البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

"خطوة" من فيسبوك: مبادرة لدعم الطلبة السوريين في مصر

سامي الأحمد مؤسس
سامي الأحمد مؤسس مبادرة خطوة

أطلق مجموعة من الشباب المتطوعين شبكة "خطوة" لأول مرة في يوليو 2013 بهدف توفير خدمات فريدة من نوعها للسوريين الذين يخططون للانتقال إلى مصر وللاستفادة من الإبداع البشري الذي يتجلى في إنتاج أفكار وحلول جديدة وفعالة لزيادة دعم السوريين ومساعدتهم في تجاوز محنتهم بأفضل السبل الممكنة.

ومنذ بداية الأزمة السورية في 2011، حضر إلى مصر أعدادًا كبيرة من السوريين لاجئين للحياة مع أشقائهم من الشعب المصري، وكان ضمن هؤلاء النازحين الكثير من طلبة المدارس والجامعات لكنهم لم يكن لديهم أي سابق معرفة بالإجراءات الخاصة باستكمال دراستهم في المدارس والجامعات المصرية ولم يكن هناك تواجد لأي جهة تقدم النصائح الكافية للطلبة الوافدين.

وذكر بيان صحفى صادر عن شركة "فيسبوك" أن مؤسسة "خطوة" تعمل جنبًا إلى جنب مع مؤسسات المجتمع المدني لدعم الشباب السوري في مصر من خلال شبكة من الصفحات المتنوعة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ونجحت مبادرة "خطوة" من خلال صفحتها الرسمية على فيسبوك والتي يتابعها حتى الآن أكثر من 70 ألف شخصًا في تزويد الشباب بأفضل الحلول للمشاكل التعليمية التي تواجههم وخاصة المشاكل المتعلقة بطلبات التسجيل والمعاملات ومشاكل العمليات العامة بالإضافة إلى مساعدتهم في إنهاء الإجراءات القانونية للمعيشة وتقديم النصائح وتوفير سكن وفرص عمل للشباب السوري الوافد إلى مصر.

وقال سامي الأحمد مؤسس مبادرة "خطوة" ، وأول سوري يشارك في فعاليات "Falling Wall Lab Cairo"، أن ما تسعى إليه "خطوة" يكمن في طموحها لتفعيل دور الشباب في المجتمع ونشر فكرة العمل التطوعي وتكوين مؤسسة قادرة على مساعدة أكبر عدد ممكن من الطلاب الوافدين في كافة احتياجاتهم في مصر ورفع مستوى الوعي لديهم لبناء جيل شباب ذي خبرات عالية وقدرة على تخطي المصاعب.

وأشار الأحمد إلى أن المبادرة تستفيد من مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها "فيسبوك" في عدد كبير من الأنشطة مثل الإجابة على كل استفسارات الطلبة الوافدين فيما يخص استكمال دراستهم في مصر والمعدلات المطلوبة واختيار الرغبات الأنسب لمجموعهم وإرشادهم لكل الخطوات والأوراق المطلوبة التي يحتاجوها أثناء عملية تسجيلهم في الجامعات المصرية.

وكذلك تقدم المبادرة دورات تأهيلية للطلاب المقبلين على المرحلة الجامعية، ودورات تنمية المهارات اللغوية وورش عمل لتنمية المهارات مثل الإسعاف الأولي، والتسويق الالكتروني، الإعلام، وكتابة المقالات ونشر كافة المنح التعليمية التي تهم الطلبة وتجهيز برنامج إشراف أكاديمي لمساعدة الطلاب على الحصول على المنح الجامعية ونشر فرص عمل للشباب في مصر بشكل دوري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك