البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

اتفاق بين موسكو وواشنطن لتفادي "الحوادث" في سوريا

طائرة سوخوي روسية
طائرة سوخوي روسية - صورة أرشيفية

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، إنها اتفقت مع نظيرتها الأميركية على ضرورة التعاون بين البلدين، وذلك بعد مؤشرات عن توتر جديد بين واشنطن وموسكو على خلفية تطورات القتال في سوريا. 

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أنها اتفقت مع البنتاغون على تحسين التنسيق، تفاديا لوقوع حوادث خلال العمليات العسكرية في سوريا، وفق ما نقلت "رويترز".

وأوضحت أن مسؤولين عسكريين من البلدين توصلا للاتفاق في أثناء مؤتمر عقد عبر دوائر تلفزيونية.

وتأتي تصريحات وزارة الدفاع الروسية، بعدما وجه البنتاغون، أمس السبت، أسئلة إلى موسكو، بشأن غارات جوية استهدفت قوات معارضة في سوريا مدعومة من واشنطن قبل ثلاثة أيام.

وأبدى البنتاغون "قلقا بالغا" من الغارات الروسية قرب معبر التنف الحدودي مع العراق، قائلا إنها لم تستجب للتحذيرات الأميركية.

وأوردت  صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية، دون ذكر اسمه، أن روسيا لم تكن فيما مضى حاضرة بقوة في تلك المنطقة الجنوبية التي شهدت الغارات ضد قوات معارضة، ولذلك ستطلب واشنطن "ضمانات من موسكو".

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى احتمال استخدام روسيا ذخائر عنقودية في غاراتها بسوريا، وهو ما سبق أن نفته موسكو، في ردها على تقريرين لمنظمتي "هيومان رايتس ووتش" و"العفو الدولية" الحقوقيتين"، في ديسمبر 2015.

ورأى مراقبون أن واشنطن وموسكو عاشتا "مرحلة وئام" قصيرة خلال الآونة الأخيرة، بعدما صارت الإدارة الأميركية أقل حماسا للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد، وأكثر تركيزا على تنظيم داعش الإرهابي.

وتتفق روسيا والولايات المتحدة على دعم الأكراد شمال سوريا، كما أن للولايات المتحدة قوات خاصة تقدم المشورة العسكرية لقوات سوريا الديمقراطية التي تتقدم ميدانيا على حساب داعش في مدينة منبج، على مقربة من الحدود مع تركيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك