البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير الخارجية: ''سد النهضة الإثيوبي أصبح واقعًا لا يمكن إنكاره"

سامح شكري - وزير
سامح شكري - وزير الخارجية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إنه تجاهل مُصافحة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال تسليمه رئاسة مصر لمؤتمر قمة التعاون الإسلامي لتركيا، أبريل الماضي، لم يكن فيه أي خروج عن الأعراف الدبلوماسية، ولكن كان تعبيرًا عن توجه السياسي، وحبه لوطنه.

وتابع شكري، خلال لقاء له ببرنامج "الحياة اليوم"، تقديم الإعلامي "تامر أمين"، اليوم الثلاثاء، إنه يحترم آراء الكتاب والإعلاميين الذين انتقدوا تجاهله مصافحة أردوغان، مضيفًا: "لو عادت إلى القمة مرة أخرى، لن أصافح أردوغان مرة أخرى".

وأضاف وزير الخارجية، أن الوزارة تسعى إلى وضع مبادئ في إطار قانوني ينظم كيفية التعامل مع سد النهضة، وأنها ستكون وثيقة دولية ملزمة، موضحًا أن سد النهضة الأثيوبي، واقع لا يمكن إنكاره، وأن واجبنا تجنب أضراره وتنظيم عمله، بما لا يضر مصالح مصر وحقوقها المائية.

وأشار شكري، إلى أن سد الكونغو المزمع انشائه ليس له أي تأثير على حصة مصر في مياه النيل، ومصدرها الأساسي من النيل الأزرق، مؤكدًا أن الدولة تضع قضية سد النهضة على رأس أولوياتها وتعتبرها قضيتها الأولى.

وأوضح وزير الخارجية، أن قضية مقتل الشاب الإيطالي "جوليو ريجيني"، مازالت ظروفها مريبة، وأثارت مزيدًا من الجدل، مضيفًا أن مصر تعاملت بشفافية كاملة مع السلطات الإيطالية، وتم اطلاعهم على كافة التحقيقات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك