البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

الكونغو تبدأ بناء أكبر سد في العالم

جوزيف كابيلا - رئيس
جوزيف كابيلا - رئيس الكونغو الديمقراطية

سلطت صحيفة "الجارديان البريطانية" اليوم السبت، الضوء على اعتزام الكونغو الديمقراطية بناء السد الأكبر في العالم مشروع إنغا 3 الذي من المقرر أن يتم البدء في بنائه خلال أشهر، ويمكنه توليد الكهرباء في أقل من خمس سنوات.

ونقلت الصحيفة، في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، عن نقاد القول: إن بناء السد سيتطلب نقل نحو 60 ألف شخص، كما أنه سيتم البدء في بنائه دون إجراء أي استطلاعات حول الأثر البيئي أو الاجتماعي المحتمل له.

وأوضحت أن الجزء الأول من مشروع إنغا 3 البالغ تكلفته نحو 14 مليار دولار، ينطوي على بناء سد عملاق ومحطة لتوليد 4800 ميجا وات من الكهرباء.

لكن المراحل اللاحقة من المشروع، التي تتكلف نحو 100 مليار دولار، يمكن أن تغطي في نهاية المطاف نهر الكونغو، ثاني أكبر الأنهار في العالم من حيث الحجم. ومن المتوقع أن يكون لديه القدرة على توليد نحو 40 ألف ميجا وات من الكهرباء - أي ما يقرب من ضعفي ما ينتجه سد الممرات الثلاثة في الصين أو ما يعادل ما تنتجه 20 محطة طاقة نووية كبيرة. 

ووفقا لمنظمة الأنهار الدولية (انترناشونال ريفرز) التي تتخذ من واشنطن مقرا لها، فإن المشروع الذي تأجل البدء فيه لفترة طويلة، والذي يدعي مؤيدوه أنه سيوفر نحو 40% من كهرباء أفريقيا، ربما ينتهك القانون الوطني والمبادئ التوجيهية الدولية لتطوير السدود الضخمة.

وفي مقابلة مصورة مع منظمة (إنترناشونال ريفرز)، صرح مدير مشروع إنغا العملاق برونو كباندجي، أنه لن يتم الانتهاء من الاستطلاعات حول الآثار البيئية والاجتماعية للسد قبل البدء في بنائه المحتمل في نوفمبر المقبل.

وفي اجتماع مع منظمات المجتمع المدني في أبريل الماضي، احتج كباندجي بأن دراسات الجدوى التي أجريت مؤخرا كانت قد كشفت أن المشروع لن تكون له أي آثار سلبية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك