البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

بالأرقام.. تنفيذ أكبر مشروع زراعي في تاريخ مصر خلال عامين

حصاد القمح - أرشيفية
حصاد القمح - أرشيفية

ذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، اليوم الخميس، إجراءات الحكومة خلال العامين الماضيين لتنفيذ مشروع المليون ونصف المليون فدان بتكتلفة نحو 60 - 70 مليار جنيه، مشيرًا إلى متوسط استصلاح الأراضي الزراعية خلال الـ60 سنة الماضية كان 50 ألف فدان فقط في العام الواحد.

وقال المكتب الإعلامي للرئاسة، إن مشروع الفرافرة يُعتبر أضخم مشروع زراعي صناعي عمراني في تاريخ مصر، باستصلاح 1.5 مليون فدان تمثل المرحلة الأولى من المشروع العملاق باستصلاح 4 ملايين فدان بتكلفة تصل لـ 60 مليار جنيه.

وأضاف أنه في الخامس من مايو2016 أطلق الرئيس السيسي، إشارة بدء حصاد محصول القمح والشعير، ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان بمنطقة سهل بركة بالفرافرة، لتبدأ عملية جني ثمار المشروع الكبير.

ويتضمن مشروع المليون ونصف فدان 4 محاور رئيسية:
1. استصلاح واحة الفرافرة بالوادى الجديد.
2. إنشاء شركة الريف المصري الجديد.
3. إقامة آبار لاستصلاح الأراضي.
4. تنمية أراضي بصعيد مصر.

أهداف المشروع : 
1. إنشاء ريف مصري جديد وعصري، تكون نواته سلسلة من القرى النموذجية تعالج مشكلات الماضي وتستثمر مقومات الحاضر.

2. استغلال اللأراضي الصحراوية وزيادة الرقعة الزراعية من 8 ملايين فدان إلى 9.5 ملايين فدان بنسبة زيادة 20٪.

3. إعادة ترسيم الخريطة السكانية لجمهورية مصر العربية بعيدا عن الوادى والدلتا من خلال توسيع الحيز العمراني وإنشاء مجتمعات عمرانية عصرية متكاملة مكتملة المرافق والخدمات، ما يسهم في زيادة المساحة المأهولة بالسكان في مصر من 6% إلى 10%.

4. تعظيم الاستفادة من موارد مصر من المياة الجوفية.

5. زراعة المحاصيل الاقتصادية التي تدر عائدا ماليا كبيرا، وتسهم في سد الفجوة الغذائية التي تعاني منها البلاد، سيتم زراعة 70% من أراضي المشروع بالمحاصيل الاستراتيجية المهمة، لسد الفجوة الغذائية منها، و30% من المحاصيل البستانية والتصديرية عالية القيمة الاقتصادية.

6. إقامة العديد من الصناعات المرتبطة بالنشاط الزراعي والثروة الحيوانية، والصناعات الغذائية بهدف التصدير.

7. زيادة صادرات مصر من المحاصيل الزراعية إلى 10 ملايين طن سنويا.

8. المشروع يقدم أفكارا غير نمطية لخلق فرص عمل للشباب.

9. تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح بنسبة 80%.

موقع المشروع:
يغطي المشروع مساحات واسعة من الجمهورية، وبخاصة الصعيد وجنوب الوادي وسيناء والدلتا، حيث وقع الاختيار على 13 منطقة في ثماني محافظات معظمها في الصعيد هي: قنا، أسوان، المنيا، الوادي الجديد، مطروح، جنوب سيناء، الإسماعيلية، الجيزة، وتم اختيارها بعد دراسات متعمقة، بحيث تكون قريبة من المناطق الحضرية وخطوط الاتصال بين المحافظات وشبكة الطرق القومية والكهربائية.

الفرافرة.. نقطة الإنطلاق
نموذج الفرافرة سيعمم على باقى أراضى المشروع
أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي شرارة التنمية بتدشين المرحلة الأولى للمشروع من واحة الفرافرة وتحديدا من "سهل بركة " فى ديسمبر 2015 ويشمل المشروع فى تلك المنطقة:

-استصلاح وتنمية 10 آلاف فدان تم إعدادها تماما للزراعة وتركيب أنظمة الري المحوري "40 بيفوت"، كما تم الانتهاء من تسوية الأرض بالليزر وتسميدها وتجهيزها لغرس البذور.

-حفر 40 بئرا جوفيا فى منطقة سهل بركة في وقت قياسي باستخدام أحدث الحفارات في العالم التي دبرتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع حفارات الشركات المدنية وشركات قطاع البترول.

-بناء 3 قرى (2 زراعية + 1 خدمية).

-تم تنفيذ 2000 بيت ريفي مساحته 200 متر مربع بالقرى الزراعية. 

-تم بناء 40 عمارة لتوفير السكن للعاملين بالمنشآت الإدارية والخدمية مثل الأطباء والإداريين ورجال الشرطة والمعلمين بإجمالي 40 عمارة تضم 480 وحدة سكنية.

-تم إنشاء العديد من المنشآت الخدمية التي تخدم المزراع من حضانات ومدارس ووحدات صحية وقسم شرطة وحماية مدنية ووحدة بيطرية وبنك زراعي ومكتب بريد ومجلس قروي واجتماعي ومدارس فنية صناعية وزراعية وعدد من المساجد والكنائس التي تم توزيعها على القرى الثلاث.

-تم التخطيط لبناء مناطق صناعية لإقامة العديد من الصناعات المرتبطة بالنشاط الزراعي والثروة الحيوانية والصناعات الغذائية.

-محطة طاقة شمسية بقدرة 4 ميجا وات على مساحة 16 ألف فدان لتشغيل الآبار والوحدات السكنية ومحطات المياه والقرى الثلاث بالمنطقة، وذلك بالتوازي مع محطات الكهرباء الأخرى.

- محطات تحلية مياة، مولدات كهرباء، خزانات مياه.

- شق شبكة طرق تنموية لربط المنطقة بالمحافظات والموانئ والمصانع ليساهم فى التبادل التجارى والرواج الاقتصادى والسياحى:

- طريق الفرافرة – ديروط (اسيوط) بطول 310 كم (يربط الوادى الجديد بمحافظات الصعيد)

- طريق بنى مراز (المنيا) - الفرافرة – واحة الباويطى بطول 196 كم 

- ازدواج طريق الفرافرة – الواحات البحرية باتجاه الجيزة بطول 180 كم

- طريق الفرافرة – عين دالة بطول 97 كم (سيتم افتتاحه فى العام الحالى)

موارد المشروع والإستغلال الأمثل: 
المورد المائي:
1. يعد هو التحدي الأكبر فى المشروع، فأغلب مناطق المشروع ستعتمد في زراعتها على المياة الجوفية.

- أكدت الدراسات توافر المخزون الجوفي من المياه في جميع مناطق المشروع بشكل كبير ومتجدد، التى أعدتها وزارة الموارد المائية والرى، ووضعت برنامجاً آلياً للتحكم في تشغيل الآبار وتركيب عدادات على الآبار لمراقبة رفع المياه من الآبار حتى لا يتم استنزاف المخزون.
 
- من المخطط حفر 13 ألفا و225 بئرا جوفية في إطار المشروع القومى لاستصلاح 4ملايين فدان، وأن العدد الإجمالي للآبار اللازمة للوفاء بالاحتياجات المائية للمرحلة الأولى للمشروع - (1.5مليون فدان)  - تبلغ نحو 5000 بئر – تم الانتهاء من حفر نحو 800 بئرا (نحو 55% من الآبار اللازمة لزراعة المرحلة الأولى من مراحل المشروع الثلاث).

- نسبة مساحة الأراضي التي ستعتمد على المياه الجوفية 88.5 % بينما تعتمد 11.5 % من المساحة على المياه السطحية.

- تم وضع حزمة من الإجراءات الصارمة للحفاظ على الخزان الجوفي للمياه واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى مراقبة ابار مشروع المليون ونصف فدان من خلال وسائل متطورة للتحكم عن بعد وأجهزة رصد ذكية باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وبخاصة الشمسية في رفع المياه لضمان استدامة المصدر المائي للأجيال المقبلة.

2. الاعتماد على الطاقة الشمسية كأحد موارد الطاقة المتجددة النظيفة فى تشغيل المشروع.

3. قامت وزارة  الزراعة واستصلاح الأراضى بإعداد الدراسات الخاصة بالتركيب المحصولي، وتحديد المحاصيل التي يمكن زراعتها في كل منطقة من مناطق المشروع، وفق ظروف المناخ والتربة والمياه.

إدارة وتشغيل المشروع:
أعلنت الحكومة إنشاء شركة قابضة لإدارة هذا المشروع الضخم هي شركة "الريف المصري الجديد"  برأس مال نحو 8 مليار جنيه، ما يعكس تغير فكر الدولة تجاه المشاريع القومية لتجنب مصير مشابه للمشروعات السابقة مثل توشكى، إذ إن نظام الإدارة بالشركات القابضة يضمن نجاح المشروع واستمراره وإبعاده عن الروتين الحكومي، 
وتقوم هذه الشركة بتنظيم العمل وتضع اللوائح والقوانين ويكون لها الحق في الحصول على قروض لتخفيف العبء عن موازنة الدولة، وهي المسئولة عن وضع الضوابط الحاكمة لطرح وتوزيع الأراضي على الشباب وصغار المزارعين والمستثمرين، بالإضافة إلى مسئوليتها عن إدارة وصيانة وتطوير البنية الأساسية للمشروع بحيث تكون هذه الشركة كيانا مسئولا عن المشروع بالكامل.

قواعد التملك لأراضي المشروع:
من شروط امتلاك أراضى المشروع: التمتع بالجنسية المصرية وحدها دون غيرها.

1. شباب الخريجين والفئات الاجتماعية: سيتم تخصيص 25 % من المشروع لتلك الفئة بواقع 5 أفدنة لكل شخص، وسيتم سداد قيمة الأرض بعد الزراعة مباشرة.

2. صغار المستثمرين: من ألف إلى 10 آلاف فدان بنظام حق الانتفاع أو التمليك.

3. كبار المستثمرين المصريين: من 10 آلاف إلى 50 ألف فدان كحق انتفاع بعد سداد ثمن الملكية. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك