البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

صحف القاهرة: توصيل الغاز لمليون و200 ألف وحدة سكنية.. والصعيد في المقدمة

الصحف المصرية - صورة
الصحف المصرية - صورة أرشيفية

تصدرت قضايا الشأن المحلي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، وعلى رأسها حادثة قرية "الكرم" في أبو قرقاص بمحافظة المنيا.


صحيفة الأهرام

فتحت عنوان "بيت العائلة يطفئ نيران حادث المنيا
ذكرت صحيفة "الأهرام" أنه في إطار جهود احتواء حادثة قرية "الكرم" بمركز أبوقرقاص بالمنيا وتهدئة الأوضاع، قام وفد "بيت العائلة" الذي يضم 6 من رجال الدين الإسلامى والمسيحى بزيارة المنازل المتضررة التي تم إشعال النيران فيها، عقب مشاجرة بسبب شائعة عن وجود علاقة بين شاب مسيحى وسيدة مسلمة، وأسفرت عن حرق 5 منازل، كما تم الاعتداء على والدة الشاب وزوجة شقيقه. 

وأشارت الصحيفة، في صفحتها الأولى، إلى أن سلطات الأمن بالمنيا، ألقت القبض على 10 متهمين في الأحداث حتى أمس، من بينهم 5 تم حبسهم منذ أيام، وأمرت النيابة باستمرار حبس 3 منهم وإخلاء سبيل اثنين، تبين أنهما كانا يشاركان في إطفاء الحرائق بالمنازل، وليس لهما أي دور في الأحداث، كما تم عرض متهمين آخرين على النيابة.

وأكد مصدر أمنى مسئول، أن أجهزة البحث سوف ترسل التحريات حول الأحداث إلى النيابة العامة بعد سماع أقوال المتضررين، مشيرا إلى وجود عدد من المتهمين لم يشاركوا في الأحداث بينهم متهم تبين أنه متوف وآخر تم إجراء عملية له قبل وقوع الأحداث، كما كشف المصدر عن أن السيدة أبلغت بواقعة تجريدها من ملابسها بعد مرور 5 أيام على نشوب المشاجرة، مشيرا إلى أنه كانت هناك نية لاستغلال الحادث قبل ساعات من بلاغ السيدة. 

وعن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين ولقائه رئيس مجلس الشيوخ الفرنسى جيرار لارشيه، ذكرت "الأهرام" أن الطيب أكد أن الأزهر لديه إصرار كبير على مواجهة الفكر المتطرف في جميع أنحاء العالم، معربا عن استعداد الأزهر لإنشاء مركز للثقافة الإسلامية يديره بنفسه في باريس للتعريف بصحيح الدين، وحماية الشباب المسلم من استقطاب الجماعات المتطرفة. 

ونقلت الصحيفة عن الطيب قوله، خلال اللقاء، إننا مستعدون للمشاركة في إعداد الأئمة الفرنسيين، وتدريبهم في القاهرة على نفقة الأزهر وفقا لوسطية الإسلام التي يدرسها. 

وأضاف أنه بفضل تدريس الإسلام من خلال منهج علمى وسطى لم يتخرج في الأزهر إرهابى واحد، وأن الإسلام برىء من أولئك الذين يرتكبون أعمال عنف باسم الدين.

من جانبه، رحب رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، بزيارة الإمام الأكبر باعتباره أكبر مرجعية إسلامية في العالم، معربا عن احترامه وتقديره للأزهر الشريف وإمامه الأكبر، وأشاد بالخطاب العالمى الذي وجهه الطيب إلى الشعوب الأوروبية والمسلمين حول العالم من باريس، والذي أكد أهمية الحوار والاندماج الإيجابى للمسلمين الفرنسيين في مجتمعهم، وتفعيل قيم التسامح والتعايش المشترك، كما أشاد بالبروتوكول الذي وقعته جامعة الأزهر مع الجامعة الكاثوليكية التي تمثل جزءا من تاريخ فرنسا.

وفي تناولها للشأن الخارجي وتحت عنوان "قمة السبع تقر خطة مكافحة الإرهاب وضمان أمن المعلومات"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن زعماء دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى تعهدوا في ختام أعمال قمتهم أمس في مدينة "إيسيه شيما" في اليابان، بالتعاون من أجل مكافحة الإرهاب الدولي، ووقف تدفق اللاجئين، ورفع معدلات نمو الاقتصاد العالمي.

وأوضحت الصحيفة أن البيان الختامى للقمة أكد ضرورة العمل لمنع انتقال المقاتلين الأجانب والمواد والمعدات، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة للحد من تمويل الإرهابيين أصبحت أمرا مهما، واعتمد المشاركون في القمة خطة لضمان الأمن في مجال المعلومات.

وجدد القادة التزامهم بزيادة المساعدات المالية لتلبية الحاجات العاجلة للاجئين عبر العالم، وكذلك توفير قنوات قانونية للهجرة، كما وافق الزعماء على جمع مبلغ 3.6 مليار دولار في شكل حزمة مساعدات للعراق لمكافحة ما وصفوه بالإرهاب ومعالجة أسباب الهجرة.

صحيفة الجمهورية

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت تحت عنوان "فايد: تقنين أوضاع المزارعين الجادين" أن الدكتور عصام فايد وزير الزراعة سلم 30 منتفعا، عقود بيع جديدة نهائية لتقنين أوضاعهم بالأراضي التابعة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية ومراقبات شباب الخريجين.

وأوضحت الصحيفة أن إجمالي المساحات الخاصة بالعقود الجديدة بلغ 230 فدانا و21 قيراطا و11 سهما، فضلا عن 500 متر مربع مبان في 11 محافظة هي: الإسكندرية، والمنيا، وكفر الشيخ، والجيزة، والبحيرة، وقنا، والسويس، والإسماعيلية، والمنوفية، والدقهلية، وأسوان.

وأكد وزير الزراعة، خلال الحفل مجددًا، حرص الحكومة على دعم الفلاح والتيسير عليه، وتعمل على تحقيق الاستقرار له وتحسين مستوى معيشته.

وأوضح فايد أنه من المقرر الانتهاء من دفعة جديدة من العقود لتقنين وضع عدد من المنتفعين وشباب الخريجين والتنازلات بالمراقبات المختلفة لتحقيق الاستقرار للمزارعين الجادين من أجل تعظيم الإنتاجية، مشيرًا إلى إحالة مجلس إدارة هيئة التعمير ومشروعات التنمية الزراعية في اجتماعه الأخير القانون رقم 143 لسنة 1981 للجنة استرداد أراضي الدولة حتى يتسنى تقنين أوضاع جميع المزارعين الجادين بعد عام 2006. 

وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد أن الأولوية لتوفير الغاز الطبيعي من الاستخدامات المنزلية والصناعية والتجارية مع التركيز على التوسع في التوصيل لمحافظات الصعيد لدعم المشروعات الإنتاجية وبخاصة محطات توليد الكهرباء وتحسين الخدمات المؤداة للمواطنين والتيسير عليهم كبديل لاسطوانة البوتاجاز.

وأوضح أنه تم توصيل الغاز الطبيعي لمحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان بمعدل 650 ألف وحدة سكنية، وأن خطة العام المالي الحالي 2016/2015 تستهدف التوصيل إلى 175 ألف شقة و1600 عميل صناعي وتجاري بواسطة 5 شركات تتولى التنفيذ لأكثر من 900 ألف وحدة سكنية تأكيدًا أن خط غاز الصعيد يمثل شريانًا حيويًا لتنمية محافظات الجنوب.

وأضاف الوزير "نقوم حاليًا بتوصيل الخدمة إلى مليون و200 ألف وحدة سكنية خلال العام المالي الحالي بزيادة 490 ألف وحدة سكنية خلال العام المالي الماضي ينتظر إنجازها في نهاية الشهر القادم لرفع إجمالي الوحدات السكنية على مستوى الجمهورية والتي وصل إليها الغاز الطبيعي إلى 8 ملايين و200 ألف وحدة سكنية إضافة إلى أن هذه الخطة تستهدف العديد من المناطق الشعبية ذات الكثافة السكنية العالية والمناطق الجديدة التي يتم التوصيل إليها لأول مرة وفي مقدمتها مرسي مطروح مما يرفع أحجام عدد المحافظات التي يتم تغطيتها بالغاز الطبيعي إلى 26 محافظة لتحقيق التوجيه الرئيسي للدولة وتكثيف العمل على إخلاء المدن من البوتاجاز محل أنواع الوقود السائل لتخفيف عبء الدعم وتيسيرًا على المواطنين والمنشآت الصناعية والتجارية".

وفي متابعتها لتطورات طائرة مصر للطيران المنكوبة، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مكتب التحقيقات والتحليلات التابع لهيئة سلامة الطيران المدني الفرنسية أعلن أنه ستبدأ في الأيام القادمة حملة بحث في أعماق البحر المتوسط لتحديد مكان هيكل الطائرة المصرية المنكوبة والصندوقين الأسودين.

وأضافت الصحيفة أن مكتب التحقيقات ذكر - في بيان له - أن حملة البحث في أعماق البحر ستبدأ فور وصول سفينة المسح "لابلاس" التابعة للبحرية الفرنسية إلى موقع الحادث، وأضاف البيان أن السفينة مجهزة بنظام متخصص لرصد الصندوقين الأسودين وهو عبارة عن 3 مجسات من طراز "ديتكور 6000" للشركة الفرنسية "السيمار".

وأوضح مكتب التحقيقات الفرنسي أنه يقدم المساعدة الفنية للسلطات المصرية التي تقود عمليات البحث في أعماق البحر باعتبارها مسئولة عن التحقيق الأمني، وتبحث السلطات الفرنسية إمكانية دعم هذه العملية بسفينة ثانية مزودة بمعدات متخصصة تتيح البحث في أعماق تصل إلى 3 آلاف متر علما بأن الصندوقين الأسودين يصدران إشارات لمدة شهر كامل من تاريخ سقوط الطائرة. 

صحيفة الأخبار

وتحت عنوان "وزير التخطيط: نستهدف زيادة إيرادات الدولة 2ر20% في الخطة الجديدة" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري يعقد مؤتمرا صحفيا اليوم للإعلان عن خطة الوزارة للإصلاح الإداري خلال الفترة القادمة حيث يعرض الخطط العريضة للعام الأول من خطة التنمية في ضوء رؤية مصر 2030، كما يستعرض مؤشرات الأداء للنصف الأول من العام المالى الجاري.

وأكد الدكتور العربى أن الإيرادات العامة للدولة في الخطة الجديدة تشهد نموا ملحوظا بنحو 2ر20% لتحقق 631 مليار جنيه للعام المالى الجديد مقارنة بنحو 1ر525 مليار جنيه كانت متوقعة في العام المالى الجارى، وكشف العربى عن استثمارات الخطة الجديدة الموجهة لتنمية محافظات الصعيد والتي تقدر بنحو 26 مليار جنيه حيث ترتكز خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية على تنمية قرى ومحافظات الصعيد ورفع مستوى المعيشة للمواطنين وإعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام.

وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أعلن عن طرح 2 مليون شنطة رمضانية بالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ شركتى الجملة ومعارض أهلا رمضان وجميع منافذ الوزارة البالغ عددها 5 آلاف منفذ في جميع المحافظات.

وأضاف الوزير أنه سيتم طرح وجبات كون إفطارك وكون سحورك بأسعار تتراوح بين 25 إلى 30 جنيها لتكفى 4 أفراد وبها لحوم واسماك ودواجن وسيتم طرح 2 مليون وجبة بصورة مبدئية قابلة للزيادة، وأوضح الوزير أن جميع السلع التي ستطرحها الوزارة بمنافذها المتعددة طوال شهر رمضان تقل عن مثيلتها بالأسواق بنسبة لا تقل عن 20%.

وتحت عنوان "الجارديان: تتبرأ من مراسلها وتعترف بفبركة 13 تقريرا عن مصر".. ذكرت صحيفة "الأخبار" أن صحيفة "الجارديان" البريطانية نشرت بيانا لمتابعيها قالت فيه إن الصحفي جوزيف مايتون الذي عمل لفترة مراسلا لها من القاهرة قد انتهك القواعد والثقة التي منحتها إياه.

وأشارت الصحيفة إلى أنها قامت بحذف 13 تقريرا كتبها المراسل وحذفت ما لم تستطع التحقق من صحته من معلومات وتصريحات نقلا عن مصادر بعدما أنكرت عدة مصادر أنها تحدثت مع المراسل الحر وعندما لم يستطع مايتون أن يقدم دليلا مقنعا عن المقابلات التي أجراها في تقرير منشور في فبراير الماضى لجأت الصحيفة إلى محقق خاص لدراسة عمله السابق في الجريدة ووجد أن هناك مقالات احتوت على فبركة محتملة أو مؤكدة منها تقريران قال المنظمون للأحداث فيها إن الصحفى لم يحضر، كما أن عددا من المصادر لم يتم التوصل إليهم إما لأنهم غير موجودين على الإنترنت أو لأنهم مجهولون، كما أن عددا من المصادر نفت أن مايتون تحدث معهم أو أن يكونوا قد أدلوا بالتصريحات المنسوبة إليهم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك