البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

قوى غربية تشجع البنوك والشركات على المشاركة في أنشطة اقتصادية مع إيران

فيديريكا موجيريني
فيديريكا موجيريني - منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي

دعت أربع قوى غربية والاتحاد الأوروبي، البنوك والشركات، يوم الخميس، إلى إعادة المشاركة في أنشطة اقتصادية مع إيران عقب رفع العقوبات بموجب اتفاق دولي أبرم العام الماضي بهدف كبح طموحات طهران النووية.
وتشهد العلاقات بين إيران والغرب تحسنا في أعقاب الاتفاق الذي يعالج مخاوف تتعلق بأن إيران تقوم بتطوير أسلحة نووية. وفي المقابل ضمنت إيران رفع عقوبات اقتصادية مشددة.
وكانت المنسقة العليا لشؤون السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني التقت يوم الأربعاء الماضي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظرائه البريطاني فيليب هاموند والفرنسي جان مارك أيرولت والألماني فرانك فالتر شتاينماير، لبحث تلك القضية.
وكانت بلدانهم إلى جانب روسيا والصين أبرمت الاتفاق النووي الذي توسط فيه الاتحاد الأوروبي مع إيران العام الماضي، وقد دخل حيز التنفيذ في يناير عندما تم رفع العقوبات.
وقال المسؤولون الخمسة في بيان مشترك صدر عقب محادثاتهم في بروكسل: "إن اهتمام الشركات الأوروبية والأخرى العالمية في إيران كبير"، مشيرين إلى أن هناك حاليا "فرصا اقتصادية كثيرة" لإقامة أعمال في البلاد.
وتبدي الكثير من المصارف الغربية حذرا إزاء استئناف العلاقات مع إيران وسط غموض قانوني فيما لا تزال بعض العقوبات سارية في الولايات المتحدة على سبيل المثال.
وشجع المسؤولون الشركات على السعي للمشورة فيما يتعلق بأي تساؤلات تخص إقامة أعمال مع إيران.
وكانت دول غربية قد أجرت سلسلة من الزيارات إلى إيران منذ دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ. وترأست موجيريني وفدا لمسؤولين أوروبيين رحلة إلى طهران الشهر الماضي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك