البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

ما قال السيسي للوفد الفرنسي بشأن الطائرة المنكوبة يتصدر صحف القاهرة

صحف القاهرة - صورة
صحف القاهرة - صورة أرشيفية

تصدرت قضايا الشأن المحلي واستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس لوفد من البرلمان الفرنسي عناوين واهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء.

صحيفة الأهرام


وذكرت صحيفة الأهرام تحت عنوان "العلاقات المصرية ـ الفرنسية أقوى من محاولات التخريب" "أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد علي ضرورة تعزيز الجهود المصرية ـ الفرنسية، لكشف ملابسات تحطم طائرة مصر للطيران، منوها بعمق العلاقات بين البلدين وقدرتها علي تجاوز مختلف التحديات ومحاولات الإضرار بها، معربا عن اهتمام القاهرة بعودة حركة السياحة الفرنسية لمصر إلي طبيعتها.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس قدم تعازيه في الضحايا الفرنسيين بحادث الطائرة، خلال استقباله أمس وفدا من البرلمان الفرنسي برئاسة النائب فيليب فوليو الرئيس التنفيذي لتحالف الوسط، رئيس مجموعة الصداقة المصرية ـ الفرنسية بالجمعية الوطنية، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وأندريه باران سفير فرنسا بالقاهرة.

ونقلت "الأهرام" عن السفير علاء يوسف، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن السيسي أشاد بوتيرة الزيارات المتبادلة بين الدولتين، وآخرها زيارة الرئيس فرانسوا أولاند في أبريل الماضي، بما يعكس المستوي المتميز للعلاقات الثنائية، مبينا اهتمام مصر بتطويرها عبر تفعيل الاتفاقات الموقعة خلال تلك الزيارة، وتنشيط العلاقات البرلمانية بين الهيئتين التشريعيتين.

وأكد الرئيس أن مصر تبذل جهودا حثيثة للارتقاء بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية، مثل التعليم الجيد والمسكن اللائق والرعاية الصحية المناسبة، جنبا إلي جنب الحقوق المدنية والسياسية، وأثني علي دور المرأة المصرية الفاعل ووعيها ومشاركتها.

وتطرق اللقاء إلي الأزمات الإقليمية، وأوضح السيسي أهمية تضافر المجتمع الدولي لمكافحة جميع الجماعات الإرهابية المتطرفة، موضحا أن مصر تساند ليبيا ضد كل التنظيمات الإرهابية، وليس داعش فقط، مؤكدا ضرورة دعم الجيش الوطني الليبي بأسرع وقت، ولفت إلي أهمية الوصول إلي تسوية سياسية للأزمة السورية تحفظ وحدة الأراضي السورية وإرادة شعبها.

من ناحيته، أبدي فيليب فوليو سعادته بزيارة مصر للمرة الثانية، مشيدا بما حققته من استقرار علي كل الأصعدة خلال فترة وجيزة، وأكد أنه لا يوجد ما يمكن أن يكدر صفو العلاقة بين القاهرة وباريس.

وعن استقبال المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء لوفد الجمعية الوطنية الفرنسية أمس ذكرت صحيفة "الجمهورية" 

أن إسماعيل أعرب عن ترحيبه بزيارة أعضاء مجموعة الصداقة المصرية الفرنسية بالجمعية الوطنية الفرنسية برئاسة النائب فيليب فوليو. والتي تأتي في إطار الزخم الكبير الذي تشهده علاقات التعاون بين البلدين في الآونة الأخيرة وتسارع وتيرة تبادل الزيارات الرسمية بين الدولتين.

وأضافت الصحيفة أن المهندس إسماعيل وصف الزيارة في هذا التوقيت بالعامة كونها رسالة دعم ومساندة من البرلمان الفرنسي لمصر، وتأكيد علي قدرة العلاقات المصرية الفرنسية علي تجاوز أي تحديات أو محاولات للنيل منها، مقدماً التعازي في الضحايا الفرنسيين الذين لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة "مصر للطيران"، منوهاً بأهمية التعاون المصري الفرنسي من أجل الكشف عن ملابسات الحادث، وسيتم الكشف عن تفاصيله بعد انتهاء التحقيقات التي تقوم بها اللجان المعنية.

من جانبه، أكد النائب البرلماني الفرنسي فيليب فوليو - رئيس وفد مجموعة الصداقة "المصرية- الفرنسية" بالجمعية الوطنية الفرنسية، أن حادث طائرة مصر للطيران والتي تحطمت خلال رحلتها من مطار شارل ديجول الفرنسي إلي مطار القاهرة لن يكدر صفو العلاقات المتميزة بين البلدين ، التي شهدت تقدماً وتطوراً كبيراً علي كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية خلال الفترة الماضية فيما قدم رئيس الوفد الفرنسي التعازي في ضحايا الطائرة لأسر الضحايا.

وتحت عنوان "شريف يفتتح اليوم معارض أهلا رمضان" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أعلن أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، سيفتتح اليوم سلسلة المعارض السلعية لمبادرة أهلا رمضان.

و أوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقده الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، حيث أعلن أن المجمعات الاستهلاكية بدأت ضخ كميات كبيرة من اللحوم بسعر يبدأ من 37 جنيها للمجمد، و50 للطازج، والدجاج بسعر 20 جنيها والأسماك بسعر يبدأ من 7 جنيهات، والأرز بسعر 4 جنيهات ونصف، والسكر بخمسة جنيهات، والزيوت تبدأ من 8 جنيهات و75 قرشا، كما سيتم طرح كميات كبيرة من السلع الرمضانية بأسعار مناسبة ومخفضة وجودة عالية، منها كيلو البلح بسعر يبدأ من 6 جنيهات والتين بسعر يبدأ من 20 جنيها والزبيب بسعر 20 جنيها.

وفي الشأن الرياضي قالت "الأهرام" إن قرعة دوري أبطال إفريقيا أسفرت عن ابتعاد فريقي الأهلي والزمالك ممثلي مصر، عن المواجهة في دوري المجموعات، وأجلتها إلي الأدوار النهائية للبطولة، حيث ضمت المجموعة الأولي فرق الأهلي والوداد البيضاوي المغربي، وأسيك أبيدجان الإيفواري، وزيسكو الزامبي.

وأوضحت الصحيفة أن الزمالك جاء في المجموعة الثانية، التي ضمت كلا من وفاق سطيف الجزائري، وأنييمبا النيجيري، وصن دوانز الجنوب إفريقي ، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يفتتح الأهلي مبارياته خارج ملعبه أمام فريق زيسكو الزامبي، أحد أيام 17 و18 و19 يونيو المقبل، ويستهل الزمالك مواجهاته من نيجيريا حيث يلعب أمام أنييمبا النيجيري في الأسبوع نفسه مع الأهلي.

وعن الملتقي الثاني للحوار بين حكماء الشرق والغرب بالعاصمة الفرنسية باريس أمس ذكرت صحيفة "الأهرام" أن شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب "رئيس مجلس حكماء المسلمين" دعا المسلمين في أوروبا إلي أن يعوا جيداً أنهم مواطنون أصلاء في مجتمعاتهم وأن المواطنة الكاملة لا تتناقض أبداً مع الاندماج الذي يحافظ علي الهوية الدينية ، مبينا أنه قد آن الأوان لننتقل من فقه الأقليات إلي فقه الاندماج والتعايش الإيجابي مع الآخرين.

وأكد الطيب، في كلمته بفعاليات الملتقي الثاني للحوار بين حكماء الشرق والغرب بالعاصمة الفرنسية باريس أمس، أنه لا ينبغي أن تكون بعض القوانين الأوروبية التي تتعارض مع شريعة الإسلام حاجزاً يؤدي إلي الانعزال السلبي والانسحاب من المجتمع.

وطالب العالم والحكماء من الشرق والغرب بالتصدي لمحاولات تهويد أولي القبلتين وثالث الحرمين الشريفين المسجد الأقصى المبارك وحل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً شاملاً لأن حل هذه القضية- في نظرنا- هو مفتاح المشكلات الكبري التي تعيق التقاء الشرق بالغرب وتباعد ما بين الشعوب وتؤجج صراع الحضارات.
واقترح "الإمام الأكبر" أن تكون قضية "الاندماج الإيجابي" للمسلمين في أوروبا موضوع اللقاء التالي وهو الثالث بين حكماء الشرق والغرب في المكان والزمان اللذين يعلن عنهما فيما بعد لأهمية هذه القضية.
وأوضح أن قضية "إندماج المسلمين" في أوطانهم الأوروبية وانفتاحهم علي مجتمعاتهم التي وُلدوا فيها وصاروا جزءاً لا يتجزأ من نسيجها الوطني بكل أبعاده الاجتماعية والثقافية والسياسية أصبحت تُشكِّلُ عقبةً علي طريق المواطنةِ الكاملة التي تُمثِّلُ عنصرَ ثراء وقوَّة للمجتمع الأوروبي. 


صحيفة الجمهورية



وفي الشأن البرلماني أكدت صحيفة "الجمهورية" أن مجلس النواب وافق أمس برئاسة الدكتور علي عبدالعال علي قرار رئيس الجمهورية رقم 187 لسنة 2017 بشأن إعلان حالة الطواريء ببعض المناطق بمحافظة شمال سيناء حسب ما أوصي به تقرير اللجنة العامة لمجلس النواب الذي أعرب عن تأييده للأسباب التي دعت إلي فرض حالة الطواريء في بعض المناطق بشمال سيناء لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من 29 أبريل الماضي وفقاً للقرار الجمهوري الصادر بهذا الشأن.

وأوضحت أن اللجنة أكدت، في تقريرها عن قرار رئيس الجمهورية أن فرض حالة الطواريء ما هو إلا وسيلة تساعد قواتنا المسلحة والشرطة أن يؤدوا رسالتهم في حفظ الأمن علي أكمل وجه وأن الحكومة تقدر لأهل سيناء وطنيتهم في تحملهم معاناة وويلات الإرهاب من ناحية وتحمل بعض الإجراءات الأمنية المشددة بغرض القضاء عليه واجتثاث جذوره من ناحية أخري.

و دعت اللجنة الحكومة لاتخاذ حزمة من الإجراءات التي تساهم في تخفيف الأثر المترتب علي إعلان حالة الطواريء بشمال سيناء وأن تخطر بها المجلس في أقرب وقت ممكن وكذلك العمل علي توفير السلع الأساسية والخدمات الضرورية والمستلزمات الحياتية لأهالي سيناء خاصة أنابيب الغاز في مدينة العريش.

وأوصت اللجنة بضرورة إيلاء عناية بالغة بتوفير الرعاية الصحية لأهالي ومواطني شمال سيناء خاصة معالجة النقص الشديد في الأطباء وتسهيل عمل الإسعاف والطواريء ودراسة إمكانية إنشاء مستشفيات طواريء في وسط سيناء.

كما وافق المجلس علي تقرير لجنة الشئون الاقتصادية ومكتب لجنة الخطة والموازنة التي أوصت بالموافقة علي قرار رئيس الجمهورية رقم 168 لسنة 2016 بشأن قرض تلقائي بين مصر والصندوق العربي بمبلغ 243 مليون دولار.

وأكد تقرير اللجنة أن القرض يتميز بشروط مالية ميسرة ومناسبة للوضع الاقتصادي والمالي لمصر ومتوافق مع ما تنتهجه القيادة السياسية والحكومة تجاه سياسة الإقراض حيث إن مدة سداد القرض 3 سنوات تسدد علي 4 أقساط نصف سنوية متساوية وتكاليف خدمة القرض تعتبر مخفضة بالنسبة للفوائد والرسوم كما أن هناك فترة سماح مناسبة تصل إلي 18 شهراً.

وأضاف الوزير أن مصر في حاجة إلي هذا القرض لأنه يساهم في تمويل العجز الكلي في ميزان المدفوعات خلال العام المالي 2015 2016 ومن بين مميزات القرض أنه لا يتطلب قيام مصر بتطبيق برنامج تصحيح اقتصادي أو مالي. 

صحيفة المصري اليوم



وفي صفحتها الأولى وتحت عنوان "نقل 18 مجموعة من حطام الطائرة المنكوبة للبحث الجنائي" ذكرت صحيفة المصري اليوم أن لجنة التحقيق فى حادث سقوط الطائرة المصرية فى البحر المتوسط واصلت، فجر الخميس الماضي، المشاركة فى عمليات البحث وانتشال الحطام، التي تقوم بها وحدات البحرية المصرية بموقع سقوطها بمياه البحر المتوسط، فيما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى وفدا من البرلمان الفرنسي، برئاسة النائب فليب فوليو، وقدم التعازي فى الضحايا وأكد " فوليو " أن هناك جهودا لتشجيع السياح الفرنسيين على زيارة مصر وقضاء عطلاتهم فيها باعتبارها مقصدا سياحيا متميزا.

وأعلنت لجنة التحقيق استمرار عملها، بالتزامن مع قيام قطع البحرية المصرية بمسح المنطقة، بمشاركة وحدة من البحرية الفرنسية وقالت اللجنة، فى بيان، أمس، إنه تم نقل 18 مجموعة من حطام القاهرة، واستصدار قرار النيابة بشأن أخذ عينات الحمض النوى ..D. N. A .للبدء فى مضاهاتها.
ويدرس فريق التحقيق المصري، بالاشتراك مع المحققين الفرنسيين، جميع جوانب التحقيق المختلفة، واضعين الأولوية لانتشال جثامين الضحايا، وتحديد مكان الصندوقين الأسودين للطائرة.

صحيفة الشروق



وفي متابعتها للشأن المحلي ذكرت صحيفة "الشروق" أن وزارة الداخلية أعدت خطة أمنية استعدادا لحلول شهر رمضان المبارك تضمنت عدة محاور أبرزها شن حملات مستمرة لضبط الأسعار ومصادرة الأغذية الفاسدة ومجهولة المصدر إضافة إلى ضبط حركة المرور.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمنى قوله إن "اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية وجه إدارات التموين بشن العديد من الحملات على الأسواق على مستوى الجمهورية للتأكد من مطابقة الأسعار للأغذية المعروضة إضافة إلى التأكد من سلامة الأغذية بالمحال والأسواق التجارية، والتأكد من عمال المخابز بشكل جيد، وتوفير الخبز على مستوى الجمهورية ".

وأكد اللواء حسنى زكى، مساعد الوزير لمباحث التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تكليف جميع ضباط الإدارة بالمرور على الأسواق وتشديد الرقابة على الطرق السريعة ومنافذ ومداخل المحافظات، لمنع تهريب السلع مجهولة المصدر.

وأضاف أن الخطة تضمنت استهداف مخازن السلع ومراجعة صلاحية ومصدر جميع الأغذية الموجودة بداخلها، مؤكدا أن تلك الحملات تمكنت خلال 24 ساعة الماضية من ضبط 63 طن ياميش مجهولة المصدر قبل طرحها بالأسواق .

كما وضعت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء مجدى عز الدين خطة مرورية لتسهيل الحركة المرورية خلال شهر رمضان خاصة على الطرق السريعة والمحاور المهمة التي تربط بين المحافظات، والتواجد بالميادين المهمة والطرق الرئيسية لمنع حالات الزحام المروري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك