البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

البرلمان يوافق على موازنته

مجلس النواب ـ صور
مجلس النواب ـ صور أرشيفية

وافقت اللجنة العامة لمجلس النواب برئاسة علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اليوم الأربعاء، على مشروع الموازنة التفصيلية للبرلمان للسنة المالية 2016/2017 لمواجهة كل أنواع المصروفات.

كما وافقت اللجنة على انعقاد جلسات المجلس اعتبارا من 26/6/2016، لمناقشة الموازنة العامة للدولة على مدار أربعة أيام في جلسات صباحية مفتوحة.

أقرت اللجنة القواعد الإجرائية المنظمة للحديث وبالجلسات حيث حددت 10 دقائق لرؤساء الهيئات البرلمانية و5 دقائق لرؤساء اللجان النوعية و3 دقائق لكل عضو.

وأشارت إلى ضرورة أن تقدم طلبات الكلمة قبل الجلسة المحددة لنظر تقريرى الخطة والموازنة العامة للدولة بـ48 ساعة.

كما تناول الاجتماع مناقشة خطة نشاط المجلس، ورؤى أن ينعقد المجلس على مدار ثلاثة أيام كل أسبوعين، ويجوز فى حالة الضرورة ولمواجهة كثافة العمل بالمجلس أن تزاد مدة الثلاثة أيام انعقاد بأيام أخرى قدر الحاجة، وأن ينعقد المجلس أسبوعيًّا إذا لزم الأمر لإنجازه الأعمال المعروضة عليه.

وتم الاتفاق على تخصيص اليوم الأول من أيام الانعقاد للأدوات التشريعية (مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة، مشروعات قوانين مقدمة من الأعضاء، اقتراحات بقوانين، اتفاقيات، خطة وموازنة، حسابات ختامية) .

وفى اليوم الثانى من أيام الانعقاد يخصص للأدوات الرقابية (تقارير: الجهاز المركزى للمحاسبات، البنك المركزى، هيئة الرقابة الإدارية، الهيئة العامة للرقابة المالية) والتى بلغت حتى الآن 67 تقريرًا.

وتابع البيان: هذا فضلاً عن الأدوات الرقابية التى تقدم بها السادة الأعضاء من (الأسئلة، طلبات الإحاطة، طلبات المناقشة العامة، استجوابات، اقتراحات برغبة).

وفى اليوم الثالث من أيام الانعقاد يناقش المجلس تقارير شئون العضوية (حصانة برلمانية – جزاءات برلمانية – إسقاط عضوية ) ، تقارير الاقتراحات برغبة وتقارير عن شكاوى ومقترحات المواطنين.

جاء ذلك فى بيان للمجلس عقب اجتماع اللجنة العامة، بحضور رؤساء الهيئات البرلمانية ورؤساء اللجان النوعية والمستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك