البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

الأردن تنتظر اكتشافات الغاز الجديدة بمصر.. وتؤكد: موضع اهتمامنا

إبراهيم سيف وزير
إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور إبراهيم سيف، اليوم الإثنين، إن اكتشافات الغاز الجديدة في مصر تعد موضع اهتمام الأردن وبشكل كبير، قائلا إننا سنبحث مع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا في موعد بدء إنتاج الحقول الجديدة وعلى رأسها (ظهر) وضرورة مراجعة الاتفاقيات التي تحكم العلاقة بين البلدين في هذا المجال.

وأضاف سيف في تصريحات صحفية، قبيل مغادرته إلى القاهرة في زيارة رسمية تستغرق يومين، إن هدف زيارتنا الرئيسي لمصر هو بحث التعاون المشترك في مجال الغاز ومستقبل العلاقات بين البلدين في هذا الصدد.

وتابع: أن اجتماع القاهرة سيكون تنسيقيا لبحث أبرز المستجدات المتعلقة بمجال الكهرباء وبخاصة في فصل الصيف وكيف لهما أن يتعاونا من أجل تمريره دون وجود اختناقات أو مشاكل في عمليات التزويد بالكهرباء أو توليد الغاز للاستهلاك في البلدين.

وردا على سؤال بشان كيفية استفادة مصر من ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال في العقبة، أجاب وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، بأن هناك تنسيقا كبيرا بين البلدين في هذا الصدد وفي حال ما احتاجت مصر لذلك سيتم تقديم التسهيلات اللازمة.

وعما إذا كان سيتم التطرق إلى موضوع أنبوب نفط البصرة/العقبة خلال اللقاء مع الوزير الملا، أوضح سيف أن هذا الموضوع يعد بندا ثابتا على أي لقاء مع الوزير الملا أو مع وزير النفط العراقي نظرا لأهميته، ومن الضروري لنا جميعا السير في هذا المشروع وتنفيذه إلا أننا ننتظر استقرار الأوضاع السياسية في العراق وأن تكون الأمور أكثر وضوحا حتى نستأنف العمل فيه.

وكان وزراء البترول المصري والطاقة الأردني والنفط العراقي عادل عبدالمهدي وقعوا في 15 نوفمبر الماضي 2015 بعمان مذكرة التفاهم الخاصة بتعزيز التعاون المشترك بين الدول الثلاث فى مجال النفط والغاز بشأن إنشاء مشروع البصرة/العقبة لدعم وتعزيز التعاون بين الدول الثلاث.

وتقضي مذكرة التفاهم بإمكانية استيراد الأردن للنفط الخام لتلبية احتياجاتها المختلفة إضافة إلى قدرة العراق على سد احتياجات المملكة من الغاز التي تعد كبيرة لأن معظم محطات الكهرباء التي يتم إنشاؤها في المملكة تستخدم الغاز.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك