصانع سكر بالصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية،عام 2018، باستثمارات تصل الى 2.5 مليار جنية لإنتاج نحو 250 ألف طن من السكر، فضلا عن تطوير بعض الشركات العاملة في هذا المجال، بإستثمارات اماراتية تبلغ 6 مليارات جنيه.

وأوضح رئيس المجلس أن المصانع الجديدة توفر حوالي 4000 فرصة عمل بين مهندس وفني وإدارى فضلا عن التعاقد مع أكثر من 10 آلاف مزارع لتوريد جزء من احتياجات المصنع من البنجر وإنتاج 400 ألف طن سكر سنويا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك