البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

تقرير: 90% من النساء تعرضن للختان.. و12% للعنف الجنسي

العنف ضد المرأة -
العنف ضد المرأة - صورة أرشيفية

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن حوالى 46% من النساء السابق لهن الزواج تعرضن لشكل من أشكال العنف من أزواجهن، ونحو 43% منهن تعرضن لعنف نفسي و32 % تعرضن لعنف بدني، 12 % لعنف جنسي.

وبالنسبة للممارسات التقليدية الضارة ضد المراة والفتاة، أظهر المسح تعرض تسعة من كل عشرة نساء لعملية الختان ، وأجبرت 11% من النساء على الزواج الحالي أو الزواج الأخير فضلا عن تزوج مايزيد عن ربع النساء قبل بلوغهن 18 سنة.

وأوضح مسح التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي مصر 2015 والذى أجراه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان والمجلس القومي للمراة - التى أعلنت نتائجه اليوم خلال المؤتمر الذى عقده الاحصاء -وتم المسح فى معظم محافظات الجمهورية ويعتبر أول مسح وطنى شامل يتضمن أنواع وأشكال العنف المختلفة الذى تتعرض له النساء والفتيات فى الفئة العمرية من 18 إلى 64 سنة وتقدير التكلفة الاقتصادية الناجمة عنه .

وبين التقرير أن المسح يهدف إلى معرفة معدلات حدوث وانتشار الانواع والأشكال المختلفة للعنف ضد المرأة المصرية ومعرفة أثر العنف على صحة المراة بصفة عامة وصحتها الانجابية بصفة خاصة وعلى مستوى الرفاه العام لها، النتائج المترتبة على العنف ضد المرأة والتكاليف الاقتصادية المرتبطة بها.

وأشار إلى أن 10% من النساء السابق لهن الزواج عانين من العنف البدني والنفسي والجنسي قبل الزواج ،وتعرضت حوالي 17% من النساء لاى من أشكال العنف من قبل الخطيب الحالي أو السابق ، وأفادت النسبة ذاتها أن 17% تعرضن لعنف نفسي ،4 % تعرضن لعنف بدني و1% تعرضن لعنف جنسي.

وأوضحت 43 % من النساء اللاتي تعرضن للعنف من قبل الزوج خلال العام السابق للمسح بحدوث اصابات لهن نتيجة عنف .

وعن العنف الذى اقترفه افراد العائلة و البيئة المحيطة ،بين المسح أن حوالي 18 % من النساء تعرضت لعنف بدني أو جنسي منذ بلوغهن سن 18 سنة من قبل افراد العائلة او البيئة المحيطة ، 17 %أوضحن أنهن تعرضت للعنف البدني و 2 % تعرضن للعنف الجنسي .
واظهرت النتائج أن الاب يعد هو المرتكب الرئيسي للعنف البدني ضد المراة سواء منذ بلوغها 18 عاما ،50 % أو 12 شهرا السابقة على تنفيذ المسح 43 % .

وبين المسح أن الذكور الغرباء هم مرتكبي 87 % من احداث العنف الجنسي ضد المراة منذ بلوغها 18 عاما و 75 % تعرضن لعنف جنسي خلال السنة السابقة على تنفيذ المسح مشيرا إلى أن الأب ارتكب حوالي 3 % من حالات العنف الجنسي ضد المراة ، وأرتكب الاخ 1 % من هذه الحالات.

ولفت إلى أن 39 % من النساء اللاتى تعرضن للعنف البدني او الجنسي من افراد العائلة أو البيئة المحيطة خلال السنة السابقة على تنفيذ المسح .

وعن العنف ضد المرأة فى الأماكن العامة ، أظهر المسح تعرض 13 % من النساء لأي شكل من أشكال العنف أو التحرش فى الاماكن العامة سواء فى مكان العمل أو المؤسسات التعليمية أو فى المواصلات العامة أو فى الشارع .

وبين أن 10 % تعرضن للتحرش فى الشارع والأسواق والميادين فضلا عن تعرض نحو 7% من النساء للتحرش فى المواصلات العامة وحدثت غالبية حالات التحرش فى الميكروباص بنسبة 60%، 96% من شخص غريب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك