البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

ننشر تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء باللجنة الاقتصادية

رئيس الوزراء خلال
رئيس الوزراء خلال لقائه اللجنة اللاقتصادية

ترأس المهندس شريف اسماعيل - رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور وزراء التخطيط، والإسكان، والتموين والتجارة الداخلية، والزراعة، والبترول، والتجارة والصناعة، والمالية، والري، وقطاع الاعمال العام، والسياحة، والاستثمار.

واستعرضت اللجنة الوزارية الاقتصادية مذكرة معلومات بشأن موقف العروض المقدمة لتطوير شركة الحديد والصلب، وأشار وزير قطاع الأعمال العام إلى أنه جاري دراسة البدائل المختلفة للتطوير وإعادة الهيكلة المالية وأنه سيتم تحديد نطاق عملية التطوير الفني والمالي المطلوب للشركة بعد الإنتهاء من ورود العروض المبدئية. 

كما تم خلال الاجتماع عرض تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، والذي أشار إلى أن مصر حققت مراكز متقدمة في بعض المؤشرات في مقدمتها تأسيس الشركات والحصول على الإئتمان.

كما حققت مصر تقدماً هذا العام في بعض المؤشرات مقارنة بالعام السابق من بينها استخراج تراخيص البناء، وحماية حقوق صغار المساهمين، و تسوية حالات الإعسار، والحصول على خدمات الكهرباء.

وذكرت وزيرة الاستثمار أن رئيس مجلس الوزراء كان أصدر قراراً بتشكيل لجنة تنسيقية لتحليل محتويات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال المشار إليه، منوهة إلى أن اللجنة عقدت خلال الفترة الماضية 3 اجتماعات وزارية و15 لجنة فنية وعدد من ورش العمل، مشيرة إلى أنه سيتم عقد نتائج هذه الاجتماعات على الاجتماع القادم لللجنة الوزارية الاقتصادية. 

من ناحية أخرى أشارت وزيرة الاستثمار خلال الاجتماع إلى أنه سيتم البدء في برنامج خطة الطرح الجزئي للشركات المملوكة للدولة في إطار برنامج زمني يتراوح بين 3 ـ 5 سنوات على أن يبدأ فوراً بعد إتخاذ الإجراءات المناسبة والقانونية.  

كما استعرضت اللجنة خلال اجتماعها التعديلات المقترحة على اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية، والتى تستهدف تقديم تيسيرات للمتعاملين بمجال المناجم والمحاجر، وفى مقدمتها تخفيض أسعار استغلال الخامات المحجرية، مع اعطاء بعض المميزات لمناطق شمال وجنوب سيناء.

وأوضح التقرير الذي استعرضته اللجنة أن هذه التيسيرات تحتاج إلى تفعيل منظومة الشباك الواحد لتسهيل استخراج التراخيص منه، مع توحيد رسم طلب استخراج الترخيص، واجراءات التصريح بالتصدير مرتين فى السنة.

كما استعرضت اللجنة تقريراً متكاملاً حول مبادرة "أهلاً رمضان" التي يتم اطلاقها بمناسبة الاستعدادات الجارية لاستقبال شهر رمضان المعظم، والتي سيتم افتتاحها اعتباراً من مساء الأربعاء المقبل، والتي تسهم في توفير كافة احتياجات المواطنين من السلع بالكميات والأسعار المناسبة بمختلف انحاء الجمهورية.

وتمت الإشارة إلى أن عدد المواقع المشاركة في المبادرة يصل عددها إلى حوالى 94 موقعاً على مستوى الجمهورية، وسوف تقوم المعارض بتوفير المزيد من السلع واللحوم وغيرها من متطلبات المواطنين خلال شهر رمضان المعظم بأسعار مناسبة وجودة عالية.

كما تتضمن العروض أيضاً وجبتي "كون إفطارك" و"كون سحورك"، كما سيتم طرح شنط رمضانية بأسعار مخفضة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك