البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

خلال عامين من حكم السيسي.. 15 صفقة سلاح لمكافحة الإرهاب

عبد الفتاح السيسي
عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

أعلن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، اليوم الخميس، عن حصيلة إجراءات الحكومة خلال أول عامين من حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، لحفظ الأمن في البلاد ومكافحة الإرهاب.

وأشار المكتب الإعلامي للرئاسة إلى أن الدولة تواجه إرهابا وموجات متوالية من العنف من قبل الجماعات الإرهابية التي تسعى جاهدة إلى نشر الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار، وذلك لفرض إرادتهم على الشعب المصرى بالقوة والعنف، من خلال التحريض واستهداف قوات الجيش والشرطة ورجال القضاء، وقطع الطرق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

وقال إنه في ظل ما تقوم به هذه التنظيمات من أعمال إجرامية وانتهاكات وحشية تجرمها كل الأديان، تواجه الدوله بقوة هذه التهديدات لتأمين وتمهيد الطريق للبناء وذلك من خلال عدد واسع من عمليات للجيش المصري التي نجحت في حصار الأرهاب.

وأضاف أنه بالتوازي لجهود مواجهة الأرهاب تتصدى قوات الأمن المصرية وقوات حرس الحدود في توجيه ضرباتها القاصمة للعناصر الإجرامية والمهربين وتجار المواد المخدرة التى تستهدف الإضرار بالأمن القومى المصري على جميع الاتجاهات الاستراتيجية.

وأوضح أنه لضمان الأمن والاستقرار الذي تنشده البلاد خلال مسيرتها نحو التنمية وبناء المستقبل، حرصت أجهزة الدولة على الحفاظ على مكانة الجيش المصري الذي يعد الأول في القارة الإفريقية والمنطقة العربية وذلك من خلال إبرام عدد من صفقات السلاح لقواتنا المسلحة، ومنها:
1. نوفمبر 2014: اتفقت مصر مع روسيا على منظومة الدفاع الجوي "إس 300".
2. فبراير 2-15:  توقيع مصر مع فرنسا، صفقة شراء 24 طائرة "رافال". 
3. مارس 2015: أبرام صفقة بين مصر وموسكو لشراء 12 مقاتلة من الجيل الرابع من مقاتلة السيادة الجوية الحديثة "سو 30 كا" وهي طائرة من سلالة مقاتلات "سوخوى" الشهيرة
4. مايو 2015 : الاتفاق مع روسيا للحصول على 46 من طائرات "ميج 29"  وهي مقاتلة متعددة المهام من الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية. 
5. يوليو  2015: تسلمت مصر الفرقاطة البحرية فريم والتي جاءت ضمن صفقة تم توقيعها مع الجانب الفرنسي.
6. يوليو 2015: وصول الدفعة الأولى من طائرات الرافال الفرنسية (3 طائرات).
7. يوليو 2015:  تسلمت مصر 8 طائرات مقاتلة خفيفة الوزن من نوع "إف ــ 16 ــ بلوك 52"، من الولايات المتحدة. 
8. أغسطس 2015: تسلمت مصر 5 أبراجي أمريكية الصنع لدبابات "ابرامز ام1 ايه1" في القاعدة الجوية بشرق القاهرة، كما أعلنت الولايات المتحدة تسليم مصر 14 برجًا إضافيًّا لدبابات "ام1 ايه1" في وقت لاحق.
9. أغسطس 2015: روسيا تهدي مصر لنش عسكري من طراز " بى 32 - مولينيا ".
10. أكتوبر 2015: توقيع على صفقة حاملتي المروحيات "ميسترال"، حيث تعد مصر أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا والعالمين العربي والإسلامي، تمتلك حاملات مروحيات.
11. 10 ديسمبر 2015: تدشين أول غواصة مصرية حديثة من طراز" 209/1400 " والتي تم بناؤها بترسانة شركة "تيسين جروب" الألمانية، والتى تعد بمثابة اضافة تكنولوجية هائلة لامكانات القوات البحرية ودعم قدرتها علي حماية الأمن القومى المصري، ومواجهة التحديات والتهديدات المختلفة التى تمس أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية المصرية.
12. أكتوبر 2015: سلمت الولايات المتحدة الأمريكية السلطات المصرية 4 طائرات مقاتلة من طراز "إف 16".
13. يناير 2016: وصول ثلاث مقاتلات جديدة من طراز "رافال" الفرنسية التي تمثل الدفعة الثانية من الصفقة وذلك فى إطار الاتفاقية التى أبرمتها مصر مع فرنسا مطلع العام الماضي.
14. ابريل 2016: احتفلت شركة ترسانة الإسكندرية البحرية بقطع أول لوح معدني لتصنيع أول سفينة حربية من طراز (GOWIND) في جمهورية مصر العربية، لتكون المرة الأولى التي تقوم فيها الشركة ببناء وحدة حربية كبرى ذات تكنولوجيا عالية فى مصر والشرق الأوسط، ويأتي هذا الحدث كأول خطوة في بدأ تصنيع أول 3 سفن حربية من طراز (GOWIND) بشركة ترسانة الإسكندرية طبقاً للعقد الذي تم إبرامه مع الجانب الفرنسي في 2015.
15. أبريل 2016: شركة ترسانة الإسكندرية البحرية بتدشين القاطرة (إسكندرية 6) من طراز (تركتورز) وتتميز القاطرة بقدرات عالية في مساعدة القطع البحرية بقوة شد تبلغ 40 طنا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك