البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

موسكو: تشغيل الدرع الصاروخية الأمريكية يهدد استقرار أوربا

الدرع الصاروخية -
الدرع الصاروخية - صورة أرشيفية

أعلنت واشنطن عزمها تشغيل الدرع الصاروخية في شرق أوروبا بدءًا من الخميس، 12مايو، في قاعدة ديفيسيلو برومانيا، وهو ما اعتبرته موسكو تهديدًا للاستقرار الاستراتيجي في القارة.

وقال ميخائيل أوليانوف، مدير قسم الرقابة على الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إن تشغيل الدرع الصاروخية الأمريكية في أوروبا بالأمر الضار والخاطئ، ويهدد الاستقرار الاستراتيجي في المنطقة وأمن روسيا ومصالحها.

 وأضاف: "من دواعي القلق أيضًا أن أنظمة إطلاق الصواريخ العامودية (مارك-41) التي تم نشرها في الأراضي الرومانية، استخدمت سابقًا لإطلاق الصواريخ المتوسطة المدى من سفن أمريكية عسكرية، ما يعني أن هذه النظم  قادرة على إطلاق الصواريخ المجنحة وليس فقط الصواريخ المضادة".

وشدد الدبلوماسي الروسي على أن مثل هذا النشر يخالف معاهدة إزالة الصورايخ القصيرة والمتوسطة المدى، الموقعة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في العام 1987.

واعتبرت السفارة الأمريكية رد روسيا على تشغيل الدرع "تهديدًا"، فقال ويل ستيفنس، المتحدث الرسمي باسم السفارة الأمريكية لدى موسكو، أن الصواريخ الهجومية لن تستخدم في تلك النظم: "لن يتم نشر الصواريخ الهجومية في هذه المنظومات والصواريخ الاعتراضية ولن يتم تزويدها برؤوس حربية متفجرة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك