البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

بـ150 مليار جنيه.. تفاصيل إجراءات الحكومة لـ"تنمية سيناء" خلال عامين

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أعلن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، اليوم الخميس، عن إجراءات الحكومة خلال العامين الماضيين في تنفيذ المشروع القومي لتنمية سيناء بقيمة 150 مليار جنيه، وذلك وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح المكتب الإعلامي للرئاسة الإجراءات كالتالي:

أولا: مدن سكنية
-تعمل القوات المسلحة بشراكة العديد من الشركات الوطنية على إنشاء 77 ألف و237 وحدة سكنية في شبه جزيرة سيناء قبل نهاية العام المقبل.

-تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي، والتصميمات الخاصة بتنفيذ مدينة رفح الجديدة بإجمالي 10 آلاف وحدة سكنية، و400 منزل بدوي، ومنطقة خدمات.

-يجرى حاليا إزالة المنشآت في المنطقة التي سيتم إنشاء المدينة بها، وتجهيز الأرض، ودفع التعويضات اللازمة للأراضي بواسطة محافظة شمال سيناء.ستنتهي المرحلة الأولى من مدينة الإسماعيلية الجديدة في أكتوبر المقبل بإجمالي 12 ألف و244 وحدة سكنية بنسبة تنفيذ 72%.

-يجري العمل على إنشاء 45 ألف و756 وحدة ضمن المرحلة الثانية للمدينة، التي ستنتهي في أبريل 2017، إجمالي عدد الوحدات السكنية المنفذة بالمشروع 58 ألف وحدة سكنية.

-يجرى التخطيط حاليا لإنشاء مدينة السويس الجديدة شرق القناة شمالي مدينة عيون موسى.

-تم تنفيذ محطة وشبكة صرف صحي بمدينة الطور بطاقة 10 آلاف متر مكعب لكل يوم بنسبة تنفيذ 65%.

ثانيا: التنمية الزراعية
-يتم إنشاء 350 صوبة زراعية، وتوزيعها على بدو سيناء، والقيام بأعمال البنية الأساسية لـ3915 فدان بمنطقة بئر العبد. 

-تم الانتهاء من استصلاح والقيام بأعمال البنية الأساسية، وزراعة (700) فدان زيتون بمشاركة مجتمعية.

-تم إنشاء 850 صوبة زراعية، وتوزيعها على البدو.

-تم الانتهاء من إنشاء سحارة سرابيوم بطاقة 16 متر مكعب لكل ثانية، سحارة سرابيوم تعد أضخم سحارات العالم لعبور المياة العذبه اسفل مياه قناه السويس.

-تعمل الدولة على تنفيذ مشروعات سريعة الأجل مثل "المزارع السمكية"، لإتاحة فرص عمل للشباب لحين الانتهاء من الكيان الخاص بالمشروع.

ثالثًا: التنمية الصناعية
-تم تكليف الهيئة الهندسية بتنفيذ عدد (2) منطقة صناعية.
1- المنطقة الأولى مدينة الأثاث بدمياط على مساحة (331) فدان وتشمل مجمع ورش صغيرة ومتوسطة - مصانع تكميلية - منطقة مصانع كبيرة – منطقة استثمارية.

2- المنطقة الثانية إنشاء عدد (11) مصنع للنسيج وتصنيع الملابس الجاهزة بمحافظة القليوبية ضمن مشروع (وظيفتك جنب بيتك).

رابعًا: التنمية السياحية
-تطوير مطار المليز لإتاحته للاستخدام المدني، والمخطط الانتهاء منه في أكتوبر المقبل.

-يتم إنشاء مدارس، ومعاهد أزهرية في شمال وجنوب سيناء، إضافة للعمل على إنشاء جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز بمدينة الطور على مساحة 205 فدان.

-تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 8 وحدات صحية، بينما يجري العمل على تطوير، ورفع كفاءة مستشفيتين عامتين بمدن العريش، والشيخ زويد، إضافة لتطوير ورفع كفاءة 10 نقط إسعاف، وإنشاء 4 نقط جديدة، ومخازن أدوية مركزية بالعريش.

-انتهت القوات المسلحة من رفع كفاءة، وتطوير3 مستشفيات مركزية بمدن سانت كاترين، وطابا، وأبورديس، واستكمال الأجهزة الطبية فيها، فضلاً عن الانتهاء من رفع كفاءة وتطوير 5 وحدات صحية بمدن الجبيل، ووادي الطور، وأبو صويرة، ورأس سدر، ورأس مسلة، إضافة للانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 11 نقطة إسعاف.

خامسًا: مجموعة أنفاق
-تصل إجمالي التكلفة المبدئية لحفر الأنفاق 36 مليار جنيه ويعمل بالمشروع 4 معدات حفر عملاقة ويمثل مشروع حفر الأنفاق أكبر مشروع لإنشاء الأنفاق في العالم.

-استطاعت مصر الاستفادة بخبرات الدول المتقدمة في حفر الأنفاق مثل ألمانيا وسويسرا وإسبانيا.

-تساهم الأنفاق في تقليل حجم التكلفة للمواد الخام والنقل, وتقلل من حجم المعاناه في الانتظار والعبور من الجهة الشرقية الي الغربية والعكس، التي كان يعاني منها أصحاب الاستثمارت، وبالتالي ارتفاع سعر التكلفة على المواطن البسيط.
 
-للمرة الأولى في العالم يعمل 4 مكينات حفر في آن واحد، حيث تعمل حفارات TBM وفق أحدث تقنيات تكنولوجية تم التوصل اليها في العالم كله، فيما تصل تكلفة المعدة الواحدة 45 مليون يورو، وتكلفة المعدات الاربعة تبلغ نحو 180 مليون.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك