البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مخاوف من استغلال "داعش" يورو 2016 لتنفيذ هجمات في فرنسا وبلجيكا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تلقت السلطات البلجيكية تحذيرات أمنية تفيد بأن مجموعة من عناصر تنظيم داعش غادروا سوريا باتجاه بلجيكا في الأيام العشرة الماضية، وأنهم على استعداد لاستخدام الأسلحة أو تنفيذ هجمات مسلحة.

وقالت صحف بلجيكية، اليوم الأربعاء، إنه تم إبلاغ الشرطة البلجيكية بأن متطرفين جهاديين غادروا في الآونة الأخيرة سوريا لتنفيذ اعتداءات في بلجيكا وفرنسا، لكن السلطات المختصة اعتبرت أن هذه المعلومات ليس لها تأثير مباشر على مستوى التهديد الحالي.

وأبقى مركز الأزمات البلجيكي الذي يشرف على مراقبة التهديدات الأمنية، على مستوى التأهب في الدرجة الثالثة، وقال إن تلك التحذيرات تم نقلها إلى كل القوات الأمنية العاملة على مستوى التراب البلجيكي، لكن لا توجد نية لرفع مستوى التأهب إلى درجته القصوى، بما يعني أن هجوما ما على وشك الوقوع فعلا.

وبحسب مذكرة أرسلت إلى مختلف أجهزة الأمن البلجيكية ونشرتها صحيفة دارنيير أور اليومية فإن مقاتيلن غادروا سوريا قبل نحو أسبوع ونصف بغرض الوصول إلى أوروبا عبر تركيا واليونان، في سفينة، ودون جوازات سفر.

وأضافت المذكرة توزع هؤلاء إلى مجموعتين واحدة لبلجيكا والأخرى لفرنسا وذلك بغرض تنفيذ اعتداءات، ووفق المعلومات التي جمعت فإن هؤلاء الأشخاص يملكون السلاح الضروري وتحركهم وشيك.

وعلق الجهاز المكلف بتحليل المخاطر المرتبط بوزارة الداخلية قائلا في بيان المعلومات المتداولة اليوم في بعض وسائل الإعلام، هي معلومات غير محددة ولذلك لا أثر مباشر لها على مستوى التهديد الحالي في البلاد.

وأضاف أن المعلومات الكثيرة التي يتلقها الجهاز يجب أن يتم تحليلها وتأطيرها حتى يتم الإقرار عما إذا كانت ستؤثر على مستوى التهديد الذي هو حاليا في المستوى الثالث من سلم يضم أربعة مستويات.

وأفادت تقارير في وسائل الإعلام البلجيكية بأن التحذيرات أرسلت إلى جميع مراكز الشرطة البلجيكية، وفيها تفاصيل حول تلك المجموعة التي تنوي تنفيذ هجمات في بروكسل وباريس على الأرجح.

وأشارت تلك التقارير إلى أن التحذيرات التي تلقتها الشرطة تضم أيضا الأهداف المحتملة من تلك المخططات وهي هجوم على أحد المراكز التجارية الكبرى في العاصمة بروكسل، ومحطة للشرطة، بالإضافة إلى أحد فروع مطعم ماكدونالد.

وتخشى أجهزة الأمن الفرنسية وأيضا البلجيكية، أن يستغل المتطرفون كاس أمم أوروبا لكرة القدم-2016 لتنفيذ اعتداءات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك