البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

مصرفي: 10 إيجابيات في قرار "المركزي" برفع أسعار الفائدة 1%

أسعار الفائدة - صورة
أسعار الفائدة - صورة أرشيفية

رصد محمد فتحي، رئيس مجلس إدارة شركة ماسترز لتداول الأوراق المالية 10 نقاط إيجابية في قرار البنك المركزي المصري الذي صدر اليوم برفع أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض بنسبة 1 في المائة تهدف جميعها إلى خلق توازن في عملية ترتيب الأولويات الاقتصادية في ظل الأوضاع الحالية التي تشهدها البلاد وبخاصة مع استمرار ارتفاع الأسعار يقابله محدودية موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وقال فتحي إن النقاط العشرة الإيجابية لقرار رفع الفائدة من قبل المركزي تتمثل في وقف سلسلة ارتفاعات أسعار السلع بالأسواق بل وهبوطها المتوقع خلال الفترة المقبلة مع تراجع الطلب.

وأضاف أن رفع الفائدة سيؤدي إلى تراجع معدلات التضخم بشكل ملحوظ أيضا بعدما كانت مؤشرات التضخم وصلت إلى أعلى مستوياتها في عامين الشهر الماضي، في ظل التوقعات بتراجع الطلب والاتجاه للادخار للاستفادة من الفائدة المرتفعة بالبنوك.

وأشار إلى أن من بين العوامل الإيجابية أيضا زيادة الطلب على الجنيه المصري مقابل العملات الاجنبية الاخرى، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الثقة في العملة المحلية وبالتالي مزيد من الثقة في الاقتصاد المصري.

ونوه رئيس مجلس إدارة شركة ماسترز لتداول الأوراق المالية بأن زيادة الطلب على الجنيه سيقابله حتما زيادة المعروض من الدولار والعملات الأخرى وبالتالي هبوط العملة الأمريكية وتقليص الفجوة في سعر الدولار بين السوقين الرسمي والموازي.

ورفع البنك المركزي اليوم أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض لليلة واحدة بواقع 1 في المائة بما يعادل 100 نقطة أساس ليصل إلى 11,75 في المائة و12,75 في المائة على الترتيب وكذلك على أسعار سعر الائتمان والخصم بنسبة 1 في المائة (100 نقطة أساس ) ليصل إلى 12,25 في المائة.

ونوه بأن رفع الفائدة سيؤدي إلى زيادة حصيلة وسيولة البنوك من الدولار ما سيؤدي بدوره إلى زيادة الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي وهو ما سيكون له تداعيات اقتصادية إيجابية عديدة في توفير شراء السلع الأساسية من الخارج.

ولفت إلى أن رفع الفائدة على الجنيه سيؤدي أيضا إلى زيادة سيولة البنوك من العملة المحلية وزيادة الطلب على الجنيه المصري وبالتالي ارتفاع قيمته مستقبلا.

وقال فتحي أن ارتفاع العائد على الاستثمار على الجنيه المصري سيؤدي زيادة جاذبيته الاوعية الادخارية المصرية بالعملة المحلية أمام المؤسسات الخارجية نظرا لارتفاع عائدها مثل أذون الخزانة المصرية ما سيؤدي أيضا إلى توفير عملة صعبة للدولة.

وشدد رئيس مجلس إدارة شركة ماسترز لتداول الاوراق المالية على ضرورة أن يتواكب مع إجراءات البنك المركزي على صعيد السياسة النقدية إجراءات أخرى من جانب الحكومة على صعيد السياسة المالية والاقتصادية وذلك من خلال إجراءات لتشجيع الاستثمار المباشر وغير المباشر سواء في المشروعات الإنتاجية أو من خلال بورصة الاوراق المالية.

ونوه بأن المركزي يقوم بدوره في محاربة ارتفاع التضخم وإدارة هذا الملف بحكمة كبيرة وضبط الأسعار بالأسواق وهو من صميم دوره لكن يجب أن يقابله إجراءات أخرى حكومية لاحداث التكامل بين السياستين النقدية والمالية.

وقلل فتحي من تأثير رفع الفائدة على معدلات الاستثمار خصوصا أن معدلات الفائدة ليست هي العامل الرئيسي الذي ينظر إليه المستثمر مقارنة بعوامل أخرى أكثر أهمية أبرزها استقرار السياسات والقوانين ووجود الفرص الاستثمارية الجاذبة التي تحقق عوائد تفوق مع يمكن أن يحققه من الادخار في اوعية البنوك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك