البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

بورصة الكويت في أسبوع: انحدار السيولة المتداولة لأدنى مستوى منذ 2014

البورصة الكويتية
البورصة الكويتية - صورة أرشيفية

قالت شركة "الأولى" للوساطة المالية إن مستويات السيولة المتداولة في سوق الكويت للأرواق المالية "البورصة" انحدرت خلال تعاملات الأسبوع الماضي وسجلت في جلسة الثلاثاء أدنى مستوى لها منذ الربع الثالث من 2014.

وأضافت "الأولى" في تقريرها الأسبوعي الصادر اليوم السبت أن التعاملات شهدت غياب بعض صناع السوق وارتفاع وتيرة المضاربة وجني الأرباح مع غياب المحفزات الفنية الحقيقة الداعمة لحركة المؤشرات واعتمادها في الارتفاع على عمليات تدوير المحافظ.

وأوضحت أن مسار الأداء العام للسوق تميز بالضعف نتيجة عمليات جني الأرباح وابتعاد المستثمرين عن الشراء وتراجع النشاط على الأسهم القيادية وغياب المحفزات الفنية المشجعة على زيادة أوامر الشراء عامة.

وذكرت أن البورصة استهلت التعاملات الأسبوعية على انخفاض بمؤشراتهاالرئيسية الثلاثة بسبب الضغوطات البيعية على العديد من الأسهم وتراجع معدلات السيولة المتداولة وسط زيادة وتيرة المضاربات التي طالت عموم الأسهم تقريبا.

وبينت أن بعض المجاميع التي لوحظ نشاطها منذ الشهر الماضي وفي مقدمتها (المدينة) استمرت في استقطابها للمتعاملين الأفراد وبعض المحافظ المالية ما جعلها تستحوذ على نسبة من حجم التداولات.

ولفتت (الأولى) إلى أنه في المقابل تأثر أداء مجاميع أخرى كانت نشطة أيضا الشهر الماضي خصوصا المرتبطة بصفقة بيع الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) حيث طالت الضغوطات أسهم بعض المجموعات فيما حافظت بعض الأسهم الخاملة على حضورها في التداولات.

وأشارت إلى أن المؤشرات عدلت من مسارها وأغلقت على ارتفاع في جلسة الاثنين وسط أحجام تعاملات هزيلة مع بداية شهر رمضان فيما أسهم النشاط الحاصل على بعض الأسهم متدنية القيمة والمحفزات الفنية بهذه الجلسة في دعم وتيرة الحركة عموما.

وقالت إن نشاط الأسهم القيادية استقطب غالبية السيولة المتداولة في هذه الجلسة ومنها "أمريكانا" الذي شهد سهمها زخما في هذه الجلسة.

كما شهدت الجلسة نشاط شراء انتقائيا على الأسهم التشغيلية ما أسهم في تعزيز حركة المؤشرات نحو الصعود وإن كانت المكاسب المحققة بسيطة.

وأوضحت أن العديد من الشركات شهدت في تعاملات الأسبوع الماضي ضغوطات بيعية وبعض عمليات جني الأرباح السريعة فيما استمر تفاعل بعض المتعاملين مع أخبار الشركات المدرجة التي تشهد بعض التطورات.

وذكرت "الأولى" أن تعاملات جلسة الثلاثاء أسدلت على ارتفاع طفيف وسط تركيز على كثير من الأسهم متدنية القيمة في حين تراجعت أوامر الشراء على الأسهم التشغيلية ما قاد إلى تراجع مستويات السيولة المتداولة لأدنى مستوياتها منذ فترة طويلة.

وأغلق سوق الكويت للأوراق المالية تداولات الخميس الماضي على ارتفاع المؤشر السعري 4,4 نقطة ليصل إلى مستوى 5410 نقاط بينما انخفض المؤشر الوزني 0,07 نقطة و مؤشر "كويت 15" 3,39 نقطة .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك