البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

سحر نصر من جاكرتا: مصر واجهت تحديات كبيرة وهذا طبيعي بعد الثورات

سحر نصر خلال مشاركتها
سحر نصر خلال مشاركتها في المناظرة الدولية

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، إن القيادة السياسية فى مصر تضع التعليم والبحث العلمي على رأس الأولويات وجاري بالفعل استطلاع التجارب الرائدة للعديد من الدول مثل اليابان لتطوير برامج التعليم والنهوض بالنواحى الثقافية وتشجيع التفكير الحر الخلاق فى كافة القطاعات، حيث يعد تشجيع الابتكار مبدأ راسخا فى برنامج الحكومة، كما أن التوسع فى تمويل البحث العلمى والابتكار يأتي التزاما على الدولة بمقتضى مواد الدستور.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، فى مناظرة دولية حول تحت سبل تعزيز الابتكار كعنصر أساسى في تحقيق التنمية المستدامة، على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماع السنوى لمجلس محافظى البنك الاسلامى للتنمية الـ41 بالعاصمة الاندونيسية "جاكرتا"، اليوم الأربعاء، بحضور كل من الدكتور أحمد محمد على، رئيس مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، وهيلين كلارك، مديرة برنامج الأمم المتحدة الانمائي.

وأشارت إلى أن مصر دولة شابة بحكم تركيبتها السكانية وأغلبية الفئات العمرية فى شعبها، كما أنها شابة فى تطلعتها إلى مستقبل أفضل لأجيالها القادمة، وأن الابتكار والتطوير سمة وأسلوب للتفكير لا يقتصر فقط على تطوير المنتجات والسلع ولكنه يشمل سبل تعظيم الاستفادة من موارد الدولة وتوظيف التكنولوجيا المتطورة لتحديد الأسلوب الأمثل لانفاق وتوجيه تلك الموارد لتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة في كافة المجالات.

ولفتت إلى أن هناك الكثير من التركيز على التنمية، موضحة أن مصر واجهت العديد من التحديات، وهذا امر طبيعى بعد الثورات، لكن مصر قامت بترتيب أولوياتها لمواجهة هذه الصعوبات وتحقيق التنمية.

وأكدت أن هناك عدد من المشروعات الضخمة التى كان فيها انفاق عام، موضحة أن مصر تحظى بدعم المؤسسات الدولية للمشروعات منها البنك الإسلامي للتنمية، حيث ساهم فى دعم النمو الاقتصادى للدولة، مشددة على أن مصر ماضية فى الطريق الصحيح لتحقيق التنمية.

واتفق الطرح الذى قدمه الدكتور أحمد محمد على، رئيس مجموعة البنك الاسلامى للتنمية، مع الطرح المصرى فى أن الهدف الأساسى من منتدى الابتكار، هو دعم التنمية المستدامة في الدول الأعضاء بالبنك، مشيرا إلى أن الابتكار هو منارة للأمل وقد ساهم بفاعلية فىي الرقي بالنشاط البشري، بغرض تحسين نوعية الحياة من خلال التصدي لإيجاد حلول، للمشاكل التي يواجهها الإنسان ومعالجة العقبات التى عادة تواجه حياة الانسان في أي عصر من العصور.

وقالت هيلين كلارك، أن هناك 17 هدفا تم تحديدهم للتنمية المستدامة أطلقتهم الأمم المتحدة، ويجب المضي سويا نحو تحقيقهم، موضحة أن مجموعة البنك الاسلامي للتنمية التزمت بتحقيق هذه الأهداف، وأشارت إلى أن الابتكار شيئا هاما لتحقيق تنمية الاقتصاد.

وأوضحت أن الأمم المتحدة وقعت مع البنك الإسلامى للتنمية، مذكرة تفاهم للتعاون في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، على هامش الاجتماع السنوى الـ41 للبنك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك