البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

بروتوكول لتطوير العشوائيات بتقنيات الاستشعار عن بعد والأقمار الصناعية

العشوائيات - أرشيفية
العشوائيات - أرشيفية

وقع الدكتور مدحت مختار، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء، بروتوكولا للتعاون مع الدكتور أحمد عادل درويش رئيس مجلس إدارة صندوق تطوير المناطق العشوائية للاستفادة من الإمكانيات الفنية بالهيئة في إعداد الدراسات البحثية والعلمية لتحديد المخاطر وأولويات التدخل بالمناطق المهددة لحياة المواطنين في المناطق العشوائية وغير المخططة.

وقال الدكتور مدحت مختار لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الإثنين بأن هذا البروتوكول يأتى باعتبار أن الهيئة هي الجهة المسئولة قوميًا عن الدراسات الخاصة بالاستشعار من البعد وعلوم الفضاء بواسطة تقنيات الفضاء طبقًا لاختصاصاتها التي حددها قرار رئيس الجمهورية رقم 261 لسنة 1994.

وأضاف أن إعادة التسكين للمناطق المهددة للحياه وتنمية سكانها وضمان أمان وسلامة من عليها من مواطنين ، تعد الأولوية الأولى في تخصيص الموارد وتضافر الجهود وجب توقيع هذا البروتوكول المهم، والذي يستمر لمدة 3 سنوات من تاريخ توقيعه، مشيرا إلى أن الهيئة ستبدأ في تنفيذه في محافظة المنيا.

وأكد على أن بنود البروتوكول نصت على أن تقوم الهيئة بتوفير معلومات ثلاثية الأبعاد بأحدث تقنيات الليزر والتصوير الأرضى فائق الدقة والجودة وغيرها، وتجهيز جميع أنواع الصور والنقاط السحابية من الليزر للتخطيط العمرانى والدراسات الجيولوجية والبيئية.

وأوضح أنه سيتم إنتاج أطلس للمناطق العشوائية (لكل منطقة على حدة) كتسجيل وثائقى قبل وبعد التطوير الحضرى للمنطقة، وإعداد دراسات توضح تطور المناطق العشوائية من خلال تقنيات صور الأقمار الصناعية عالية الدقة، وإعداد وتسليم تقارير وافية ومؤيدة بأراء علمية ( ورقية – إلكترونية ).

وتابع قائلا " إنه سيتم التنسيق مع المحافظات للاستفادة من الدراسات الاجتماعية والاقتصادية التي تمت عن المناطق المهددة، وتشكيل فريق عمل من الخبراء في التخصصات المختلفة وبالوسائل التكنولوجية الحديثة والمتاحة بالهيئة وإعداد تقارير فنية متكاملة توضح درجات الخطورة وأولوياتها والحلول المناسبة للحد من الخطورة أو الرأى الفنى الواجب اتخاذه".

من جانبه، أكد الدكتور أحمد عادل درويش رئيس مجلس إدارة صندوق أهمية استخدام التكنوولجيا الحديثة للتغلب على كل المعوقات التي تواجه مشروعات التنمية في الدولة، مشيرا إلى أنه بموجب هذا البروتوكول سيتم توفير الخريطة القومية لحصر المناطق العشوائية بمحافظات الجمهورية.

وأضاف أنه سيتم توفير الدعم المالى لإعداد الدراسات البحثية والعلمية لمناطق الخطورة المهددة للحياة طبقًا للأولويات، موضحا أنه تم الاتفاق

على أن يتم تنفيذ مشروعات تطوير المناطق العشوائية وغير الأمنة في شكل عقد تنفيذى يشمل على مقترح فنى ومالى يحتوى على ( خطة عمرانية متكاملة – دراسة اجتماعية واقتصادية – خطة زمنية – بيان بأنشطة المشروع ومسئوليات تمويلها وتنفيذها ).

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك