البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

الكوميسا تنظم القمة العالمية الأولى للاستثمار في أفريقيا بمشاركة مصر

الكوميسا - صورة أرشيفية
الكوميسا - صورة أرشيفية

تستضيف العاصمة الرواندية كيجالي في الخامس من سبتمبر المقبل، القمة العالمية الأولى للاستثمار في أفريقيا والذي ينظمه تجمع دول شرق وجنوب افريقيا -الكوميسا بالتعاون مع الحكومة الرواندية ومؤسسة دي إم جي البريطانية ويستمر لمدة يومين وتشارك فيها مصر.

وذكرت منظمة الكوميسا -في بيان لها اليوم تلقت الاثنين- إن القمة ستناقش الدور الذي من الممكن أن يضطلع به القطاع الخاص في سبيل تحقيق حلم القارة السمراء بإنشاء منطقة تجارة حرة مشتركة.

ويشارك في القمة - التي سيرعاها مباشرة الرئيس الرواندي بول كاجامي - أكثر من 900 شخصية رفيعة المستوى ومستثمرين وصناديق استثمارية عالمية تصل قيمتها إلى أكثر من 200 مليار دولار أمريكي.

وأوضحت الكوميسا أن جدول أعمال القمة سيبحث تطورات الاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه في يونيو من العام الماضي بمدينة شرم الشيخ بين التجمعات الاقتصادية الافريقية الثلاث في إفريقيا "الساداك" و"الإياك" و"الكوميسا" ، بهدف تنشيط حركة التجارة الداخلية بين دول القارة الإفريقية عبر إنشاء أكبر تكتل تجاري بين 26 دولة بإجمالي ناتج محلي يصل إلى ما يقرب من 2ر1 تريليون دولار أمريكي، وسوق موحد يصل عدد مستهكليه نحو 620 مليون نسمة.

ويقول سنديسو نيجوينيا - الأمين العام لمظمة الكوميسا، إن مشاركة القطاع الخاص في هذه القمة تمثل عنصرا محوريا في فتح الباب أمام الاستثمار في مجال البنية التحتية بإفريقيا وضمان استقدام الخبرات اللازمة لدعم تحقيق هدف التناغم الإقليمي.

وأضاف أن القمة ستشكل فرصة مهمة ومناسبة لالتقاء أبرز صناع القرار في أفريقيا من جانب ومسئولو القطاع الخاص من جانب اخر من أجل بحث إمكانية النفاذ بشكل مباشر لفرص الاستثمار المتاحة حاليا بالقارة الإقريقية.

وأوضح أن القمة ستركز على ثلاثة محاور رئيسية هي تطوير ممرات التجارة والاستثمار بمنطقة التجارة الحرة بين دول التكتلات الاقتصادية الثلاثة والتي تضم الساداك والاياك والكوميسا، فيما سيركز المحور الثاني على دور اللاعبين الرئيسيين بمجال الاستثمار والقطاع الخاص في تهيئة البنية التحتية لتسهيل عملية نقل البضائع والاشخاص بين الدول الافريقية والمحور الثالث في إنشاء بيئة تتيح إمكانية إيجاد قوانين وسياسات تحقق تناغم وتخلق بينة استثمارية ملائمة.

وتعد رواندا واحدة من الاقتصادات الاسرع نموا داخل إفريقيا، فكثيرا ما تعتلي مراتب متقدمة في مجال الاستثمار بالقارة السمراء حيث من المتوقع أن ينمو النتاج المحلي الإجمالي بنسبة 5ر7 % بحلول عام 2020.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك