البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

شكري: لا مبادرات لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بأراض مصرية

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

أكد وزير الخارجية سامح شكري على أنه ليس هناك في الطرح الفرنسي أو أي مبادرة أو أفكار لحل النزاع الفلسطينى الإسرائيلى يتم فيها المساس بالأراضي المصرية أو أي حديث عن أراضى مصر بأي شكل من الأشكال فى أي معادلة للتسوية .

جاء ذلك ردا على سؤال حول ما ذكره رئيس الوزراء الإسرئيلى حول ضرورة تغيير بعض بنود المبادرة العربية وما تردد أن المبادرة الفرنسية تتضمن تبادل أراضى بين الفلسطينين والاسرئيليين وبين مصر وإسرائيل.

وأضاف شكرى -خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع وزير خارجية المجر اليوم الأربعاء- أن الحديث والمحددات التى طرحها المجتمع الدولي مرتبطة بعناصر مستوحاة من قرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن والمحادثات التى ترعاها الولايات المتحدة والتى حددت المكونات المختلفة للحل النهائي بما فيها تحديد الحدود للدولة الفلسطينية الجديدة، وهي أمور تخضع للمفاوضات المباشرة بين الطرفين ومرتبطة بما هو معروف من حدود الضفة العربية والكيانات الاستيطانية التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية والإسرائيلية وكيفية حل هذه الاشكالية بشكل يحقق العدالة لإقامة الدولة الفلسطينية وكل ذلك مرتبط بالمفاوضات المباشرة.

وأضاف أن مبادرة السلام العربية تم اعتمادها على مستوى القمة العربية وأعيد تأكيدها في عده قمم عربية، ولا تزال مطروحة ولاتزال عناصرها تصلح لأن تكون محل تنفيذ وتكون أرضية لعلاقات تبنى على أساس السلام بعد أن تقام الدولة الفلسطينية.

وردا حول مشاركة وزير الخارجية في المؤتمر الدولي للسلام بباريس وما إذا كان هناك طرح مصري للمؤتمر، قال شكري بالتأكيد أن مؤتمر باريس يعتبر تطورا هاما ، ونأمل أن يؤتي بثماره في دفع جهود السلام ، وأن يستأنف الطرفان المفاوضات للتوصل لحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع مو يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى أن الموقف المصري ثابت في دعم وتعزيز العمل طبقا لعناصر الشرعية الدولية واستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتعزيز التفاوض المباشر بين الطرفين للعمل على إنهاء هذا الصراع بما يعود على الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة بالاستقرار ونحن نعزز كافة الجهود التي تبذل لتقريب وجهات النظر والتوصل إلى حل لهذه القضية وإنهاء الصراع، ونتمسك بكافة القررات الدولية والعربية التي تحدد إطار الحل والتي تمثلت في المبادره العربية التي تم اعتمادها عام ٢٠٠٢ في القمة العربية.

وقال إن جهود مصر واتصالاتها ستظل مستمرة مع كافة الأطراف الفاعلة تقريب وجهات النظر والتوصل لاستعادة الحقوق المشروعه للشعب الفلسطيني.

ومن جانبه قال وزير خارجية المجر إن بلاده تؤيد أي تحرك للمساهمة في إنجاح عمليه السلام في الشرق الأوسط وبالطبع فانه من مسار قلقنا أن عملية السلام لم تحقق لا نجاحا محدودا في الفترة الأخيرة، ونحن ندعم كل أنواع المبادرات ونوافق على حل الدولتين المبني على المفاوضات بين الأطراف وندعم والحلول السلمية، كما اننا نرفض كل انواع المبادرات والقرارات التى تعمق الخلاف ولهذا لم توافق المجر على تطبيق قرار الاتحاد الاوروبي بوضع علامة ومنع المنتجات التي يتم استيرادها من المستوطنات الا سرائيلية لان ذلك لن يساهم في الحل ويؤثر على فُرَص العمل للفلسطينيين ونرى ان الحل في المفاوضات السلمية ونؤيد الجهود الفرنسية لاستئناف مفاوضات السلام.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك