البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

رئيس فنزويلا: مقاتلة أمريكية انتهكت مجالنا الجوي.. والمعارضة تطلب تنحيه

نيكولاس مادورو -
نيكولاس مادورو - الرئيس الفنزويلي

أعلن نيكولاس مادورو، رئيس فنزويلا، أن طائرة عسكرية أمريكية انتهكت المجال الجوي لفنزويلا مرتين الأسبوع الماضي.

واتهم مادورو - في تصريح للصحفيين نقله تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الأربعاء - الولايات المتحدة بقيادة مؤامرة لنشر قوات أجنبية فى بلاده، وإجباره على التنحي عن منصبه.

من جانبه، حث زعيم المعارضة الفنزويلية هنريك كابريليس، الجيش على اختيار ما إذا كان "مع الدستور أو مع الرئيس مادورو"، وذلك في أعقاب قيام مادورو بإصدار مرسوم رئاسي بفرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 60 يوما.

وقال كابريليس أن هذا المرسوم أعطى الرئيس صلاحيات غير دستورية، ودعا الفنزويليين إلى تجاهله والنزول الى الشوارع اليوم الأربعاء، مضيفا "لن نقبل هذا المرسوم، مادورو وضع نفسه فوق الدستور، وسأقول للقوات المسلحة إن ساعة الحقيقة حانت وعليها أن تحدد ما إذا كانت مع الدستور أو مع مادورو".

وشدد كابريليس على أن المعارضة لا تدعو إلى انقلاب عسكري، لكنها تسعى إلى سبيل قانوني ودستوري لتنحية مادورو، وذلك عبر الاستفتاء.

وتطمح قوى المعارضة في إجراء الاستفتاء قبل 10 يناير 2017 ، أي قبل انتهاء العامين الأولين من ولاية مادورو لكى يتسنى إجراء انتخابات رئاسية جديدة، لأن التأخر عن هذا الميعاد من شأنه أن يضع أريستوبولو إيستوريز - نائب الرئيس، في منصب الرئيس، وفقا للدستور.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك