البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

صحف الإثنين: السيسي يناقش موازنة الجيش.. وإجراءات رادعة لمحتكري السلع

الصحف المصرية - صورة
الصحف المصرية - صورة أرشيفية

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الغثنين، وفي مقدمتها جميع استعدادت أجهزة الدولة لاستقبال شهر رمضان المبارك.

صحيفة الأهرام

وتحت عنوان "التصدي لمحاولات احتكار السلع واستغلال المواطنين"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ترأس أمس اجتماع مجلس الدفاع الوطني بحضور كامل هيئته، حيث ناقش المجلس موازنة القوات المسلحة للعام المالي 2016- 2017، وذلك إعمالا للمادة 203 من الدستور، التي تنص على قيام مجلس الدفاع الوطني بمناقشة موازنة القوات المسلحة، وأَخذ رأيه في مشاريع القوانين المتعلقة بها.

على الساحة الداخلية، استعرض الاجتماع خطة تأمين البلاد خلال شهر رمضان المبارك، وبدء امتحانات الثانوية العامة، حيث أكد السيسي ضرورة توفير أعلى درجات الأمن والأمان للمواطنين، خلال تلك الفترة.

واستعرض كذلك الإجراءات التي تتخذها الحكومة من أجل ترشيد الأسعار ومكافحة الغلاء ومحاولات استغلال المواطنين، ووجه السيسي بمواصلة الجهود بتعاون كامل بين وزارات وأجهزة الدولة من أجل التصدي لأية محاولات لاحتكار السلع أو زيادة أسعارها بالمخالفة للقانون.

تناول الاجتماع أيضا الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب وبخاصة في سيناء، حتى اجتثاثه نهائيا، بالتنسيق مع الجهود الدولية في هذا الشأن.

كما تناول الاجتماع الأوضاع الإقليمية، خصوصا الزخم الدولي الذي تشهده القضية الفلسطينية، حيث استعرض وزير الخارجية نتائج اجتماع باريس الذي عقد منذ يومين بهدف مناقشة مبادرة السلام الفرنسية في الشرق الأوسط.

وتم خلال اجتماع المجلس، تأكيد مصر لجميع الجهود الدولية الرامية إلى تسوية القضية الفلسطينية وتحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة.

واهتمت صحيفة "الأهرام" بزيارة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إلى بحيرة ناصر ولقائه مع الصيادين.
وكشف محلب عن توجيهات الرئيس بوضع خطة لتنمية الثروة السمكية في البحيرة باعتبارها من أكبر البحيرات الصناعية على مستوى العالم، وأن المردود الاقتصادي منها في القطاع السمكي لا يتماشى مع المأمول.

وأكد محلب أن الرئيس وجه بالتعرف على المشكلات التي تواجه الصيادين في البحيرة والذين يزيد عددهم على 20 ألف صياد، والعمل على حلها وفق الأسس العلمية المقترحة.

بدوره، قال اللواء حمدي بدين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لتنمية الثروة السمكية، "إنني أحمل للصيادين رسالة طمأنينة، فالشركة رسالتها تنمية الثروة السمكية بجميع مناطق الصيد في ربوع مصر، وليس الهدف- كما يشاع- إننا سوف نستولى على البحيرة، فالهدف تنموي ورقابي ودفع عجلة الإنتاج وزيادته حتى يصل إلى 30 ألف طن من الأسماك سنويا".

وعرض محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي، الخريطة الإنتاجية للبحيرة وزيادة الإنتاج من 9 آلاف طن عام 2010 إلى 12 ألف طن عام 2014، وقدم مقترح جمعيات الصيد العاملة في البحيرة لزيادة الإنتاج تحت الإشراف التعليمي من الجهات المعنية ورقابة أجهزة الدولة وإشرافها على تطوير أساليب الصيد.

صحيفة الأخبار

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن كل أجهزة الدولة انتهت من الاستعدادات النهائية لاستقبال شهر رمضان، وذلك في وزارات التموين والداخلية والصحة والتنمية المحلية، من أجل توفير السلع وحل مشكلة المرور وتعديل مواعيد عمل المترو ليعمل 20 ساعة يوميا.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، خلال افتتاح معرض "أهلا رمضان" بالمرج، التي أكد خلالها أن العمل بالمواعيد الجديدة للمخابز يبدأ من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 11 مساء لإعطاء الفرصة للمواطنين بالحصول على الخبز أوقات الإفطار والسحور، كما تم زيادة حصص الدقيق المنصرفة للمحافظات لتوفير الخبز والدقيق بما يتناسب مع معدلات الاستهلاك، كما تقرر زيادة حصص البوتاجاز بنسبة 10% بالتنسيق بين وزارتي التموين والبترول، ليصل إجمالي المعروض يوميا نحو مليون أسطوانة، وتقرر أيضا زيادة المعروض من السلع التي يتم صرفها مقابل نقاط الخبز لمواجهة الطلب المتزايد من المواطنين واستمرار عمل فروع المجمعات الاستهلاكية وإلغاء الأجازات بها حتى نهاية شهر رمضان.

كما افتتح محافظ الجيزة عددا من المعارض بالمحافظة في مناطق مركز شباب الجيزة الرياضي بشارع البحر الأعظم ومناطق المنصورية بالهرم التي تم تنظيمها بالتنسيق مع الغرفة التجارية بالجيزة برئاسة عادل ناصر، والذي أكد استمرار عمل المعارض لمواجهة الطلب المتزايد والإقبال من المواطنين، كما تقرر زيادة المعروض من السلع المخفضة مثل الأرز والزيوت واللحوم والدواجن والأسماك.

وفي السياق ذاته، كلف وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، الإدارة العامة للمرور بإشراف اللواء مجدي عزالدين بضرورة القضاء على الزحام وبخاصة في أوقات قبل الإفطار والتأكيد على تنفيذ الخطط الموضوعة لمواجهة الكثافات المرورية المتوقعة على مدار الـ 24 ساعة والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية في القاهرة والجيزة وتفعيل دور خدمة الإغاثة لتلبية الاحتياجات وحالات الطوارئ.

كما أعلنت مرافق محافظة القاهرة ومديرية الصحة وإدارة الأزمات والكوارث حالة الاستنفار مع التنسيق مع مرفق إسعاف العاصمة وغرفة الطوارئ للعمل على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام شهر رمضان المبارك وتكثيف حملات الرقابة على الأسواق والتنبيه على المستشفيات بوجود أطقم الاستقبال والطوارئ وتوفير أكياس الدم.

وفي شأن آخر، ذكرت صحيفة "الأخبار" أنه حدث ما كان يخشاه الجميع، وتم تسريب امتحان التربية الدينية الإسلامية في أول أيام امتحانات الثانوية العامة (نظام حديث)، الذي يشمل 560 ألف طالب وطالبة وتم نشره على صفحات "شاومنج" للغش بمواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة للإجابات النموذجية التي من المقرر أن تكون دليل المصححين للمادة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تسريب نموذج الأسئلة والإجابة قبل موعده بساعتين خلال أداء الطلاب امتحان اللغة العربية، الذي تم تسريبه أيضا بعد نصف ساعة من بدء الامتحان.

وعلم وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني بالواقعة خلال جولة تفقدية له بلجان مدرسة المعصرة الثانوية بنات بإدارة البساتين ودار السلام وقطع زيارته وعاد سريعا إلى غرفة العمليات المركزية لمتابعة الأزمة، واتخذ قرارا بإلغاء امتحان التربية الدينية لوجود استراحة نصف ساعة بين الامتحانين قد تسمح للطلاب بتداول الإجابات، على أن يعقد يوم 29 يونيو الجاري بعد انتهاء جدول امتحانات كل المواد.

وفي السياق ذاته، قرر مجلس النواب تشكيل لجنة مشتركة من لجنتي الدفاع والأمن القومي والتعليم والبحث العلمي، لبحث أزمة تسريب امتحان التربية الدينية بالثانوية العامة.

وشهدت الجلسة الصباحية للبرلمان أمس حالة من الغضب بين النواب بسبب تسريب الامتحان، وتقدم عدد من أعضاء المجلس ببيانات عاجلة واتهموا وزير التربية والتعليم بـ"الفشل"، وطالبوا بإقالته، وإحالة الواقعة إلى النائب العام للتحقيق فيها.

صحيفة الجمهورية

وفي السياق ذاته، اهتمت صحيفة "الجمهورية" بإعلان غرفة عمليات مجلس الوزراء تلقيها 99 شكوى من المواطنين بوجود ارتفاع في أسعار بعض السلع الغذائية الأساسية في بعض المحافظات على مستوى الجمهورية، مشيرة إلى أنها تمكنت من حل 90 شكوى.

وأوضحت الغرفة، في بيان أمس، أنه يجرى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل مع باقي الشكاوي، وحلها في أسرع وقت ممكن، مضيفة أن أكبر المحافظات التي تلقت الغرفة منها شكاوي هي محافظتي القاهرة والجيزة.

وأشار البيان إلى أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل اطلع في أثناء تفقده لغرفة العمليات المركزية على الموقف الراهن لأسعار السلع الغذائية بالأسواق في مختلف المحافظات وتعرف على الإجراءات التي تتم على أرض الواقع لتوفير السلع وضبط الأسعار ووجه الجهات الممثلة في الغرفة إلى ضرورة العمل على ضبط أسعار السلع الغذائية الأساسية وحل شكاوى المواطنين بأقصى سرعة إلى جانب رصد المناطق التي تعاني من اختناقات في بعض السلع الأساسية والتحرك السريع لتوفيرها بأسعار مناسبة.

وتحت عنوان "الزراعة: 30% انخفاضا في أسعار السلع بمنافذ الوزارة"، ذكرت صحيفة "الشروق" أن منافذ وزارة الزراعة شهدت أمس إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء السلع الغذائية المختلفة من منتجات الوزارة والمنتجات المدعمة من اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان والبقوليات والخضر والفاكهة ومواد البقالة وياميش رمضان.

وقال وزير الزراعة الدكتور عصام فايد، إنه تم ضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية المختلفة وياميش رمضان بمختلف أنواعه على أن يتم توفيرها بكافة منافذ الوزارة البالغ عددها 353 منفذا ثابتا، فضلا عن المنافذ المتحركة.

وأضاف فايد، في تصريحات صحفية، الأحد، أن منتجات الوزارة من تصنيع معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية ويتم إرسالها لمنافذ الوزارة التي تجوب القرى الأكثر احتياجا والمناطق العشوائية والنائية لتخفيف العبء عن كاهل أبنائها خاصة مع زيادة استهلاك المواطنين للسلع الغذائية في شهر رمضان ومواجهة غلاء الأسعار.

وأوضح فايد أن أهم ما يميز منتجات الوزارة أنها تصل طازجة من الحقل إلى المستهلك مباشرة دون وسطاء، وهو ما يجعل أسعارها مميزة وفي متناول الجميع، لافتا إلى أنه تم عرض السلع بأسعار تنافس مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 30%، كما تم ضخ كميات كبيرة من الأرز في منافذ الوزارة بأسعار 5ر4 جنيه للكيلو لمحاربة غلاء التجار والتيسير على المواطنين ورفع العبء عن كاهلهم.

وفي شأن آخر، كشفت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد الملامح الرئيسية لخطة الوزارة لجذب الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة.

وتحت عنوان "توزيع نصف مليون فدان في 15 منطقة للمستثمرين خلال أيام"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عصام فايد أكد عرض مساحة نصف مليون فدان من أراضي المشروع القومي "المليون ونصف المليون فدان" خلال أيام على المستثمرين والشباب بعد إطلاق الرئيس السيسي مؤخرا إشارة البدء في منطقة الفرافرة بتوزيع الأراضي والمساكن، وذلك بعد استكمال تجهيز هذه الأراضي في الفرافرة الجديدة والقديمة وامتداد الداخلة وجنوب شرق منخفض القطارة وشرق سيوة والحضرة بمطروح والطور وغرب كوم امبو وآبار توشكي والمراشدة بقنا وغرب المنيا 1و.2.

وقال فايد إن مهمة وزارة الزراعة الحصر التصنيفي للتربة في مساحة 2.5 مليون فدان وتحديد خصائص التربة لاختيار التراكيب المحصولية المحققة للميزة النسبية لكل منطقة وأيضا في ضوء الاحتياجات المطلوب الوفاء بها من المحاصيل الاستراتيجية والتصديرية والتصنيفية.

وأضاف أنه سيتم طرح الأراضي عن طريق شركة "الريف المصري" التي تدير المشروع ويخصص 5 أفدنة لكل شاب ضمن مشروع شركات مساهمة، أما صغار المستثمرين فيحصلون من ألف إلى 10 آلاف فدان، وتقوم الدولة بتنفيذ البنية الأساسية وتحصيل سعر الفدان بعد الزراعة وإنشاء الشبكات الزراعية، وذلك بحق الانتفاع لمدة 49 سنة قابلة للتجديد بعد التأكد من جدية المستثمر، أما كبار المستثمرين يخصص لكل منهم من 10 آلاف إلى 50 ألف فدان بنظام حق الانتفاع، وبعد تسديد الثمن وطرح كراسات الشروط، تتولى شركة الريف المصري أيضا تحصيل الأقساط ومتابعة الضوابط.

صحيفة المصري اليوم

وقالت خورشيد، في تصريحات لصحيفة "المصرى اليوم"، إن الخطة تعتمد في جذب الاستثمارات غير المباشرة على برنامج الطروحات الذي سينفذ تحت إشراف وزارة الاستثمار في مدة تتراوح ما بين 3 و5 سنوات، يتم من خلاله طرح جزئي للشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية، مضيفة أن برنامج الطروحات سيكون أداة رئيسية لجذب رؤوس الأموال الأجنبية لمصر من خلال البورصة المصرية لما لها من نظم فعالة ناجحة.

وتابعت قائلة "هناك عوامل مساعدة أخرى منها فعالية إجراءات البنك المركزي الحالية مع المستثمرين الأجانب التي ستكون بمثابة عامل مساعد لنجاح الطروحات وإمكانية تنفيذها في وقت زمني قصير في حالة جاهزية الشركات"، لافتة إلى أن حصيلة الطروحات وسيلة لسد العجز المالي، فضلا عن كونها عاملا مساعدا في تطوير البورصة المصرية.

وأشارت وزيرة الاستثمار إلى أن من بين خطوات مساعدة سوق الأوراق المالية طرح الشركات ذات القيمة الكبيرة في سوق الاكتتاب، والتي سيكون من شأنها المساعدة على زيادة حجم الاستثمارات وإعطاء تنوع لقطاعات البورصة المصرية، متوقعة أن تحدث زيادة نسبة التداول اليومي في البورصة وزيادة عدد الشركات في مؤشر Msci وتحسين أداء الحكومة والشفافية للشركات المملوكة للدولة.

واهتمت صحيفة "المصري اليوم" بالبيان الذي أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أمس، وأشار إلى أن عدد سكان مصر بالداخل بلغ 91 مليون نسمة، وكان عدد السكان بلغ 90 مليون نسمة في ديسمبر 2015 أي أن زيادة المليون الأخيرة تمت في 6 أشهر.

وأضاف البيان "استمرار النمو السكاني بالمعدلات الحالية يحد ويؤثر بشكل كبير على تحقيق تقدم ملموس في مستويات المعيشة رغم الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة في مجالات التنمية الاقتصادية المختلفة، وضرورة تحقيق التوازن بين معدلات النمو السكاني والإمكانيات والموارد الاقتصادية المتاحة".

وأشار البيان إلى أن محافظة القاهرة تأتي كأكبر المحافظات من حيث عدد السكان بنسبة 10,45% وبعدد سكان 9,51 مليون نسمة، تليها محافظة الجيزة 7.84 مليون نسمة بنسبة 8.6%، ثم محافظة الشرقية 6.4 مليون نسمة بنسبة 7.4%، فيما تعتبر محافظة جنوب سيناء أقل المحافظات سكانا، حيث بلغ عدد سكانها 171 ألف نسمة بنسبة 0.18%، تليها محافظة الوادي الجديد بـ233 ألف نسمة بنسبة 0,26%، ثم محافظة البحر الأحمر بـ 358 ألف نسمة بنسبة 0.39%.

وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أنه من المتوقع أن يصل التعداد السكاني في نوفمبر 2016 إلى 92 مليون نسمة في الداخل، وما يقرب من 100 مليون، بإضافة المصريين في الخارج.

صحيفة الشروق

واهتمت صحيفة "الشروق" بالاجتماع الذي عقده وزير الثقافة حلمي النمنم أمس بحضور الدكتور أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وأعضاء المجلس للتصويت على جوائز الدولة التشجيعية وقيمتها 50 ألف جنيه، والتفوق وقيمتها 100 ألف جنيه، والتقديرية وقيمتها 200 ألف جنيه، وجائزة النيل وقيمتها 400 ألف جنيه في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وذلك بعد اكتمال النصاب القانوني لانعقاد المجلس.

وفاز بجائزة النيل في الآداب الشاعر فاروق شوشة، وفي الفنون ماجدة الصباحي، وفاز بتقديرية الدولة في الآداب الروائي سعيد الكفراوي، وصلاح الراوي وأحمد سويلم، وفي الفنون فاز بشير الديك وأشرف عبدالغفور.

وفي التفوق، فاز بهيج إسماعيل وزين العابدين فؤاد في الآداب وفي العلوم الاجتماعية فاز خالد عزب وعبدالمجيد محمود وحجبت الثالثة، وفي الفنون فازت المخرجة سميحة الغنيمي وحجبت الجائزة الثانية.. كما فاز محمد عبدالنبى بجائزة الدولة التشجيعية عن ترجمته لعمل "اختفاء" للروائي هشام مطر وهو العمل الصادر عن دار الشروق عام 2012 .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك